عادت بقوّة: الكشف عن مواصفات ومميزات هوندا سيفيك تايت آر 2023

ها قد أطلقوها أخيراً! أنا حقاً أشعر بالحماس الآن بينما أكتب لك وأنت تقرأ عن إحدى السيارات اليابانية الأكثر تشويقاً. أعلم أنني لا أكتب لك عن نيسان جي تي ار الآن، أو هوندا أكيورا، ولكنني أكتب لك عن سيارة مميزة تتناسب مع روحك الشبابية وحياتك اليومية، كما تحترم محفظة نقودك بمحركها الصغير الكفيّ. إنها هوندا سيفيك تايب ار، وبصراحة كنت أنتظر إطلاقها بفارغ الصبر. ولكن هذا الجيل، أفضل من الذي سبقه، فهي اليوم تأتي بتحسينات وتعديلات تطلق العنان للوحش الصغير الذي في داخلها وتتناسب مع الحلبات. 

هوندا سيفيك تايب ار من الخارج 

هوندا سيفيك تايب ار 2023 (1)

كما أخبرتك تواً، أعتبر الجيل الجديد من تايب ار أفضل بكثير من الجيل السابق، على الرغم من أن هذا الأخير بحد ذاته كان مفاجأة سارة لعشاق هوندا. ولكن اليوم، مع التصميم الجديد العصري تبدو السيارة أكثر "نضوجاً" إذا صح القول. فإذا قارنتها بالجيل السابق، يبدو هذا الأخير مليئاً بالخطوط والانتفاخات الذي يعطي طابعاً يابانياً مبالغاً فيه. فهي حقاً تبدو مثل شخصية كرتونية في مسلسل انمي، مثل ناروتو أو ايتاشي أوتشيها. ولكن إذا نظرت إلى الجيل الجديد، فتبدو السيارة أجمل بعد تقليل الانتفاخات المبالغ فيها، والخطوط الحادة الكثيرة، وقطع البلاستيك المتعددة التي تزيد من شراسة المظهر، ولكن تجعله يبدو رخيصاً. 

ولكن ما يتفوق فيه الجيل السابق هو الطابع الأكثر شراسة. إذ يبدو وكأنه جاهز لأكل الطريق وهضمها بقوة مظهره الرياضي. أما الجيل الجديد، فيبدو أقل عدوانية، وكأنه يفتقد بعض الشيء إلى المزيد من القوة. إذ تبدو السيارة محافظة بعض الشيء فيه على طابعها الهادي، ولكنها في الوقت ذاته تمتلك جاذبية خاصة بجمالها الذي يزداد مع جناحها الخلفي الضخم، وفتحات التهوئة الضخمة الأمامية. وفي صراحة، الأسود يليق بها (أتمنى أن تكون قد فهمت النكتة). 

ميزات تصميمها الخارجي

نظام العادم هوندا سيفيك تايب ار

إذاً، نلاحظ بشكلها الخارجي بين طراز تايب ار، والطراز العادي "الممل" :

  • الجنوط العريضة

  • شكل فتحات التهوئة الضخمة الأمامية

  •  المرايا السوداء، واللمسات باللون الأحمر (للتأكيد على هوية تايب ار)

  • فتحات الاكزوست الثلاثية (سيمفونية يا معلم)

  • الانتفاخات الخلفية

  • ناشر الهواء الضخم الشرس

  • أخيراً الجناح الخلفي الضخم الذي يعزز القوة السفلية 

المزيد من القوة… المزيد من الإثارة! 

محرك هوندا سيفيك تايب ار

دعونا نتأمل قليلاً بتفاصيل ألياف الكربون التي تغطي المحرك… يا للجمال. سيداتي وسادتي، هوندا سيفيك تايب ار عادت بقوة أكبر! ولكن لا يكمن فرق القوة بعدد الاحصنه وعزم الدوران فقط، بل بتعديلات أخرى أيضاً تحسن أداء السيارة! فمن ناحية قوة المحرك، تمتلك سيفيك تايب ار الجديدة ذات المحرك السابق، محرك K20C1 رباعي الاسطوانات توربيني يولد قوة 315 حصان و 420 نيوتن متر من عزم الدوران، أقوى من الجيل السابق بـ9 أحصنة، و20 نيوتن متر.

وقامت هوندا بتعديلات على المحرك تجعل استجابته أفضل بكثير، إذ حسّنت نظام سحب الهواء، وأعادت تصميم التيربو، كما عدلت نظام العادم، الذي أصبح يمتلك صماماً نشطاً يفتح تلقائياً عندما تكون سرعة الدوران RPM عالية. 

فبفضل هذه التحسينات، أصبح المحرك يبلغ قوة الأحصنة الأعلى عند سرعة دوران 6400 RPM بدلاً من 6500، وينتج قوة عزم الدوران الأعلى بين 2600 و 4000 RPM، (بدلاً من 2500-4500 RPM).

ناقل الحركة المحبوب

هوندا سيفيك تايب ار من الداخل

أما بالنسبة إلى ناقل الحركة، فما زالت سيفيك تايب ار تمتلك ناقل حركة عادي ذي 6 سرعات، ولكن بحسب هوندا، فقد تم تعديل لتوفير استجابة أفضل وأقوى وأكثر دقة. فيشعرك بمتعة تغيير السرعات. كما أن الجيل الجديد يمتلك حدافة أخف. وبذلك تكون استجابة المحرك وناقل الحركة ككل أفضل وأقوى. كما يمتلك قابض ناقل حركة يجعلك تشعر بإثارة تغيير السرعات. 

جاهزة للحلبة 

هوندا سيفيك تايب ار من الخلف

بحسب شركة هوندا، قضت أوقاتاً كثيرة تختبر فيها طراز تايب ار على الحلبات، وقد حققت أرقاماً قياسية على حلبة نوربورغرينغ الألمانية، وحلبة سوزوكا اليابانية، في فئة السيارات ذات نظام الدفع الأمامي. ومن بين التحسينات التي قامت بها هوندا والمرتكزة على مسار الحلبات هي تحسين نظام تبريد المحرك. وقد قامت بذلك من خلال توسيع الشبك الأمامي وفتحاته، ووضع مشعاع (رادياتير) أكبر، بالإضافة إلى وضع مروحة أكبر أيضاً. وطالت التحسينات المكابح التي تحصل على تبريد أفضل، ومعزز مكابح محدّث يجعل أداءها أفضل، ويجعل التحكم بالدواسة أسهل. ويكفي أن تنظر في الصورة وترى مكابح بريمبو لتعرف مدى قوة المكابح وروعتها.

ثبات أفضل وشاصي أقوى

اطارات هوندا سيفيك تايب ار

بالنسبة إلى الإطارات والعجلات، فقد أصبح حجم الجنوط 19 انش بدلاً من 20، وتمتلك السيارة إطارات Micheline Pilot Sport 4s الصيفية. أما بالنسبة إلى الشاصي، فقد أصبح الجيل الجديد أعرض بإنش واحد من الأمام، و0.8 انش من الخلف. وقالت هوندا أيضًا إنها حسّنت نظام التعليق الأمامي ذات الذراع الثنائية المحور، ونظام التعليق الخلفي متعدد الوصلات، لكنها لم تذكر ما الذي تم تغييره على وجه التحديد. ويعد نظام التعليق في هوندا سيفيك تايب ار 2023 إحدى المفاتيح الأساسية التي تجعلها أسرع سيارة دفع أمامي على حلبة نوربورغرينغ. فهو يحسن توجيه السيارة، ويسهل التحكم بها، ويعزز ثباتها في الخط المستقيم. ويعد هيكل السيارة أيضاً ايروديناميكي أكثر، كما أنه أعرض من الجوانب بـ0.6 انش، ما يعني أنه يعزز القوة السفلية، كما يعد أكثر صلابة من قبل. 

هوندا سيفيك تايب ار من الداخل

ما زال طراز هوندا تايب ار سيارة هوندا، أي أنه صالح للاستخدام اليومي. وهناك متسع من المساحة لعائلتك أو أصدقائك. كما تمتلك السيارة شاشة ترفيه بنظام Apple CarPlay، يظهر لك أيضاً جميع أحوال السيارة والأنظمة التي فيها. وتمتلك شاشة عدادات مميزة فيها أيضاً عداد لحساب وقت لف الحلبة. وانظر إلى جمال المقصورة! فهي مقصورة رياضية بامتياز.

حتى من الخلف، يختلف لون أحزمة الأمان عن لون المقاعد، كما يأتي التطريز مميزاً بلون مختلف. ويعجبني شكل فتحات المكيف الذي يشبه نقش الشبك الأمامي، وما يعجبني أكثر هو زر التحكم بها التقليدي. إذ تحافظ السيارة بشكل رائع من الداخل على طابعها الرياضي. وانظر بجانب قابض ناقل الحركة! إنه زر R الذي يحول السيارة إلى وحش كاسر! وإذا أمعنت النظر، سترى شاحنا لاسلكيا، ومنفذ شاحن 12V، ومنافذ USB.

اقرأ أيضاً: هوندا تطلق CR-V موديل 2023 بترقيات خارجية وداخلية وميكانيكية

هوندا اطلاق جديد Honda سيارات رياضية أخبار السيارات
loaing icon