هل يقود سائقو فورمولا 1 السيارات بكلا القدمين؟

سيارة فورمولا 1 هي من أسرع وأدق السيارات على الإطلاق، لذا قيادتها ليس بالأمر السهل. من زوايا الكاميرا المدمجة، يمكننا بسهولة رؤية عجلة القيادة، ولكن قد يكون من الصعب رؤية ما تفعله أقدام السائق. هذا يترك الكثيرين يتساءلون عما إذا كان سائقو فورمولا 1 يستخدمون كلا القدمين.

كم عدد الدواسات التي تمتلكها سيارات فورمولا 1 ؟

دواسات فورمولا 1

سيارات فورمولا 1 لها دواستان فقط داخل قمرة القيادة أمام قدمي السائق، تمامًا مثل سيارة الطريق الأوتوماتيكية القياسية. يوجد مسرع على اليمين وفرامل على اليسار. ومع ذلك، فإن هذه الدواسات مختلفة تمامًا عن تلك التي قد تجدها في سيارتك العادية.

الدواسة الموجودة على الجانب الأيمن هي دواسة الوقود والضغط عليها لأسفل سيؤدي إلى إرسال المزيد من الوقود إلى المحرك، مما يؤدي إلى تسارع السيارة. لكن المشكلة ان سيارات فورمولا 1 لا تتمتع بالتحكم في الجر، ويجب أن يكون السائق شديد الحذر والدقة بقدمه اليمنى لمنع دوران العجلات الخلفية.

دواسة الفرامل

فورمولا 1 فرامل

على الجانب الأيسر من السيارة توجد دواسة الفرامل. دواسات الفرامل في سيارات فورمولا 1 شديدة الصلابة بسبب الفرامل القوية التي تعمل بها. غالبًا ما يحتاج السائقون إلى الضغط على الدواسات بقوة مئات الكيلوجرامات لجعل الفرامل في سياراتهم تعمل بشكل صحيح.

هناك فرق كبير بين متوسط ​​سيارة الطريق وسيارات فورمولا 1. عند قيادة سيارة عادية، فأنت تريد الفرامل ببطء وحذر لإبطاء السيارة بطريقة ثابتة، وإيقافها مع الضغط التدريجي على دواسة الفرامل بقوة أكبر. في سيارات فورمولا 1، يضغط السائقون على الفرامل بقوة ويرفعون أقدامهم ببطء عن الفرامل كلما اقتربوا من الزاوية. ولكن إذا قام سائق فورمولا 1 بوضع الكثير من القوة على دواسة الفرامل، فقد يغلق عجلاته، مما قد يكلفه الوقت ويتلف إطارات السيارة. لذلك، بينما يحتاجون إلى الضغط بشدة، لا يزال لديهم سيطرة جيدة على مكابحها.

لما يستخدم السائقون كلا القدمين ؟

فورمولا 1 قيادة

يستخدم سائقو فورمولا 1 كلا القدمين عند قيادة السيارة. تستخدم القدم اليمنى دواسة الوقود والقدم اليسرى تستخدم الفرامل. هذا أكثر كفاءة لأنه يقلل من مقدار الوقت الذي يقضيه السائق في تبديل الدواسات. كما أنه يسمح للسائقين بوضع المزيد من القوة على المكابح.

 ومع ذلك، لا يزال هناك الكثير من الأسئلة حول سبب استخدام هذه الطريقة وما إذا كانت تحدث فرقًا بالفعل. 

يبدأ سائقو فورمولا 1 عادة مسيرتهم في الكارتينج. تحتوي عربات Go-kart على دواستين فقط: دواسة الوقود ودواسة الفرامل، بدون القابض أو التروس. عربات الكارتينج Go-kart هي ذات سرعة واحدة ولا تتطلب من السائق تغيير السرعات. ويقع خزان الوقود بين أرجل السائق، لذا يجب استخدام قدمه اليسرى عند الكبح. من هناك تصبح عادة، وغالبًا ما تظل هذه التقنية معهم طوال حياتهم المهنية. ويستخدم السائقون نفس التقنية في سيارات فورمولا 1 وفورمولا 3، وفي رياضات السيارات الأخرى مثل ناسكار.

إقرأ ايضاً: أنقذ الكثير من الأرواح: ما هو "هالو " وكيف غيّر عالم فورمولا 1؟

فورمولا 1 سباقات أخبار السيارات Formula one
loaing icon