أنقذ الكثير من الأرواح: ما هو "هالو " وكيف غيّر عالم فورمولا 1؟

تعد فورمولا 1 من أكثر السباقات  إثارة ومتعة في رياضة المحركات، كيف لا وهي تضم أكثر السائقين خبرة في العالم يقودون سيارات تتخطى سرعتها 300 ك/س. ولكن كلما زادت الإثارة زادت المجازفة ايضاً، فهي تعد من أخطر الرياضات على الإطلاق. إختراع واحد غيّر كل شيء. ما هو جهاز "هالو" ؟ وكيف أنقذ الكثير من السائقين من الموت المحتم؟

ما هو جهاز هالو ؟

ما هو هالو

هالو عبارة عن حاجز وقائي يساعد على منع دخول الأجسام الكبيرة والحطام إلى قمرة القيادة في سيارة السباق ذات المقعد الواحد. هناك قواعد محددة لبناء الجهاز، ويتم تصنيعه من قبل ثلاث شركات معتمدة لفرق فورمولا 1 لإضافتها بعد ذلك إلى سيارات السباق الخاصة بهم. يتكون جهاز هالو من أنابيب قوية وخفيفة الوزن من التيتانيوم، والتي يتم توصيلها بعد ذلك بهيكل السيارة المصنوع من ألياف الكربون عند ثلاث نقاط لتحقيق أقصى قدر من الصلابة. يضيف النظام حوالي 9 كجم إلى وزن السيارة.

تم تقديم جهاز هالو إلى فورمولا 1 في عام 2018، عندما أصبح أيضًا إلزاميًا في قمرة القيادة لرياضات أخرى بعد أن أقرها الاتحاد الدولي للسيارات، مثل فورمولا E وفورمولا 2، 3 و4. يتم استخدامه أيضًا من قبل سباقات أخرى تضم سيارات ذات مقعد واحد، مثل سلسلة سباقات إندي كار الأمريكية، وسلسلة سوبر فورمولا اليابانية و S5000 في أستراليا.

كيف أنقذ جهاز هالو الكثير من الأرواح؟

هالو ريد بل

عندما وصل جهاز هالو لأول مرة في عام 2018، كان هناك انتقادات من السائقين حول مظهره القبيح ومشكلة تقييد الرؤية. لكن هذا النقد تضاءل، وأولئك الذين تورطوا في حوادث مميتة أنقذهم منها الجهاز أصبحوا يشيدون به. كما كشفت دراسة أجراها الاتحاد الدولي للسيارات باستخدام بيانات من 40 حادثًا حقيقيًا أن فرصة نجاة السائق ارتفعت بنسبة 17٪ إذا كان جهاز هالو قيد الاستخدام.

كان حادث غوان يو تشو في سباق الجائزة الكبرى البريطاني 2022 مثالًا حديثًا على قدرة جهاز هالو على إنقاذ حياة السائق. يعتقد معظم الخبراء، وتشو نفسه، أنه كان من الممكن أن يكون حادثًا مميتًا بدون هالو. كما شهد سباق الجائزة الكبرى الإيطالي لعام 2021 اصطدام السائقين لويس هاميلتون وماكس فيرستابن، وتوقف سيارة ريد بول مع عجلة خلفية تستقر على جهاز هالو لسيارة مرسيدس هاميلتون، مباشرة فوق خوذته. بعد الحادث، صرّح هاميلتون أن جهاز هالو "أنقذ رقبتي".

في نهاية موسم 2020، نجا رومان غروجان من حادث تحطم مميت في سباق البحرين بعد ارتطام سيارته بالحاجز واحتراقها. وأظهر جهاز هالو علامات الضرر من الاصطدام الذي كان سيحدث لولا وجود الجهاز، ومن المؤكد أنه أنقذ حياته. 

إقرأ ايضاً: السبب مأساوي.. لماذا لا يستعمل الرقم 17 في فورمولا 1 نهائيًا؟

فورمولا 1 سباقات Formula one
loaing icon