هل تستيطع سيارة فورمولا 1 التفحيط.. وما الذي يمنع؟

تعد سيارات الفورمولا 1 من أكثر المركبات التي تم تصنيعها دقة، وهي مصممة للبقاء على مقربة من مضمار السباق قدر الإمكان. باستخدام الديناميكيات الهوائية والقوة الضاغطة والإطارات العريضة المصممة للثبات، لن ترى عادةً سيارات الفورمولا 1 تنجرف. فالسرعة هي كل شيء في الفورمولا 1، والانجراف يؤدي إلى إبطاء سرعة السيارة.

هل الانجراف مسموح في الفورمولا 1؟

فورمولا 1

لا توجد قواعد تمنع السيارات من الانجراف، ولكن من غير المرجح أن يكون مالك إحدى الفرق حريصًا على أن تأخذ سياراته التي تبلغ قيمتها 20 مليون دولار منعطفًا وهي خارجة عن السيطرة. لا تحظر الفورمولا 1 الانجراف لأنها لا تمنح السائقين أي ميزة. لا يشعر الاتحاد الدولي للسيارات بالحاجة إلى حظر المناورة التي يعرف السائقون والصانعون أنهم يتجنبونها.

تم تصميم الكثير من الميزات الرئيسية لسيارة الفورمولا 1 خصيصًا لإبقائها قريبة من الأرض قدر الإمكان، مع قوة سفلية أكبر من وزن السيارة نفسها. تقترن هذه القوة الضاغطة بإطارات تم تصميمها وتصنيعها صناعيًا لتلتصق بالطريق. سائقو الفورمولا 1 يحبون السرعة والتحكم، وهو أمر لا يقدمه لهم الدريفت.

هل تستطيع سيارات الفورمولا 1 الانجراف؟

فورمولا 1

يمكن لسائق الفورمولا 1 أن يجعل سيارته تنجرف، لكنه نادرًا ما يرغب في القيام بذلك بسبب فقدان السيطرة. إضافة إلى ذلك، تم تصميم إعدادات سيارة F1 لتجنب الانجراف.

يمكن جعل سيارة الفورمولا 1 تنجرف إذا كانت زاوية انزلاق الإطار الخلفي أكبر من زاوية انزلاق الإطار الأمامي، وهنا تؤدي زيادة السرعة إلى الانعطاف الزائد وانجراف السيارة. غالبًا ما يحدث الانجراف العرضي بسبب خطأ السائق، لاسيما وأن السيارة مصممة بشكل فعال للتخلص من الانجراف الذي يسبب بفقدان الوقت.

بفضل مقاومة الهواء التي تسحب مقدمة السيارة إلى الأسفل والجاذبية التي تضغط عليها من الأعلى، تم تصميم سيارة الفورمولا 1 بشكل أساسي مثل الطائرة، ولكن في الاتجاه المعاكس. لذلك، من خلال تصميمها، تهدف سيارة الفورمولا 1 إلى البقاء على الطريق قدر الإمكان.

لماذا لا ينجرف سائقو الفورمولا 1؟

فورمولا 1

لا ينجرف سائقو الفورمولا 1 لأن ذلك قد يؤدي إلى إبطائهم. يؤدي الانجراف إلى فقدان السيارة للسرعة والتحكم، وكلاهما عاملان حاسمان يضعان السائق في وضع سيئ. لحسن الحظ بالنسبة لسائقي سيارات الفورمولا 1، فإن تصميم السيارات يركز على محاولة خلق أكبر قدر ممكن من القوة للأسفل. وهذا يبقي السيارة ثابتة على المسار، مما يسمح بالتحكم الدقيق عند السرعات العالية جدًا.

إلى جانب ما ذكرنا، تعتبر إدارة الإطارات في الفورمولا 1 أمراً ضرورياً للتمكن دائماً من السيطرة على السيارة لاسيما وأن الاطارات المهترئة يمكن أن تنفجر. إن القيام بالانجراف في سيارات الفورمولا 1 أمر يسبب في تدهور حالة الاطارات.

أيضاً وأيضاً، إن الانجراف حول المنعطفات لن يجعل سيارة الفورمولا 1 أسرع لأنها سوف تنجرف بسرعة أبطأ من المنعطفات بالفعل. وهذا لا يزيد فقط من خطر فقدان السيطرة أو التسبب في وقوع حادث، ولكن الوقت الأبطأ من شأنه أن يدفع السائق إلى التراجع في الترتيب.

اقرأ أيضاً: أكثر 9 قطع ثمينة يمكن ان يسرقها اللصوص من سيارتك

فورمولا 1 سباقات
loaing icon