حرفيا أشبه بفرن.. كم تبلغ حرارة قمرة قيادة سيارات فورمولا 1 ولماذا؟

يمكن أن تكون درجة الحرارة داخل قمرة قيادة الفورمولا 1 مرتفعة للغاية، بخاصة أثناء الظروف الجوية الحارة الأمر الذي يمكن أن يسبب إزعاجاً للسائق خلال مجريات الجائزة الكبرى.

الرقم هذا سيصدمكم!

فورمولا 1

تقع قمرة القيادة على مقربة من المحرك، مما يولد كمية كبيرة من الحرارة، كما يمكن للتصميم الديناميكي الهوائي أن يحبس الحرارة داخل قمرة القيادة. إضافة إلى ذلك، يرتدي السائقون ملابس وخوذات مقاومة للحريق، مما قد يساهم بشكل أكبر في زيادة الحرارة داخل قمرة القيادة.

وفقًا لبعض التقديرات، يمكن أن تصل درجة الحرارة داخل قمرة قيادة الفورمولا 1 إلى 60 درجة مئوية أثناء السباق وذلك تبعاً لموقع الحلبة. قد يشكل هذا تحديًا للسائقين الذين يجب عليهم الحفاظ على التركيز على الرغم من الحرارة المرتفعة. لذلك، وللمساعدة في التغلب على هذه المشكلة، قد يستخدم السائقون أنظمة التبريد داخل خوذاتهم ويشربون السوائل.

إن درجة الحرارة داخل قمرة القيادة يمكن أن تختلف تبعاً لظروف السباق. على سبيل المثال، قد تكون درجة الحرارة منخفضة أو معتدلة أثناء السباق الذي يقام في طقس بارد أو في مضمار به خطوط مستقيمة كثيرة حيث تكون السيارة قادرة على توليد المزيد من تدفق الهواء عبر قمرة القيادة.

يركزون أيضاً على عوامل اخرى

فورمولا 1

يمكن أن تكون درجة الحرارة داخل قمرة قيادة الفورمولا 1 أحد أكثر الجوانب صعوبة في قيادة سيارة الفورمولا 1. بالإضافة إلى الحرارة الناتجة عن المحرك، يجب على السائقين أيضًا التعامل مع الحرارة الناتجة عن الفرامل، والتي يمكن أن تصل إلى 1000 درجة مئوية أثناء السباق. يمكن أن تشكل درجات الحرارة المرتفعة تحديًا خصوصاً خلال الظروف الجوية الحارة، حيث يمكن أن ترتفتع الحرارة بشكل كبير بسبب نقص تدفق الهواء داخل قمرة القيادة.

للمساعدة في التعامل مع الحرارة، قد يستخدم السائقون مجموعة من أنظمة وتقنيات التبريد. على سبيل المثال، قد يرتدون ملابس وخوذات خاصة مقاومة للحريق ومصممة للمساعدة في تبديد الحرارة. وقد يستخدمون أيضًا أنظمة تبريد داخل مثل فتحات التهوئة. إضافة إلى ذلك، يقدم السائقون أيضاً على شرب السوائل فياحفظون على رطوبة الجسم.

على الرغم من التحديات الكبيرة التي يواجهونها في الظروف الحارة، يجب على السائقين الحفاظ على التركيز من أجل تحقيق افضل نتائج، الأمر الذي يتطلب مزيجًا من الصلابة البدنية والعقلية، فضلاً عن القدرة على إدارة متطلبات السباق. يجب على السائقين أيضًا التعامل مع عوامل أخرى يمكن أن تؤثر على أدائهم، مثل قوى الجاذبية، وتآكل الإطارات، والحاجة إلى إدارة استهلاك الوقود. تتطلب كل هذه العوامل تركيزاً جيداً فكيف لو أضيف عامل الحرارة المرتفعة، بالتأكيد سوف تكون تلك التحديات أصعب.

هل يمتلك سائقو الفورمولا 1 مكيفات هواء؟

فورمولا 1

لا تحتوي سيارات الفورمولا 1 على أي عناصر تبريد حقيقية للسائق. وحدات التبريد، مثل مكيف الهواء، من شأنها أن تضيف الكثير من الوزن إلى السيارة. ولهذا السبب، تم إنشاء تقنيات جديدة للمساعدة في الحفاظ على برودة السائقين في سيارات الفورمولا 1 الخاصة بهم. تقنية التبريد الأولى التي يستخدمها سائقو الفورمولا 1 هي سترة التبريد. عادة ما يتم ارتداء معدات التبريد هذه تحت ثياب السباق الخاصة بالسائق. إضافة إلى سترة التبريد، يمكن لسائقي الفورمولا 1 أيضًا استخدام طوق التبريد والذي يوضع حول رقبة السائق.

أما عندما تكون سيارات الفورمولا 1 في منطقة الصيانة، يمكن للسائقين استخدام مراوح التبريد للحفاظ على برودة أنفسهم. مراوح التبريد هذه عبارة عن مراوح عالية الطاقة تستخدم الثلج الجاف بحيث تعمل كمكيف هواء. ومع ذلك، تختفي مراوح التبريد هذه بمجرد مغادرة السيارة للمرآب. بشكل عام إن سيارات الفورمولا 1 يتم تصنيعها وتصميمها بحيث يتم تبريدها بواسطة الهواء الذي تمر عبره.

اقرأ أيضاً: قد تصل إلى أكثر من 4 كيلوجرامات.. لما يخسر سائقو فورمولا 1 الوزن في السباق؟

فورمولا 1 سباقات
loaing icon