حان الوقت.. متى يجب عليك تغيير سائل الفرامل؟

تحتاج السيارات الحديثة إلى صيانة دورية، ويعد سائل الفرامل من أكثر الجوانب التي يتم إهمالها. فمثل زيت المحرك، وسائل التبريد، وسوائل ناقل الحركة، يحتاج سائل الفرامل في سيارتك إلى الاستبدال بين الحين والآخر لتوفير قوة إيقاف موثوقة.

ما هو سائل الفرامل؟

سائل التبريد

سائل الفرامل هو سائل هيدروليكي يمتص الرطوبة من الهواء والمناطق المحيطة به. ويمكن أن يتلوث بالأوساخ والمياه الناتجة عن رطوبة الهواء.

ويتحلل السائل عند تعرضه لنوبات متكررة من الحرارة الشديدة أو البرودة. ومع تقدم عمر سائل الفرامل، يمكن للسائقين توقع انخفاض أداء الفرامل والشعور بدواسة الفرامل الإسفنجية، وهي علامة أكيدة على تلوث سائل الفرامل.

متى يتم تغيير سائل الفرامل

سائل الفرامل

في هذا السياق، تدعي شركة هوندا أن سائل الفرامل في سياراتها يجب أن يستمر من أربع إلى خمس سنوات في ظل الظروف العادية، لكن المسافة المقطوعة قد تختلف بالنسبة للمركبات التي يتم قيادتها في الطقس القاسي أو حركة المرور اليومية.

وبينما يركز معظم المالكين المتحمسين بشكل كبير على صيانة المحرك والطلاء والإطارات وعلبة التروس، لا يلاحظون وجود خلل في الكبح إلا عندما تبدأ الأعراض المقلقة في الظهور، ولكن الحقيقة هي أن التغييرات المنتظمة في سائل الفرامل ستمنع معظم مشاكل الكبح من البداية.

فمن الجيد تغيير سائل الفرامل القديم عندما تحتاج السيارة إلى صيانة الفرامل، مثل عند تغيير الديسكات. علاوة على ذلك، يعد فحص مستوى وحالة سائل الفرامل عند كل تغيير للزيت ممارسة جيدة. وإذا كان سائل الفرامل الموجود في الخزان متسخاً أو بني اللون أو إذا ظهرت أعراض مثل الشعور بدواسة الفرامل الناعمة، أو ضوء تحذير ABS مضاء على لوحة القيادة، أو الكبح غير الفعال، قم بفحص نظام الفرامل واستبدال السائل كلما أمكن ذلك.

ومن الأفضل تغيير سائل الفرامل كل عامين أو كل 50000 كلم لضمان نظام فرامل أكثر أماناً وموثوقية، ولا تنتظر حتى يتسخ سائل الفرامل أو حتى تصبح دواسة الفرامل ناعمة وإسفنجية. فزيت الفرامل يؤثر بشكل مباشر على سلامة القيادة، وأي إهمال له يمكن أن يشكل خطراً على حياتك.

اقرأ أيضًا: ماذا لو فرغت سيارتك تماماً من زيت الفرامل؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon