ماذا تفعل إذا ظهر ضوء تحذير ABS في لوحة العدادات؟

يعمل نظام المكابح المانعة للانغلاق، والمعروف باسم نظام ABS، على التأكد من استمرار ثبات إطاراتك على الطريق أثناء قيامك بالفرملة. والوظيفة الرئيسية لنظام ABS هي منع عجلات سيارتك من الانغلاق، خاصة عند القيادة في الظروف الصعبة، والتي يمكن أن تسبب الانزلاق.

أسباب تؤدي إلى ظهور مؤشر ABS

فرامل السيارة

يقوم نظام ABS في السيارة بإجراء فحص ذاتي في كل مرة تقوم فيها بتشغيل المحرك. لذلك، بمجرد تشغيل المحرك، يجب أن يومض ضوء ABS لفترة وجيزة على لوحة القيادة. وهذا أمر طبيعي، ويظهر أن نظام ABS يقوم بفحص نفسه كما هو مفترض. وبعد الفحص، ينطفىء الضوء إذا كان كل شيء سليمWh. لكن، عندما يضيء ضوء ABS أثناء القيادة العادية، يجب أن تشعر بالقلق. وهنالك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، وأبرزها:

- وحدة ABS سيئة: ما يحدث عادةً هو أن سلكاً واحداً أو عدة أسلاك قد يفسد بسبب التآكل. ويؤدي هذا بعد ذلك إلى تأخير الاتصال أو عدم الاتصال على الإطلاق بين مستشعر سرعة العجلة ووحدة ABS.

- انخفاض سائل الفرامل: يمكن أن يؤدي انخفاض مستوى السائل إلى إضاءة مصباح ABS. ويمكن أن يحدث هذا بسبب تسرب خزان الزيت أو دخول الهواء إلى النظام. ويمكن أن يكون أيضًا بسبب الفرامل البالية.

- خلل في مستشعر السرعة: تتمثل مهمة مستشعر سرعة العجلة في تسجيل السرعة الفعلية لعجلات سيارتك، ثم الإبلاغ عن تلك السرعة إلى وحدة التحكم الكهربائيةECU  التي تتحكم في أنظمة متعددة في سيارتك، بما في ذلك نظام ABS. وعندما تكتشف وحدة التحكم الإلكترونية أن إحدى العجلات تتحرك بشكل أبطأ من العجلات الأخرى، فإنها تطلق سائلًا فاصلًا للسماح لتلك العجلة بالتحرك بنفس سرعة العجلات الأخرى، مما يساعد سيارتك على الاستمرار في التمسك بالطريق. ومع ذلك، إذا كان مستشعر السرعة لا يعمل، فلن تتمكن وحدة التحكم الإلكترونية من الحصول على هذه البيانات، ونتيجة لذلك، سيضيء ضوء ABS.

- مضخة هيدروليكية سيئة أو صمام غير مستجيب: من الطبيعي أن تتآكل المضخة بمرور الوقت، ويمكن أن يحدث ذلك بسبب الأوساخ أو النشارة المعدنية الموجودة في سائل الفرامل. وقد يكون من السهل منع ذلك إذا قمت بفحص سائل الفرامل بشكل دوري.

- فيوز محترق: تمامًا مثل جميع المكونات الكهربائية في سيارتك، فإن نظام ABS لديه فيوز خاص به. وبالنظر إلى مدى سهولة إحتراق الفيوز، فإن الأمر يستحق التحقق من صندوق الفيوزات قبل القيام بأي شيء آخر.

طريقة التصرف

فرامل السيارة

إن ظهور ضوء الـ ABS لا يعني أن الفرامل لا يعمل بشكل صحيح. ففي هذه الحالة، ينبغي أن تظل الفرامل تعمل بشكل طبيعي، ولكن قد لا يعمل نظام ABS، ما قد يشكل خطر على القيادة إذا كنت بحاجة إلى التوقف في حالات الطوارئ.

لذلك إحرص على القيادة بهدوء في أقرب وقت ممكن إلى مركز صيانة متخصص بحيث يقوم ميكانيكي بإلقاء نظرة على سيارتك باستخدام قارئ OBD-II لتشخيص أي مشاكل.

اقرأ أيضًا: هل ملاقط الفرامل الحمراء دليل على أن السيارة عالية الأداء؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية ماذا لو
loaing icon