هرب من الموت في البحر فلحقه في البر: قصة أول أبطال فيراري في فورمولا 1

يعتبر فريق سكوديريا فيراري الفريق الأكثر نجاحًا في تاريخ الفورمولا 1. تمتلك الشركة المصنعة الإيطالية 15 لقبًا لاسمها اللامع، أكثر من أي فريق  في 70 عامًا من المنافسة. وكان البرتو اسكاري هو أول من فاز ببطولة العالم تحت اسمها. من بين السائقين التسعة الحائزين على بطولة العالم لفيراري، كان هو الأول ولا يزال الإيطالي الوحيد. هذه قصة سائق فيراري العظيم البرتو اسكاري ونهايته الحزينة.

انطونيو والبرتو اسكاري 

البرتو وانطونيو اسكاري

قبل سبعة عقود، عند ولادة فورمولا 1، كان السائقون الإيطاليون هم الأفضل. فاز جوزيبي فارينا المولود في تورينو بالعام الافتتاحي لبطولة العالم لصالح ألفا روميو، وعلى الرغم من أن هذا الإنجاز قد تحقق في العام التالي من قبل الأرجنتيني العظيم خوان مانويل فانجيو، أكدت فيراري مع أسكاري لاحقًا هيمنتها المتتالية على البطولة. وعلى عكس فارينا وفانجيو، حصل اسكاري أيضًا على ألقابه قبل السباق النهائي لهذا الموسم. لقد كان أول سائق على الإطلاق يفوز بعدة بطولات، ولمدة تزيد عن عام، لم يفز أي سائق آخر بسباق الجائزة الكبرى باستثناء أسكاري.

يعود نجاح البرتو في عالم السباقات إلى والده  أنطونيو أسكاري الذي توفي بشكل مأساوي في 26 يوليو 1925 نتيجة حادث أثناء قيادته في سباق الجائزة الكبرى الفرنسي في أوتودروم دي مونتليري، جنوب باريس. كان انطونيو يتسابق مع فريق ألفا روميو، مع حضور البرتو عادة في السباقات، لكن في هذا السباق بالذات أخطأ أنطونيو في الحكم على زاوية طويلة، وعلقت العجلة على السياج، وتوفي السائق إثر جروحه. كان أنطونيو يبلغ من العمر 36 عامًا.

النجاة من الموت المحتم 

البرتو اسكاري موناكو

في عام 1952، كان سباق الجائزة الكبرى السويسري، مع سباق إنديانابوليس 500، وهو حدث كان أيضًا جزءًا محيرًا من روزنامة بطولة العالم. سافر أسكاري إلى إنديانا سبيدواي عبر المحيط الأطلسي. وكان البرتو أول أوروبي يتنافس في هذا الحدث في حقبة بطولة العالم، نجح أسكاري في 40 من 200 لفة قبل أن يضطر إلى التوقف بعد الانزلاق بسبب فشل في العجلات. وفي الوقت نفسه، فاز منافسه في فورمولا 1 بييرو تاروفي في حلبة بريمغارتن للسباق الأول له. بعد ذلك، عاد أسكاري إلى أوروبا ليفوز بسباقات الجائزة الكبرى الستة المتبقية لهذا الموسم، وفاز بسهولة بأول بطولة عالمية له من زميله في فريق فيراري فارينا.

بعد فوزه بالبطولة الثانية على التوالي في العام التالي، انضم إلى الفريق الإيطالي المنافس لانسيا في نهاية عام 1953 بعد خلاف مع إنزو فيراري، وكان تحقيق النجاح أصعب، وإن لم يكن ذلك بسبب نقص الإصرار من جانب أسكاري.

 في 22 مايو 1955، كان ألبرتو يتنافس حول مونتي كارلو على جائزة موناكو الكبرى في سيارته لانسيا D50. وجد أسكاري، بعد فوات الأوان، أنه كان يقترب من الزاوية بسرعة كبيرة، بسبب تشتيت انتباه المتفرجين الذين حاولوا إبلاغه بأن أقرب منافسيه ستيرلنغ موس قد خرج من السباق. قرار، حرفيًا في الثانية بين الحياة والموت، قام بتغيير مسار سيارته عبر الحواجز إلى البحر الأبيض المتوسط. اختفى أسكاري ولانسيا تحت سطح الماء. بعد بضع ثوان ظهرت خوذته الزرقاء الباهتة، وسرعان ما أنقذ قارب نجاة السائق المصاب بالصدمة ونُقل إلى المستشفى. عانى ألبرتو من كسر في أنفه فقط، ونجا من الموت هذه المرة.

هل كانت محض صدفة ؟

البرتو اسكاري نهاية

يوم الخميس 26 مايو - بعد أربعة أيام من موناكو - قرر الخروج إلى مونزا. بعيدًا عن سباقات السيارات، شعر بالقلق، وكان من المقرر أن يختبر أوجينيو كاستيلوتي، سائق فريق لانسيا، سيارة فيراري الرياضية. بعد الجلسة الصباحية، جاء كاستيلوتي لينضم إلى أسكاري وفيلوريسي في مطعم الحلبة لتناول طعام الغداء. بعد ذلك، قرر أسكاري فجأة القيام ببعض اللفات بنفسه. لقد كان قرارًا عفويًا بحتًا. لم يكن قد أخذ معداته معه إلى الحلبة، وكان يرتدي بدلة. على الرغم من توسلات فيلوريسي، كان مصرًا على قيادة السيارة. بعد استعارة خوذة كاستيلوتي، خلع سترته وتسلق إلى الداخل وذهب. لم يعد أبدا. في اللفة الثالثة، ساد الذعر مرة أخرى حيث توقف صوت سيارة فيراري فجأة وكان هناك صمت تام.

هرعوا، فيلوريسي وكاستيلوتي، إلى كورفا فيالوني حيث كان ينتظرهما مشهد مروّع. خارج الطريق كانت بقايا سيارة فيراري المحطمة. وبالقرب منه، كان اسكار يحتضر، واستسلم قبل وصول سيارة الإسعاف. لم يتم العثور على تفسير مرضٍ لتحطم السيارة. كانت إحدى النظريات أن الارتجاج المتأخر من منعطف موناكو قد تسبب في فقدان الوعي، وأخرى مفادها أن ربطة عنقه قد انفجرت أمام عينيه، مما أدى إلى إصابته بالعمى للحظات. حتى أنه كانت هناك قصة جامحة مفادها أن أسكاري قد خرج عن الطريق لتجنب عامل يعمل على المسار. كان شعور مايك هوثورن هو أن الإطارات كان فيها عطل، وأنها كانت واسعة جدًا بالنسبة للجنوط، وأن العجلة والإطارات مفترقتان.

قُتل أنطونيو في 26 يوليو 1925، وألبرتو في 26 مايو 1955. وكان كلاهما يبلغ من العمر 36 عامًا. وقد فقد كلاهما حياتهما بعد أربعة أيام من هروبهما من الموت. اعتبر كلا الرجلين خوذتهما بمثابة سحر محظوظ، وكلاهما قُتلا في المرة الأولى التي غامروا فيها بالدخول إلى حلبة وهم يرتدون خوذة شخص آخر. ويبقى السؤال الذي دام 70 عاماً، هل كانت صدفة؟

إقرأ ايضاً: بيرني إيكلستون: الرجل الذي جعل فورمولا 1 عظيمة

فيراري فورمولا 1 Ferrari سباقات أخبار السيارات Formula one شخصيات
loaing icon