العواقب أكبر مما تعتقد.. ماذا يحدث لو قدت السيارة في مستنقع مياه عميق

قد تبدو القيادة في المياه العميقة مغامرة ممتعة، خاصة إذا كان لديك سيارة دفع رباعي كبيرة أو شاحنة يمكنها التعامل مع التضاريس الوعرة. ومع ذلك، من المهم أن تتذكر أن القيادة في المياه العميقة يمكن أن تكون شديدة الخطورة، ويجب تجنبها قدر الإمكان. فهناك عدد من المخاطر الجسيمة المرتبطة بالقيادة في المياه العميقة. ومن خلال فهم هذه المخاطر، واتخاذ قرارات ذكية خلف عجلة القيادة، يمكنك البقاء آمناً وتجنب العواقب المدمرة للقيادة.

الإنزلاق المائي

القيادة في مياه عميقة

يعد الانزلاق المائي أو ما يعرف بالأكوابلانينج أحد المخاطر الأساسية للقيادة في المياه العميقة. يحدث الانزلاق المائي عندما تتراكم طبقة من الماء بين إطارات السيارة وسطح الطريق، مما يؤدي إلى فقدان السيارة للتماسك والتحكم. ويمكن أن يحدث هذا حتى على سرعات منخفضة نسبياً،  ويمكن أن يكون خطيرًا للغاية، خاصةً إذا كان الماء عميقًا بما يكفي لغمر الإطار بأكمله.

تلف محرك ومكونات السيارة

القيادة في مياه عميقة

بالإضافة إلى مخاطر الانزلاق المائي، يمكن أن تتسبب القيادة في المياه العميقة أيضًا في تلف محرك سيارتك. فعندما يدخل الماء إلى المحرك، يمكن أن يتسبب ذلك في مجموعة متنوعة من المشاكل قد تصل إلى الفشل الكامل للمحرك. وفي بعض الحالات قد ينتهي بك الأمر إلى إتلاف محرك سيارتك بشكل يتعذر إصلاحه، مما يؤدي إلى إصلاحات مكلفة، أو حتى الحاجة إلى محرك جديد تماماً. كذلك قد تؤدي القيادة في المياه العميقة إلى وصول الماء إلى الأجهزة الكهربائية في السيارة وقد تتلفها تماماً، مثل المستشعرات والكمبيوتر والمحركات الكهربائية وغيرها. أضف إلى ذلك، قد يؤدي دخول المياه والوحول إلى عادم السيارة إلى إنسداده وتلف الكاتالايزر.

ما يجب التحقق منه بعد القيادة في الماء

القيادة في مياه عميقة

من المهم بعد القيادة في المياه العميقة فحص المكابح، لأنه عادة ما تفقد الفرامل المبللة تماسكها. وقبل إيقاف تشغيل السيارة، اضغط على الفرامل عدة مرات للمساعدة في تجفيفها. بالاضافة الى ذلك استمع إلى محرك سيارتك، ستسمع بالتأكيد بعض الضوضاء إذا أثرت المياه عليه.

وإذا لاحظت سلوكاً غريباً من محرك سيارتك أو أصواتاً غير عادية، فهذه علامة على وجود مشاكل أكبر وقد حان الوقت لسحبها إلى مركز صيانة أو محاولة إصلاحها بنفسك إذا كنت ميكانيكيًا قادرًا. و أخيراً تحقق من الإلكترونيات.

نشاط محفوف بالمخاطر

القيادة في مياه عميقة

في الختام ، القيادة في المياه العميقة هي نشاط محفوف بالمخاطر. فقد تعرض للإنزلاق المائي، وتلف المحرك، والغرق، وقد تتسبب بأضرار بيئية  كتسرب الزيت والوقود والسوائل الأخرى في سيارتك إلى الماء، ومنه إلى الطبيعة.

إذا واجهت مياه عميقة على الطريق، فمن الأفضل الالتفاف وإيجاد طريق آخر، أو الانتظار حتى تنحسر المياه قبل محاولة المرور. وتذكر دائماً، أنه غالباً ما يكون من الصعب الحكم على عمق المياه التي يمكن القيادة فيها بأمان. فالمياه التي تبدو ضحلة قد تكون في الواقع أعمق مما تعتقد، والمياه التي تبدو ثابتة نسبيًا قد تكون عميقة وتتحرك بسرعة كبيرة عندما تسير السيارة بداخلها.

اقرأ أيضًا: ما هي عملية ترصيص الإطارات ولماذا هي مهمّة؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية معلومات ميكانيكية ماذا لو
loaing icon