أبو كورفيت: من هو زورا دونتوف الأب الروحي لواحدة من أعظم السيارات؟

يعتبر Zora Arkus-Duntov الأب الروحي لسيارة شفروليه كورفيت بالرغم من انه لم يؤسس ما هو اليوم أطول سيارة ركاب في العالم يتم إنتاجها باستمرار وإحدى أكثر سيارات العضلات شهرة في أمريكا وأماكن أخرى. أما "الآباء البيولوجيين" لسيارة كورفيت فهما توماس "توم" كيتنغ وهارلي جارفيس إيرل.

دور أساسي لدونتوف

زورا دونتوف

كان توم نائب الرئيس التنفيذي السابق للمجموعة ومديرًا لقسم سيارات الركاب في جنرال موتورز بينما كان هارلي مصممًا رئيسيًا لجنرال موتورز ونائب الرئيس لاحقًا. مهما يكن الأمر، يؤكد متحف كورفيت الوطني أن هارلي إيرل هو والد كورفيت، ولكن عندما توفي زورا أركوس دونتوف، المهندس الروسي وسائق سيارات السباق في أبريل 1996، عن عمر يناهز 86 عامًا ، وصفته صحيفة نيويورك تايمز بأنه الرجل "الذي حوّل شيفروليه كورفيت إلى واحدة من أشهر سيارات العضلات في الولايات المتحدة". فما هي هذه القصة؟

ولد دونتوف في بروكسل ببلجيكا في 25 ديسمبر 1909، وأصبح فيما بعد بلجيكيًا أمريكيًا. حصل على لقب "أبو كورفيت" بسبب عمله على سيارة شيفروليه كورفيت. ولكن لأنه لم يرسم التصميم الأصلي لم يحصل على لقب "والد" كورفيت. إلا أن عشاق كورفيت المتشددين لم يكونوا على وشك إنزاله إلى أي منصب أقل، ومن ثم رفعه إلى مرتبة "الأب الروحي".

صحيح أن لدى كورفيت "آباء مؤسسون"، وليس مجرد أب مؤسس، ولكن من بين جميع الآباء الشرعيين لسيارة كورفيت، ليس هناك من هو أفضل من زورا أركوس-دونتوف للحصول على لقب "الأب الروحي" لسيارة كورفيت. قد لا يكون دونتوف الوالد البيولوجي للسيارة، ولكن ربما لم تكن كورفت لتستمر ما بعد عام 1970 إن لم يكن من أجله.

متى عشق دونتوف الكورفيت؟

زورا دونتوف

ربما يكون زورا أركوس-دنتوف قد ضمن بقاء كورفيت وصعودها إلى المجد، لكن توم كيتنغ وهارلي إيرل كانا وراء وجود السيارة في الاساس. تشكر جنرال موتورز كلا الرجلين على ريادة كورفيت في السوق والمكاسب التي حققتها. كان إيرل وكيتنغ قوة هائلة تعمل معًا. يمكننا أن نذهب إلى حد القول إن كيتنغ كان ثاني أهم شخصية في وجود كورفيت في المقام الأول.

كما يؤكد متحف كورفيت، كانت فكرة السيارة من إيرل، لكن المقالات الصحفية القديمة توضح أن كيتنغ كان اليد اليمنى لإيرل، حيث قدم الدعم والرعاية اللازمة لجعل السيارة يعيش. هذا وشاهد زورا كورفيت لأول مرة في عام 1953 في GM Motorama في مدينة نيويورك، وقد عشقها. كما وكان يعلم حقًا أنه كان عليه الانضمام إلى عربة كورفيت.

بالفعل يستحق اللقب

زورا دونتوف

لم يُطلق عليه "نوستراداموس كورفيت" و "أول مهندس كورفيت" بدون سبب. بدت كورفيت التي تجسس عليها زورا في موتوراما قوية، لكنها كانت قادرة فقط على توليد 150 حصانًا. عمل زورا في شركة سباقات بريطانية في ذلك الوقت، لكن الإمكانيات التي رآها في كورفيت أجبرته على التقدم لوظيفة مهندس جنرال موتورز.

ما إن وصل إلى الباب، حتى وضع خطة أمام كبار المسؤولين لتحويل كورفيت إلى سيارة رياضية عالية الأداء تضم مجموعة متنوعة من المحركات الأكثر قوة. نتج عن قبول اقتراح Zora محرك كورفيت بقوة 195 حصانًا في عام 1955، ومحرك بقوة 240 حصانًا في عام الطراز التالي، ومحرك بقوة 283 حصانًا في كورفيت عام 1957.

كان زورا يبلغ من العمر 43 عامًا في عام 1953 عندما عينته جنرال موتورز للعمل في كورفيت. هذا وقدم أيضاً نظام حقن الوقود الذي نعرفه اليوم واقترحه لسيارة كورفيت 1957. يجب شكر هذا الرجل أيضًا على أول مكابح قرصية رباعية العجلات في سيارة أمريكية منتجة بكميات كبيرة.

اقرأ أيضاً: تسلا موديل اس تتحول إلى الرجل الحديدي في تعديل غريب: رائعة أم بشعة؟

شفروليه Chevrolet كورفيت شيفروليه كورفيت Corvette شخصيات
loaing icon