إعرف أكثر: 10 علامات تحذرك من مشكلة في القير

كما هو الحال مع أي جزء من سيارتك، فإن الكشف المبكر عن مشكلات ناقل الحركة يمكن أن يوفر عليك مئات الدولارات، بالإضافة إلى منع حدوث المزيد من الأضرار الخطيرة لسيارتك.

ولهذا السبب من المهم أن تتعلم كيفية التعرف على العلامات التحذيرية لمشكلة ناقل الحركة وما يجب عليك فعله عندما تبدأ في مواجهة أي علامة تدل على فشله. ومن أبرز هذه الأعراض:

ناقل الحركة

1- رفض تبديل التروس: إذا رفضت سيارتك أو وجدت صعوبة في تغيير التروس، فمن المرجح أنك تواجه مشكلة في نظام ناقل الحركة. قد تكون الأنواع المنخفضة أو غير الصحيحة من سائل ناقل الحركة هي السبب وراء رفض سيارتك تبديل التروس.

2- رائحة حريق: عندما تلاحظ أي رائحة احتراق تنبعث من سيارتك، يجب عليك زيارة مركز صيانة على الفور. ويمكن أن تكون هذه الرائحة مؤشرًا على ارتفاع درجة حرارة ناقل الحركة أو أن سائل ناقل الحركة قديم ومحترق.

3- ضوضاء عندما تكون على الترس المحايد: تعتبر الأصوات الغريبة الصادرة من سيارتك عندما تكون في الوضع المحايد علامة أكيدة على احتمال وجود خطأ ما في ناقل الحركة. وإذا كنت محظوظًا، فقد تشير الضوضاء إلى أن سيارتك جاهزة لاستقبال سائل ناقل حركة جديد، والذي سيتم تنظيفه واستبداله بواسطة ميكانيكي سيارات محترف.

4- انزلاق التروس: ليس الأمر مخيفًا ومثيرًا للقلق فقط إذا انزلقت التروس بشكل اندفاعي داخل وخارج مكانها أثناء القيادة، ولكن هذا السيناريو خطير أيضًا لأنه لا يُنصح أبدًا بالقيادة باستخدام ناقل الحركة المنزلق. وستعرف أن ناقل الحركة قد انزلق عندما تسمع دوران المحرك أثناء تغيير التروس. وغالبًا ما يتم مقارنته بالشعور كما لو كنت تقود فوق الجليد، دون وجود قوة تماسك واضحة على الطريق. وتشمل بعض الأعراض الأخرى لانزلاق التروس تأخرًا في التسارع، وأصواتًا غريبة، واستجابة عامة قاسية عند محاولة تغيير التروس.

5- فشل قابض السحب: في السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي، قد يفشل قابض السحب في فصل قرص القابض من دولاب الموازنة في سيارتك عند الضغط على دواسة القابض. وتؤدي هذه المشكلة إلى تصادم التروس. وعادةً ما يحدث سحب القابض بسبب عطل ميكانيكي أو وضع القابض في غير موضعه.

6- تسرب السوائل: يعد تسرب سائل ناقل الحركة أحد أسهل مشكلات ناقل الحركة التي يمكن تحديدها. فإذا لاحظت وجود سائل أحمر ذو رائحة حلوة أسفل سيارتك في المرآب أو موقف السيارات، فأخبر الميكانيكي أنه يحتاج إلى فحص مستوى سائل ناقل الحركة والتحقق من عدم وجود أي تسربات محتملة.

7- فحص ضوء المحرك أو ناقل الحركة: يمكن أن يشير ضوء فحص المحرك المضاء أو ظهور ضوء ناقل الحركة الموجود على لوحة القيادة إلى مجموعة متنوعة من مشكلات السيارة، سواء كانت بسيطة أو خطيرة. ولكن تأكد من قيام فني محلي بإلقاء نظرة إذا كان مصدر المشكلة ضروريًا.

8- الطحن أو الاهتزاز: الأكثر شيوعًا في السيارات المزودة بناقل حركة أوتوماتيكي هو ظهور أي نوع من الطحن أو الاهتزاز الذي يحدث عند تغيير التروس. وغالبًا ما يكون هذا مؤشرًا أكيدًا على وجود مشكلة في ناقل الحركة. عندما يحدث الامر، من المهم أن يتم فحص سيارتك بواسطة متخصص في أقرب وقت ممكن.

9- أصوات غير عادية: أصوات الطنين أو الأنين أو القرقعة، لا يعد أي منها أصواتًا جيدة للاستماع إليها في سيارتك. وفي حين أنه هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى إصدار سيارتك لأصوات غريبة، إلا أنه يجب معالجتها بواسطة ميكانيكي محترف.

10- لا إستجابة عن تغيير التروس: إذا لم تستجب سيارتك عند محاولتك تغيير التروس، خاصة من الوقوف إلى القيادة، فمن المرجح أن يكون السبب في ذلك هو وجود مشكلة في ناقل الحركة.

ماذا تفعل إذا لاحظت الأعراض؟

ناقل الحركة

إذا كنت تعاني من أي من الأعراض المذكورة أعلاه، فمن الأفضل التحقق مرة أخرى من مستويات السوائل لديك. وإذا لم تكن الحالة بسيطة لانخفاض مستوى السائل في ناقل الحركة، فقد تكون مشكة ميكانيكية تحتاج إلى فني متخصص لإصلاحها.

اقرأ أيضًا: صح ام خطأ: يجب تغيير سائل ناقل الحركة كل سنة

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية إعرف أكثر
loaing icon