هل فكرت يوما بهذه النقاط السوداء على زجاج سيارتك وبماذا تنفع؟

كل يوم، تقفز في السيارة لتنقلاتك اليومية. يمكنك ربط حزام الأمان وتشغيل المحرك وفحص المرايا وإلقاء نظرة على الزجاج الأمامي الخاص بك. لقد فعلت هذا مئات المرات من قبل، لكن اليوم مختلف. هذه المرة، لفتت انتباهك النقاط السوداء الصغيرة التي تبطن الجزء العلوي من نافذتك. ما هي تلك النقاط السوداء؟ 

ليست للزينة فقط كما يعتقد الجميع 

فريتس سوداء

تلك النقاط السوداء على الزجاج الأمامي والنوافذ والحافات السوداء المحيطة بها لها سبب لوجودها. يتعلق الأمر بكيفية صنع نوافذ السيارات. بدءًا من الخمسينيات والستينيات فصاعدًا، بدأ مصنعو السيارات في استخدام مادة لاصقة لتثبيت نوافذ السيارة في مكانها، بدلاً من الزخارف المعدنية. أنجزت هذه المادة اللاصقة المهمة، لكنها لم تكن ممتعة من الناحية الجمالية. 

داخل الإطارات السوداء التي تراها حول نوافذ السيارة، والتي تسمى "فريتس". فريتس (والنقاط التي تحدها) مصنوعة من طلاء السيراميك. الفريتس موجودة لإخفاء المادة اللاصقة ذات المظهر الرديء، ولكنها مهمة جدًا، عن الأنظار.

أيضًا، نظرًا لأن هذه الحافات المطلية بالفرن نعم، نعم انها مطلية على النافذة باستخدام الفرن، فهي غير قابلة للتدمير. تساعد في تثبيت الغراء في مكانه، والذي بدوره يثبت النوافذ في مكانها.

لكن ما هي النقاط السوداء؟

فريتس خارجي

بالنسبة للنقاط ، فهي موجودة لإجراء انتقال جمالي مبهج من الخطوط السوداء السميكة إلى شفافية النافذة. لم يتم وضع النقاط بشكل عشوائي؛ يتم وضعهم في ما يُعرف باسم "نمط الألوان النصفية"، حيث يصبحون أصغر حجمًا وأبعد مع تراجع اللون الأسود. هذا النمط أقل إثارة للعين من الطلاء الأسود المعتم المحاط بزجاج شفاف.

ومع ذلك، فحتى النقاط ليست موجودة فقط للزينة. الغرض الآخر، إلى جانب التأثير المرئي، هو توفير التحكم في درجة الحرارة. للحصول على زجاج النوافذ والزجاج الأمامي ليتم ثنيه كما هو، يتم تسخين الزجاج. يسخن الزجاج المطلي باللون الأسود أسرع من بقية النافذة. توجد النقاط لتوزيع الحرارة بشكل متساوٍ قليلاً، مما يمنع الزجاج الأمامي من الالتواء في الحرارة.

هل يجب أن تقلق إذا تلاشت النقاط السوداء؟

فريتس تغيير

إذا لاحظت أن النقاط السوداء بدأت في التلاشي، فمن المهم استبدالها في أسرع وقت ممكن، هذا لأن المادة اللاصقة هي ما يبقي الزجاج في مكانه. بدونها، يمكن أن ينفك الزجاج ويسقط من الإطار. وعلى الرغم من أنه من غير المحتمل أن يحدث هذا، إلا أنه لا يزال شيئًا يجب أن تكون على دراية به. إذا لم تكن متأكدًا من كيفية استبدال النقاط ، فيمكنك دائمًا أخذ سيارة إلى محترف للحصول على المساعدة.

تعتبر البقع السوداء في الزجاج الأمامي ميزة مهمة، ويجب ألا تحاول إصلاحها أو تعديلها. هذا المزيج يحافظ على الزجاج الأمامي الخاص بك مرتبطًا بسيارتك، وبدون ذلك، لن يلتصق الزجاج الأمامي بشكل صحيح بسيارتك.

إقرأ ايضاً: كيف تفحص كفرات الفرامل بنفسك في المنزل؟

أخبار السيارات نصائح ميكانيكية معلومات ميكانيكية نصائح السيارات
loaing icon