محرك السيارة: مكوناته وكيف تعرف قوته ودرجة حرارته

يعد محرك السيارة هو أهم أجزائها، وأحد الأجزاء التي تبذل شركات صناعة السيارات كل ما أمكنها من جهد ومال من أجل تطويره، وتختلف أنواعه بدءً من البنزين والهجينة والديزل والكهربائية، لذا سنتعرف عليه اليوم بشكل أكثر تفصيلاً.

تعريف محرك السيارة

محرك السيارة هو آلة تعمل على توليد طاقة حركية وذلك من خلال أنواع الطاقة المختلفة الأخرى، بدءً من الطاقة الحرارية المتولدة عن احتراق الوقود، وصولاً إلى الطاقة الكهربائية التي تستمدها المحركات الكهربائية من البطاريات.

تعريف محرك السيارة

مكونات محرك السيارة

يتكون المحرك من العديد من الأجزاء الهامة التي تتعاون سوياً ليعمل كما هو مطلوب، وهي كالتالي:

1- الأسطوانة، وهي الجزء الرئيسي في محرك السيارة، وتبدأ أعدادها في السيارات من ثلاثة وصولاً إلى 16 في بعض السيارات الخارقة، وتختلف ترتيبها في المحرك أيضاً.

2- البوجيه، وهو الجزء المسؤول عن توليد الشرارة الكهربائية لإحداث الاحتراق، وتوجد في محركات البنزين، وتغيب هذه القطعة في محركات الديزل والمحركات الكهربائية.

3- الصمامات، تحصل كل اسطوانة على صمامين لادخال الوقود والهواء وإخراج نواتج الاحتراق، وتفتح الصمامات وتُغلق حسب الشوط.

4- المكبس، وهو القطعة المصنوعة من الصلب والتي تتحرك للأعلى وأسفل داخل الاسطوانة.

5- حلقات المكبس، والتي توجد بين الجزء الخارجي للمكبس والجزء الداخلي للاسطوانة لتسمح بحركة المكبس دون السماح لتسرب خليط الوقود والهواء أو ناتج الاحتراق من التسرب كذلك تمنع من تسرب الزيت إلى داخل الاسطوانة. 

6- غرفة الاحتراق، وهي المكان الذي يحدث فيه الانضغاط والاحتراق.

7- عمود التوصيل، وهو العمود الذي يوصل المكبس مع عمود ناقل الحركة والذي يجعله يدور في حركة دائرية.

8- عمود ناقل الحركة، وهو الذي يعمل على تحريك المكبس للأعلى وللأسفل.

9- وعاء الزيت، وهو المكان الذي يتم الاحتفاظ بالزيت فيه ليغمر عمود ناقل الحركة.

كيف تعرف قوة محرك السيارة

كيف تعرف قوة محرك السيارة

يتم قياس قوة محرك السيارة من خلال جهاز يسمى الدينامو، والذي يقوم بوضع ثقل على المحرك ثم يقوم بقياس قوة الدوران، كما يقوم بقياس عزم الدوران، حيث تم التوصل إلى المعادلة التالية لحساب القوة الحصانية لمحرك السيارة = مقدار العزم × سرعة المحرك أي عدد دوراته في الدقيقة مقسمة على 5252 والتي تعني راديان لكل ثانية. 

ولنأخذ مثالاً لتطبيق هذا القانون: لنفترض أن سيارة تولد عزماً بمقدار 350 نيوتن عند سرعة مقدارها 2000 دورة في الدقيقة، فإن قوة الأحصنة لهذه السيارة تساوي: 350×2000 / 5252 = 133 حصاناً.

ولمعرفة مقدار عزم السيارة وسرعة محركها؛ يمكن الرجوع إلى دليل المستخدم الخاص بالسيارة أو البحث عنه باستخدام الإنترنت من خلال ذكر نوع وطراز وسنة صنع السيارة، ثم استخدام المعادلة السابقة لإيجاد مقدار القوة الحصانية. 

كم تبلغ درجة حرارة محرك السيارة

تبلغ درجة حرارة محرك السيارة 93 درجة مئوية أي ما يعادل 200 درجة فهرنهايت، وقد ترتفع درجة حرارة المحرك لأسباب مختلفة نتيجة لتعطل جزء من نظام التبريد أو عدم عمله بالكفاءة اللازمة.

اقرأ أيضاً: صوت طقطقة في محرك السيارة - الأسباب والحلول

معلومات مقال
loaing icon