كيف تفحص كفرات الفرامل بنفسك في المنزل؟

قد لا تفكر فيهم دائمًا، لكنك تعتمد على كفرات الفرامل في كل مرة تضغط فيها على دواسة الكبح. وتعتبر كفرات الفرامل التي تعمل بشكل صحيح جزءًا لا يتجزأ من نظام السلامة في سيارتك. إذا كانت ضعيفة ومتآكلة، فلن يكون لديك قوة إيقاف كاملة عندما تكون في أمس الحاجة إليها. وتأكد من أن الفرامل الخاصة بك باردة قبل محاولة فحصها أو التعامل معها.

سائل الفرامل

فرامل السيارة

خذ وقتًا أيضًا لفحص سائل الفرامل. وغالبًا ما يتم تجاهله، ويمكن أن يتسبب سائل الفرامل القديم في حدوث مشكلات. إذا كان سائل الفرامل داكنًا جدًا، فقد يكون الوقت قد حان لبعض السوائل الجديدة.

غبار الفرامل

تراكم غبار الفرامل أمر طبيعي بالنسبة لكفرات الفرامل. ومع تآكلها، تقل كمية غبار الفرامل. عندما تبدأ في ملاحظة عجلات أنظف، يمكن أن تكون علامة على أن سيارتك جاهزة لكفرات فرامل جديدة.

تحديد سمك الكفرات

فرامل السيارة

في العديد من المركبات، يمكنك رؤية كفرات الفرامل من خلال الفتحات الموجودة في العجلة. وللتحقق من عمر وسادة الفرامل، تحتاج إلى تحديد سمكها. وقد تحتاج إلى مصباح يدوي لإلقاء نظرة جيدة على كفرات الفرامل. إذا بدت رفيعة، فقد يكون الوقت قد حان لاستبدالها.

وفي بعض كفرات الفرامل، قد ترى فتحة مؤشر اهتراء أسفل منتصفها. وإذا اختفت الفتحة أو كانت بالكاد مرئية، فقد حان الوقت لفرامل جديدة. وإلى جانب كونه مرئيًا، يمكن لمؤشر التآكل أيضًا إطلاق تحذيرات أخرى. ففي بعض المركبات، يتم تنشيط ضوء تحذير للوحة القيادة عندما تتآكل الوسادات إلى الحد الأدنى، بينما تصدر المركبات الأخرى ضوضاء لتحذير السائق من أن كفرات الفرامل بحاجة إلى التغيير.

أصوات وصرير

هناك بعض الطرق الأخرى لمراقبة كفرات الفرامل. استمع إلى مكابحك بحثًا عن أصوات مثل الصرير أو الهدر أو الصرير. إذا سمعت أصوات طحن أو هدير عندما تضغط على دواسة الفرامل، فهذا يعني عادةً أن وسادات الفرامل قد تهالكت.

إهتزاز الدواسة والمقود

فرامل السيارة

الاهتزاز في دواسة الفرامل أو عجلة القيادة هو علامة أخرى على تآكل كفرات الفرامل. فإذا شعرت بالاهتزاز في عجلة القيادة أثناء القيادة أو لاحظت إحساسًا بالاهتزاز عند الضغط على دواسة الفرامل، فقد حان الوقت لنقل سيارتك إلى الميكانيكي لإجراء فحص للفرامل.

اقرأ أيضًا: فورد اكسبيديشن 2022 أكثر من جاهزة للرحلات العائلية

loaing icon