بالفيديو: ماذا يعني ان تجلس في اسرع اس يو في فخم في العالم؟ استون مارتن دي بي اكس 707

القصة ليست بجديدة، دائما ما تفاجئنا استون مارتن في سيارات سريعة وسوبر سريعة ولكن القصة مع استون مارتن دي بي اكس 707 مختلفة، أولا لأنها اس يو في وثانيا لأن المنافسة شرسة جدا في هذا المجال.

في 2019 كان لنا تجربة مفصلة لسيارة استون مارتن دي بي اكس عند إطلاقها وحتى قبل ذلك في مكان سري في دبي كان لنا جولة سريعة على التصميم الخارجي والداخلي لهذه السيارة وحتى في التجربة الأولى تكلمنا كثيراع ن الراحة وحتى الاوف رود.

ولكننا لم نشبع بل أيضا حضرنا تجربة محمد بن سليم لهذه السيارة على حلبة اوتودروم وأيضا في 2021 كان لنا تجربة تفصيلية جديدة على استون مارتن دي بي اكس بلون سانت برونزي ولا أروع، وصلت الرسالة على مدى اعجابنا بأول اس يو في من الصانع البريطاني بعد 106 أعوام على تأسيس الشركة، وهنا اعتقدنا بأن استون مارتن انتهت من عالم الدي بي اكس. 

كنا نتوقع فئة جديدة ولكن أتت المفاجأة بإعلان عن نسخة 707 اسرع اس يو في في العالم، وبعدها أتت الدعوة لتجربتها في أروع مكان في العالم جزيرة سردينيا في إيطاليا.

شعور خلف المقود

خلف مقود استون مارتن دي بي اكس 707

الرحلة الى سردينيا لم تكن سهلة، اذ ان الطائرة من دبي تأخرت ساعة ونصف الساعة على الإقلاع وبالتالي وصلنا متأخرين الى ميلانو في إيطاليا ولم نستطع اللحاق في طيارتنا الثانية من ميلانو الى سردينيا، فما كان علينا الا ان نبيت الليلة في ميلان ونركب الطائرة في الصباح وللأسف وصلنا بعد التقديم وشرح السيارة وهنا بدأ التعب يبدو علي بقوة، خصوصا أن السيارة ليست عادية.

وصلنا مكان تسلّم السيارة، الكل كان قد انطلق وبقيت سيارة واحدة بانتظاري مع صحفي آخر من سويسرا، فكنت اول من يجلس خلف المقود وانطلقنا.

طرقات سردينيا رائعة جدا فيها الطرق الساحلية وأيضا طرق جبلية ملتوية، لنبدأ من الساحل وطريق عريض شبه خالٍ من السيارات ورأيت فرصة لتجربة قدرات السيارة فانتقلت الى نمط سبورت بلاس وضغطت دواسة الوقود، كل التعب والهموم اختفت في اقل من 3.3 ثواني وهو الوقت التي تحتاجه دي بي اكس 707 للوصول من صفر الى مئة كلم بالساعة.

ليس ذلك فقط بل الطريق سمحت لنا ان نصل حتى سرعة 300 كلم بالساعة وهذه ليست السرعة القصوى لهذه الماكينة الجبارة بمحرك 4.0 ليتر V8 مزدوج التيربو بقوة 707 حصان ومن هنا كان اسم دي بي اكس 707 وقوة عزم دوران تصل الى 900 نيوتن متر وهذه ارقام جبارة ليس فقط لسيارة اس يو في حتى لسيارة سوبر كار.

وصلنا الطرقات الجبلية عبر نفق لا ينتهي وهنا أيضا ضغطت على اقصى قوة وأؤكد بأن صوت العادم خرافي، لم اسمع بحياتي زئيرًا تهتز له السيارات المارة في النفق. وعلى فكرة، بالرغم من قيادتنا على سرعات عالية، إن الراحة داخل المقصورة رهيبة لدرجة بأنك تقود على سرعة 200 كلم بالساعة وتشعر كأنك تسير 100 كلم فلا ضجيج ولا ارتجاجات بالأخص اننا كنا على نظام سبورت بلاس. بالفعل ابدعت استون مارتن.

اساسيات أسرع اس يو في

تسارع استون مارتن دي بي اكس 707 على الطريق

بعد خروجنا من النفق الطويل، تغيرت الطبيعة فأصبحت الطرقات متعرجة وحتى أرى الثلوج متناثرة على جنب الطرقات لمزيد من الأدرينالين. وهنا كانت التجربة مختلفة مع نظام تعليق غير انه مريح بل أيضا رياضي من ثلاث غرف هواء على اربع زوايا هوائي متكيف مع إمكانية تخفيضه 35 ملم لمزيد من الايروديناميكية او رفعه 45 ملم ان أحببت ان تخرج قليلا عن المسار الاسفلتي.

ضف الى ذلك، e-LSD الذي يمنع أي انزلاقات في الإقلاع وعلى المنعطفات وأيضا نظام فرملة من الأكبر في العالم قياس 420 ملم كاربون سيراميك يعطلك الثقة الكاملة خلال عملية القيادة.

اما القير فهو من العناصر الأساسية التي ساهمت بقوة في حمل اللقب فهو اوتوماتيكي من 9 سرعات ولكن بتقنية التبريد الرطب مع كلتش واحد أي مختلف عن العديد من السيارات، وهنا أتت المفارقة اذ استطاع القير ان يتحمل هذه القوة الحصانية وقوة العزم بينما في غير سيارات القير كان سببًا لمحدودية القوة، ابدعت استون مارتن. وهنا طبعا لا داعٍ لذلك فالابتسامة لم تغادر وجهي طالما انا خلف المقود واختبر هذا العملاق على طرقات جبلية ملتوية ولا أروع، وضعت السيارة تحت الاختبار الفعلي وقدرة القير على تغيير 40% أسرع من القير التقليدي.

خارجية وداخلية أسرع اس يو في في العالم

تجربة استون مارتن دي بي اكس 707 على طرقات سردينيا

 وصلنا الى مكان الراحة ولم اكن اريد ان أترجل من السيارة، هذا هو الشعور خلف مقود استون مارتن دي بي اكس 707 ولكن الرحلة انتهت وحان وقت العودة الى دبي او الى مغامرة جديدة. 

وقبل ان اختم اريد ان اذكر بأن تفاصيل الداخلية والخارجية لاستون مارتن موجودة في عدة تجارب سابقة فكان لابد لي ان انقل لكم شعور القيادة خلف المقود بالتفاصيل، ولكن هل هذا يعني بأن لا تغيير في السيارة؟

الجواب طبعا هناك تغيير وتغيير واضح خاصة في خارجية السيارة، فترى أولا شبكًا يبدو أضخم مع فتحات تهوئة في كل مكان لتبريد المحرك الجبار وأيضا تجد مصدًا اماميًا معدلًا بالكامل مع حركات ايروديناميكية على المقدمة والرفاريف لتحسّن من أداء السيارة والأهم جنط قياس 23 انش الذي لا نجده كثيرا في السيارات انما استون مارتن ليست سيارة عادية فكيف دي بي اكس 707.

لمسات كاربون فايبر في استون مارتن دي بي اكس 707

لمسات الكاربون فايبر كانت موجودة بقوة في سيارتنا وأيضا الخلف يتميز بإضافة قطعة كاربون على الجانح الخلفي ومصد خلفي اقل ما يمكنني القول عنه بأنه رائع خاصة مع فتحات العادم الأربعة السوداء. والجميل في الموضوع بأن استون مارتن دي بي اكس 707 تتمتع بأفضل زاوية خروج في فئتها في حال قررت اخذت السيارة الى البر.

من الداخل، التغيير الأساسي في المقاعد التي أصبحت رياضية بامتياز مع كاربون فايبر في كل مكان واضافة زر لتغيير أنماط القيادة او حتى تحويلها الى قيادة يدوية في الكونسول الوسطي. 

أما الباقي فهو فخامة استون المعهودة التي فصلناها في تجاربنا السابقة مع إضافة ميزة أساسية وهي اغلاق الباب عن طريق الشفط لتكتمل معك تجربة الفخامة في اسرع اس يو في في العالم.

إقرأ أيضا: اليكم الفوارق بين استون مارتن دي بي أكس 707 واستون مارتن دي بي أكس 2022

استون مارتن تجارب القيادة Aston Martin أخبار السيارات DBX
loaing icon