ماذا تفعلين لو فرغت سيارتك تماما من المياه خلال السير؟

من المهم أن تراقبي سائل التبريد في سيارتك الذي يمكن أن يكون مؤشراً إلى أمور عدة، حتى لا يؤدي الإهمال الى حدوث أضرار كبيرة على محرّك السيارة، خاصة إذا فرغ سائل التبريد أثناء القيادة. لكن ماذا تفعلي إذا حصل ذلك؟

إجراءات وقائية

سائل التبريد

لا تستغرق عملية مراقبة سائل التبريد في السيارة سوى دقائق قليلة، لكنها عملية مهمة قد توفر عليك الكثير من الوقت والمال. ويوصي خبراء السيارات بمراجعة سائل التبريد مرة كل 15 يوماً في فصل الصيف. وأضافوا أنه ينبغي مراجعة سائل التبريد بشكل إضافي قبل الإنطلاق بالسيارة في الرحلات الطويلة الصيفية، كما ينبغي إذا تطلب الأمر في كل مرة إعادة الملء بكميات كبيرة، فحص دورة ماء التبريد من حيث مواضع التسريب في مركز صيانة متخصص. تجدر الإشارة الى أنه يجب أن تعايني سائل التبريد بعد توقف السيارة لفترة طويلة، ويمنع منعاً باتاً فتح غطاء مطرة سائل التبريد عندما يكون المحرك ساخناً، لأنّ الماء الساخنة قد تندفع منه بسرعة كبيرة قد تؤدّي الى حروق خطرة.

دوره في المحرك

سائل التبريد

يقوم سائل التبريد بوظائف عدة هي نقل الحرارة من المحرك إلى مبرد المياه وحماية المحرك ونظام التبريد من الصدأ ومنع التجمّد في الطقس البارد، وحماية نظام التبريد والمحرك من الداخل من التآكل لإحتوائه على مواد تشحيم. ومع الوقت يفقد خليط سائل التبريد والماء خواصه، وتنخفض فعاليته في تبريد منظومة السيارة الميكانيكية. لذلك ينصح بإفراغه من نظام التبريد وتنظيف هذا الأخير بمعدل مرة كل سنتين أو بمعدل مرة كل خمس سنوات في السيارات المزودة بسوائل تبريد من الجيل الحديث. وعدم القيام بذلك، قد يعرض المبرد لبعض الأعطال ومنها إنسداد في بعض الأنابيب الداخلية، الأمر الذي يمنع حركة الماء ويساهم بالتالي في تعطل جهاز تنظيم الحرارة ومضخة المياه، ما يؤدي الى إرتفاع حرارة السيارة.

طريقة التصرف الصحيحة

سائل التبريد

في حالة نقصان سائل التبريد، قد يضيء مؤشر على لوحة العدادات. وفي هذه الحالة يجب إضافة السائل إلى الحد المسموح به. وفي حالة تكرار نقصان سائل التبريد، يجب معاينة السيارة في مركز صيانة لمعرفة أسباب النقص وإصلاحه. وفي حالة فرغ سائل التبريد أثناء السير، قد يضيء المؤشر أيضًا. وهنا يجب أن توقفي سيارتك في مكان آمن، وأن تستدعي ميكانيكي للكشف عليها. وننصحك بأن لا تتابعي السير حتى لا ترتفع حرارة المحرك، الأمر الذي قد يؤدي إلى تلفه بالكامل.

اقرأ أيضًا: أساسيات يجب أن تعرفينها عن الزيوت والسوائل في السيارة

نصائح للقيادة قيادة المرأة نصائح ميكانيكية نصائح السيارات
loaing icon