كيف ومتى يتم استخدام الترس المحايد N في السيارة الأوتوماتيكية

إن قيادة السيارة بناقل حركة أوتوماتيكي أسهل بكثير من قيادة السيارة بناقل حركة يدوي. وعلى عكس الأخير، الذي يتطلب السيطرة على دواسة القابض بقدمك اليسرى والضغط على دواسة الوقود بالقدم اليمنى، يقوم صندوق التروس الأوتوماتيكي بتغيير النسب تلقائياً. ولكن ماذا عن المحايد؟ والأهم من ذلك، كيف ومتى يجب عليك التحول إلى الوضع المحايد عند قيادة السيارة الأوتوماتيكية؟

نسب علبة السرعات الأوتوماتيكية

علبة السرعات

يحتوي ناقل الحركة الأوتوماتيكي على أربعة أوضاع يمكن الاختيار منها الوقوف (P)، والرجوع للخلف (R)، والمحايد (N)، والقيادة (D) . وقد يكون لدى البعض الآخر الوضع الرياضي (S) أو الوضع المنخفض (L)، ولكن جميع السيارات الأوتوماتيكية بها إعدادات P وR وN وD. ومعظم الإعدادات واضحة.

  • نظام P يقوم بقفل ناقل الحركة عند الخروج من السيارة أو بعد ركن السيارة
  • يقوم خيار الرجوع للخلف R بتشغيل ترس الرجوع للخلف
  • خيار القيادة D فهو للمضي قدمًا
  • بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بعض المركبات على زر قفل في محدد التروس الذي يحتاج السائق إلى الضغط عليه عند التبديل من P إلى R أو R إلى D
  • في الوقت نفسه، قامت السيارات المزودة بمبدلات حركة أوتوماتيكية بنقل زر القفل إلى دواسة الفرامل، وهو ما يتطلب من السائقين الضغط على الفرامل قبل تحريك ذراع الاختيار

متى يتم استخدام الترس المحايد في السيارة الأوتوماتيكية؟

علبة السرعات

الترس المحايد هو وسيط بين الرجوع للخلف والقيادة للأمام. ونظرًا لأن السيارات الأوتوماتيكية يجب أن تكون في حالة توقف كامل قبل التحول من P إلى R أو D إلى R أو العكس، فإن الوضع المحايد يقوم بفصل الترس الأمامي أو الخلفي، ويمنع تلف علبة السرعات عند التحرك فجأة بين التروس الأمامية أو الخلفية.

والتحول إلى الوضع المحايد لا يؤدي إلى قفل عجلة القيادة، كما يفعل ذلك وضع P. وفي الوضع المحايد، يمكنك زيادة سرعة المحرك دون تحريك العجلات، ومن الممكن تحريك السيارة عن طريق الدفع أو القطر. ومن المهم الإشارة إلى أن التغيير إلى الوضع المحايد من D عندما تتحرك السيارة أو تنحدر إلى أسفل، وهو أمر سيء ويجب عليك التوقف عن القيام به إذا كنت تقود مركبة أوتوماتيكية.

ويوصى بالتبديل إلى الوضع المحايد عندما تكون السيارة عالقة أو معطلة ويجب دفعها أو قطرها. علاوة على ذلك، إذا كانت دواسة الوقود لا تستجيب أو في حالة التسارع المفاجئ غير المقصود، فإن التحول إلى الوضع المحايد يؤدي إلى فصل المحرك عن العجلات ويؤدي إلى إبطاء السيارة.

وأخيرًا، هل يجب عليك استخدام الوضع المحايد N عند التوقف على إشارات المرور أو إبقاء علبة التروس في وضع القيادة D؟ هنا يقول الخبراء أنه من المقبول الاحتفاظ بها في وضع D في فترات توقف أقصر نسبيًا، مثل الانتظار عند أضواء التوقف. لكن التحول إلى الحياد أو P أفضل للتوقف لفترة أطول.

اقرأ أيضًا: صح ام خطأ: يجب تغيير سائل ناقل الحركة كل سنة

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon