اطارات السيارات واهم المعلومات التي يجب ان تعرفها عنها

اطارات السيارات تصنف بالنسبة للكثيرين على أنها أهم جزء في السيارة أثناء السير على الطرقات، حيث أنها الجزء الوحيد الذي يلامس الأرض بشكل مباشر، مما يجعل حدوث أي مشكلة ولو بسيطة بها قادر على أن يؤدي لعواقب وخيمة للسائق، ولذلك سنتعرف اليوم على افضل الانواع واهم المعلومات عنها.

اطارات سيارات

اطارات

يوجد أنواع وماركات اطارات عديدة بالأسواق، حيث أنها تستهدف شرائح سوقية مختلفة لتناسب متطلبات وميزانيات متباينة، وقبل اختيار الشركة أو العلامة التي ستشتري منها إطاراتك، ينبغي معرفة المعايير التي يمكنك الاختيار على أساسها.

معاني رموز إطارات السيارات

اطارات

P هذا الحرف يعني أن الإطار من نوع P-Metric, أي انه مصنع لعربات الركاب. هذا غالبا ما يكون في السيارات الخفيفة, سيارات السبورت , سيارات البيكاب و بعض الشاحنات الخفيفة. إذا كنتم لا تعرفون الفروقات بين هذه الأنواع بإمكانك قرائة هذا المقال التفصيلي عن أنواع السيارات.

T تعني وقتي,  أي أن هذا الإطار معد للإستعمال عند الحاجة فقط كعجلة الإحتياط مثلا. عند تغيير العجلة مثلا بسسب ثقب. بإمكانكم إستعمال هذا الإطار ثم تغييره بالأصلي عند إصلاحه.

LT يشمل هذا النوع الشاحنات الخفيفة.

C هذا الرمز دلالة على أن الإطار معد للشاحنات التجارية ذات الحمولة الكبيرة.

تركيبة إطار السيارة:

R إطار مكون من طبقات أنسجة غير مائلة.

D إطار مكون من طبقات أنسجة مائلة.

اطارات بيريللي

هذه الشركة الايطالية هي واحدة من اعرق واشهر شركات صناعة الاطارات على الإطلاق، والتي تتميز بمستوى عالي من التنوع فيما توفره من إطارات، حيث توفر إطاراتها لكل من  الدراجات النارية، وللشاحنات وسيارات الدفع الرباعي وتتجه شركة بيريللي لانتاج إطارات خاصة بالطائرات.

بريدجستون

ولو ترغب في الذهاب إلى علامة يابانية، ستكون بريدجستون بكل تأكيد بين أشهر العلامات، حيث أنها من أكثر العلامات شهرة بالجودة والاعتمادية، وهو ما جعلها أشهر علامة إطارات في الكثير من الدول العربية.

هانكوك

هانكوك الكورية الجنوبية تعرف بتقديم اطارات ذات مستوى مبهر من الهدوء والراحة، والتي تقدم لمختلف أنواع السيارات مع مقاسات متنوعة ودقة عالية في التصميم.

كونتيننتال

في حين أن إطارات كونتيننتال الألمانية تعرف بقوة التحمل العالية لمختلف الظروف الصعبة ودرجات الحرارة المرتفعة.

نصائح للحفاظ على اطارات السيارات

اطارات

صحيح أن شراء اطارات سيارات من علامة معروفة أمر مهم للتأكد من الحصول على جودة عالية، إلا أن جزء كبير من عمر الإطار يقع على عاتق مالك السيارة الذي يمكن في حالة الإهمال أن يقلل من عمر الإطار كثيراً بشكل قد يصل إلى النصف، ولتفادي ذلك إليكم بعض النصائح:

  1. تفحّص حالة الإطارات الأربعة بشكل منتظم بحثاً عن علامات تضرر واضحة أو تآكل غير عادي، بحثاً عن علامات تضرر واضحة أو تآكل غير عادي.
  2. تأكد من ضبط توازن العجلات بالشكل الصحيح، حيث يجب ضبط توازن الإطارات بشكل محترف لدى أخصائي إطارات معروف في السوق لتجنب تآكل الإطارات بشكل متفاوت وسابق لأوانه.
  3. احرص على مراقبة أجزاء التعليق، حيث يمكن أن يتسبب ممتص الصدمات في حال كان قديماً أو مهترئاً بتآكل الإطارات بوتيرة أسرع ويؤثر على قدرة السائق على التحكم بالسيارة.
  4. تجنب الحمولة الزائدة في سيارتك، حيث تؤدي إلى زيادة تآكل الإطارات واستهلاك الوقود، وهي تؤثر سلباً على قدرة السائق في التحكم بالسيارة، وتزيد مسافة كبح الفرامل.

اقرأ ايضا: لماذا يعتبر ضغط الإطارات مهما جدا وما هو الوقت الأمثل لفحصها؟

معلومات اطارات مقال
loaing icon