كيف تعرف قيمة دبة البيئة في سيارتك إذا كان تالفًا وتريد بيعه؟

يعد المحول الحفاز أو ما يعرف بالكاتالايزر أحد أكثر الأجزاء قيمة في كل مركبة. فهو مصنوع من معادن ثمينة مثل البلاتين والروديوم والبلاديوم. وهذه المواد غالية الثمن في حالتها الخام. وقبل الشروع في كيفية تحديد قيمة الكاتالايزر التالف، لا بد من الإشارة إلى أننا لا ننصح أبداً ومهما كان السبب أن تتم إزالة الكاتالايزر من السيارة، إلا في حالة تلفه وتبديله بآخر جديد.

دور الكاتالايزر

كاتالايزر

تولد السيارات قدرًا كبيرًا من الأبخرة والغازات، المعروفة أيضًا بالانبعاثات عند تشغيلها. وتساهم هذه الانبعاثات في تلوث الهواء.  ولهذا تم تمرير قانون الهواء النظيف في الولايات المتحدة في عام 1963 للمساعدة في تقليل كمية التلوث الناتج عن مجموعة من الصناعات.

وبفضل هذا القانون، أصبح نظام العادم الحديث في المركبات يتميز بمجموعة من الأجزاء التي تساعد في التحكم في الانبعاثات وجعلها أكثر صداقة للبيئة. من بين هذه الأجزاء الكاتالايزر، الذي ساعد في خفض الإنبعاثات بشكل كبير ولعب دور أساسي في المحافظة على البيئة.

يستخدم الكاتالايزر أو دبة البيئة او علبة البيئة غرفة تسمى المحفز لتغيير الغازات الضارة من انبعاثات المحرك إلى غازات آمنة، مثل البخار. يعمل على تفتيت الجزيئات غير الآمنة التي تنتجها السيارة عبر تفاعل كيميائي قبل إطلاقها في الهواء. ويوجد الكاتالايزر على الجانب السفلي من السيارة ويبدو وكأنه صندوق معدني كبير.

قيمة الكاتالايزر

كاتالايزر

من المهم إلى حد ما معرفة القيمة المالية الدقيقة للكاتالايزر، خاصةً عندما تحتاج إلى بيعه على أنه خردة معدنية. ويمكن تحديد قيمة الكاتالايزر بحسب الرقم التسلسلي، والتفاوض على سعر أفضل مع تاجر خردة المعادن. وتذكر أن العثور على الرقم التسلسلي هو المحاولة الأولى للتحقق من قيمة الكاتالايزر في سيارتك.

ومع ذلك، لا يوجد الرقم التسلسلي في أي مكان حول السيارة، إلا على على الكاتالايزر نفسه. والرقم التسلسلي، وهو مزيج من الأحرف والأرقام. تأتي بعض الأرقام التسلسلية حوالي 3 أرقام، في حين أن البعض الآخر يحتوي على ما يصل إلى 10-12 رقماً. وبعد حصولك على الرقم التسلسلي، أدخله في قاعدة بيانات عبر الإنترنت للبحث عن قيمته.

وتتضمن بعض الأمثلة على الأنظمة الأساسية التي يمكنك استخدامها للبحث عن قيمة الكاتالايزر تطبيق Ecotrade  المعروف أيضًا باسم Eco Cat . ومن خلال هذا التطبيق أو التطبيقات المماثلة، يمكن تحديد قيمة الكاتالايزر القديم وأخذ فكرة أولية عن المال الذي يمكن كسبه في حال بيعه.

اقرأ أيضًا: صح ام خطأ: هل منظفات الكاتالايزر فعالة أم لا؟

loaing icon