صح ام خطأ: هل منظفات الكاتالايزر فعالة أم لا؟

يدعي الكثير من الأشخاص إنهم واعون بيئيًا، لكن القليل منهم يعلم أن المحولات الحفازة أو ما يعرف بالـ"كاتالايزر" مهمة للحفاظ على الانبعاثات الضارة والمحافظة على البيئة. وهي أصبحت موجودة على أغلب السيارات.

اقرأ أيضًا: سيارات مستقبلية ستبهر عشاق عالم المحركات بينها لامبورجيني سيدان نفاثة

 

مبدأ العمل

كاتالايزر

عندما ينسد الكاتلايزر، يتأثر أداء السيارة، ويتم إطلاق المزيد من الغازات الضارة في الغلاف الجوي. ودعونا نفهم ما هو الكاتالايزر وكيف يعمل؟ الكاتالايزر جزء لا يتجزأ من نظام عادم أي سيارة حديثة، فهو يتحكم ويقلل من الإنبعاثات الصادرة من أنابيب العادم. ويستخدم محفزات مدمجة لتحويل الهيدروكربونات السامة وأول أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروز إلى غازات أقل ضررًا مثل ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين والبخار.

باهظ الثمن

كاتالايزر

الكاتالايزر باهظ الثمن لأنه يحتوي على معادن ثمينة مثل البلاتين والبلاديوم والروديوم، والتي تتفاعل مع الهيدروكربونات وأول أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروز التي يطلقها المحرك وتحولها إلى غازات أقل ضرراً المذكورة سابقاً. ومثل العديد من الأجزاء الأخرى المعرضة للاهتراء، فإن لها عمرًا محدودًا يبلغ حوالي 160.000 كلم، لكن الغالبية العظمى تستمر في العمل بشكل صحيح بعد ذلك.

لكن في النهاية يتم انسدادها، وأول علامة على ذلك هي وجود إشعار أو ضوء تحذير في لوحة عدادات سيارتك. وتشمل الأعراض الأخرى زيادة استهلاك الوقود وفقدان الطاقة ودخان العادم الداكن القادم من أنابيب العادم مصحوبًا برائحة الكبريت أو البيض الفاسد.

إستخدام المنظفات

كاتالايزر

نظرًا لأن الكاتالايزر باهظ الثمن، يحاول بعض الأشخاص إصلاحها باستخدام المنظفات. وفي ه    ذا السياق يتم الإعلان عن منتجات مصممة خصيصًا لإزالة ومنع تراكم الكربون داخل الكاتالايزر وتنظيف نظام العادم بالكامل وغرفة الاحتراق وحاقنات الوقود. ويتم سكب معظم هذه المنظفات في خزان االوقود، لكن دون تعديل التركيب الكيميائي للوقود أو إتلاف أي مكونات حيوية.

ولكن هل ستعمل هذه المنتجات على تنظيف الكاتالايزر؟ الجواب هو لا. لكن من المحتمل أن يؤدي استخدام أحد هذه المنتجات إلى تخفيف الأعراض، ويرجع ذلك أساسًا إلى احتوائها على مواد مضافة تنظف رواسب الكربون من أنظمة وقود وعادم المحرك. وضع في اعتبارك أنهم لن يقضوا عليها تمامًا أو يصلحوا الكاتالايزر التالف بطريقة سحرية. وبالنظر إلى تكلفة كاتالايزر جديد، يجدر تجربة هذه المنتجات قبل إستبدالها، وهذا هو بالضبط ما تستفيد منه الشركات التي تصنع هذه المنظفات.

سيارات أخبار السيارات معلومات ميكانيكية صح أم خطأ
loaing icon