ماذا لو قدت سيارتك من دون المحول الحفاز؟

الكاتالايزر أو المحول الحفاز هو جهاز للتحكم في الانبعاثات موجود في نظام العادم في السيارة. وتم تقديمه لأول مرة في السبعينيات، وسرعان ما أصبح من المعدات القياسية في معظم السيارات. واليوم، تتطلب القوانين وجوده على جميع السيارات تقريبًا. ومن غير القانوني إزالته أو تعديله أو إتلافه عمداً لأي سبب من الأسباب. ويقوم الكاتالايزر بمكافحة الملوثات الرئيسية الناتجة عن إحتراق مزيج الوقود والهواء داخل المحرك، وأخطرها أكاسيد النيتروجين والهيدروكربونات وأول أكسيد الكربون، ويحولها إلى ماء غير ضار وثاني أكسيد الكربون.

هل ممكن القيادة من دون كاتالايزر؟

كاتالايزر السيارة

من الناحية الفنية ، نعم. كانت السيارات القديمة تسير على ما يرام قبل أن يصبح الكاتالايزر شائعاً في السبعينيات. لذا، إذا كان سؤالك هو ما إذا كانت سيارتك ستعمل بدون كاتالايزر، فمن المؤكد أنها ستعمل.

عادة ما تتدهور حالة الكاتالايزر ببطء، وتؤثر بطريقة لا يمكن ملاحظتها في البداية على أداء السيارة. ويتجاهل بعض الأشخاص فقدانًا خفيفًا للطاقة أو حتى ضوء فحص المحرك المضيء، ويستمرون في القيادة حتى يصبح الفشل شديدًا. والنقطة المهمة هي أنه إذا كان الكاتالايزر يعاني ببساطة من انخفاض في الكفاءة، فيمكنك الاستمرار في القيادة دون الحاجة إلى القلق بشأن تعطل سيارتك.

لكن، في الدول التي تتطلب اختبار الانبعاثات، ستحتاج في النهاية إلى إجراء إصلاحات. وهناك سيارات كثيرة تم إزالة الكاتالايزر منها وبيعه، خاصة في الدول التي لا تطلب اختبار الانبعاث من السيارة.

عواقب القيادة من دون كاتالايزر

كاتالايزر السيارة

إن القيادة من دون كاتالايزر قد يترتب عليه العديد من الأمور، منها قانونية منها صحية وأخرى تتعلق بأداء  وإستهلاك السيارة للوقود والإنبعاثات الناتجة منها. وبداية لا بد من الإشارة إلى أن العبث بالكاتالايزر بأي شكل من الأشكال غير قانوني ويعتبر جريمة خطيرة. ولا يمكنك إزالة هذا المكون أو تعطيله، وقد يكلفك ذلك عدة آلاف من الدولارات كغرامات. هذا صحيح بشكل خاص في البلدان التي لديها قوانين صارمة للغاية فيما يتعلق بانبعاثات المركبات.

مشكلة أخرى قد تواججها عند إزالة الكاتالايزر هو إضاءة ضوء فحص المحرك. فقد تم تثبيت مستشعر الأكسيجين خلف الكاتالايزر. وعند إزالته سوف يعطي مستشعر الاكسيجين قراءات مغايرة للعادة تسمح لكمبيوتر السيارة إكتشاف أنه هنالك خطب ما في الكاتالايزر.

في السياق عينه، إن إزالة الكاتالايزر سيؤدي إلى فشل سيارتك في اختبار الانبعاثات عند خضوعها للفحص السنوي الدوري من قبل الجهات الحكومية. نتيجة لذلك، لن تتمكن من تجديد تسجيلك حتى يتم استعادة نظام انبعاثات السيارة إلى مواصفات الشركة.

ومن المهم أيضًا معرفة أن إزالة الكاتالايزر قد يؤدي إلى زيادة إستهلاك الوقود في السيارة. والسبب أن كمبيوتر السيارة عندما يتلقى قراءة غير صحيحة من مستشعر الأكسيجين تفوق المستويات المبرمجة من الشركة، ينتقل إلى الوضع الآمن Safety Mode الذي يستمر بتشغيل السيارة وتحديد مزيج الهواء والوقود وفقاً لبروتوكول ثابت. وهذا البروتوكول يكون غني بالوقود، ما يؤدي إلى زيادة الإستهلاك.

هل من الآمن القيادة من دون كاتالايزر؟

كاتالايزر السيارة

إذا كان الكاتالايزر مفقودًا، فسيسبب ذلك زيادة انبعاثات أنبوب العادم ومن بينها غاز أول أكسيد الكربون الخطير، حتى إذا كنت لا ترى أو تشم أي شيء من العادم.

وهذا لن يكون مفيداً لصحتك. ويكون الخطر أكبر عندما يكون هناك تسرب للعادم وتكون السيارة في وضع الخمول لفترة طويلة مع وجود أشخاص بداخلها. ويمكن أن يقتل أول أكسيد الكربون المنبعث من العادم الأشخاص في الأماكن المغلقة. لذلك، ننصحك بأن لا تشتري أبدًا أي سيارة تمت إزالة الكاتالايزر منها إلا إذا كنت تخطط لإصلاح العادم لجعله قانونيًا مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: ماذا لو انقطع سير التايمن وأنت تقود على الطريق؟

loaing icon