كم من الوقت يمكنك القيادة على إطار احتياطي وما مدى السرعة المسموح

قد يحدث أن تستبدل إطار سيارتك بإطار احتياطي وتعود به إلى المنزل بعد يوم طويل من العمل. ويمر الوقت وكل يوم تقول أنك ستذهب إلى متجر الإطارات غدًاً. ولكن بعد مرور أسبوع، تدرك أنك لا تزال تستخدم نفس الإطار الاحتياطي. وهذا يسلط الضوء على سؤالين: ما هي المدة التي يمكنك فيها القيادة بإطار احتياطي؟ وما مدى السرعة التي يمكن أن تسير بها؟

مدة القيادة على إطار احتياطي

اطارات السيارة

يتوقف هذا الأمر على نوع الإطار الذي لديك وعمره:

إذا كان عمر سيارتك 15 عامًا وأنت المالك الثالث، فقد تنظر إلى حجرة الإطارات الاحتياطية وتلاحظ وجود إطار احتياطي بالحجم الكامل وقد تعرض للصدأ. وقد يكون المطاط جافًا ومتشققًا، وهو ما لن يساعدك عندما تحتاج إلى توقف مفاجئ على الطريق، لكنه سيظل قادراً على إيصالك إلى المكان الذي تريد الذهاب إليه.

أما إذا كان لديك إطار إحتياطي صغير، لا ينبغي عليك القيادة لمسافة تزيد عن 60 كلم، وهي المدة التي يجب أن تستغرقها للوصول إلى المنزل ثم إلى متجر الإطارات في اليوم التالي. على أية حال، إذا سبق لك أن قمت بالقيادة باستخدام إطار صغير الحجم أو ما يعرف بالدونات موفر للمساحة، فأنت تعلم مدى عدم ملاءمته للقيادة اليومية وكم هو بعيد أن يكون ملهمًا للثقة.

وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه من المحتمل ألا يكون الإطار الإحتياطي الصغير الموفرة للمساحة مجهز بمستشعر مراقبة ضغط الإطارات، لذا لا تقلق إذا أضاء ضوء TPMS في لوحة القيادة. وبمجرد إصلاح الإطار الأصلي وتركيبه على السيارة، يجب أن يقوم نظام TPMS بإعادة ضبط نفسه وسوف ينطفئ الضوء.

أما إذا لم يكن لديك إطار إحتياطي وكانت سيارتك مجهزة بإطارات Run-Flat، وهي أحد أنواع الإطارات التي حتى لو فرغت من الهواء يمكنها الإستمرار في حمل وزن السيارة. لكن خلافًا للاعتقاد الشائع، لا يزال من الممكن أن تتعرض هذه الإطارات للثقب ويجب التعامل معها بحذر. ويمكنك القيادة لمسافة 80 كلم تقريبًا بإطار مثقوب. وذلك لأن الهيكل المدمج في الجدران الجانبية للإطار قوي، مما يسمح لسيارتك بمواصلة السير على الطريق.

السرعة التي يمكنك القيادة بها

اطارات السيارة

يعتمد هذا أيضًا على العلامة التجارية للإطار وعمره. ويمتلك العديد من سائقي الشاحنات وعشاق الطرق الوعرة 5 إطارات كاملة الحجم في سياراتهم. بهذه الطريقة، يمكنك تدوير الإطارات الخمسة بحيث تتآكل بالتساوي، مما يزيد من عمر الإطارات الخمسة بنسبة 20%. وإذا كان الأمر كذلك، فستكون قادرًا على الذهاب إلى أبعد مدى وويالسرعة التي تريدها تماماً كما مع الإطارات العادية.

وستحتاج فقط إلى إصلاح الإطار المثقوب في أسرع وقت ممكن حتى لا تنساه ويتبقى لديك إطار مثقوب كإطار احتياطي عندما تتعرض لثقب آخر. أما إذا كنت تستخدم الإطار الصغير، السرعة التي يمكنك القيادة بها هي 80 كلم في الساعة.

لكن لا ننصحك بذلك، لأن هذه السرعة هي القدرة القصوى للإطار. وننصحك بألا تدفعه إلى قدرته القوى. أما في حالة إطارات Run-Flat فيمكنك القيادة بسرعة 80 كلم في الساعة على الإطار المثقوب. ومثل الإطار الصغير، ننصحك بأن تقود بسرعة معتدلة للوصول بسلام إلى مركز صيانة وإصلاح الإطار.

اقرأ أيضًا: لماذا يعتبر ضغط الإطارات مهما جدا وما هو الوقت الأمثل لفحصها؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon