ما هو نظام مراقبة ضغط الإطارات TPMS وكيف يعمل؟

لزيادة نسبة السلامة والأمان، أصبحت أغلب السيارات تأتي مع نظام مراقبة ضغط الإطارات الذي يلعب دوراً مهماً جداً أثناء القيادة ويؤثر بشكل مباشر على سلامة السائق والركاب ومستخدمي الطريق الآخرين.

اقرأ أيضًا: الكاميرات تنهي حقبة المرايا على السيارات

دوره الرئيسي

نظام مراقبة ضغط الإطارات

إن الدور الرئيسي لنظام مراقبة ضغط الإطارات هو لمساعدة السائقين على إدراك أن أحد الإطارات أو جميعها، الضغط فيها منخفض.

وهذا النظام مهم جداً على السيارات المجهزة بإطارات Run Flat التي يمكنها أن تكون فارغة من الهواء من دون أن يظهر ذلك عليها من الخارج. لكن نظام مراقبة ضغط الإطارات يكشف ذلك ويعلمك به. وهنا لا بد من الإشارة أن ضغط الإطارات الصحيح يزيد من سلامة قيادة السيارة، ويقلل تآكل الإطارات ومسافة الكبح، ويحسين الإقتصاد في إستهلاك الوقود.

هل سيارتك مزودة بهذا النظام؟

نظام مراقبة ضغط الإطارات

يمكنكم معرفة إذا كانت سيارتك مزودة بهذا النظام ذلك إذا ظهر ضوء التحذير من إنخفاض ضغط الإطارات على لوحة العدادات عند إدارة المفتاح إلى وضع التشغيل. في السياق عينه تختلف أيضاً طريقة عرض بيانات النظام بين سيارة وأخرى. فبعض السيارات يضيء فقط مؤشر على لوحة القيادة. أما السيارات الحديثة، فتأتي عادة مجهزة بشاشات يمكن من خلالها الدخول إلى نظام مراقبة ضغط الإطارات، ومعرفة أي إطار ضغطه منخفض، وأيضًا نسبة الضغط في كل إطار.

ماذا تفعل إذا ظهر الضوء؟

في حالة ظهور الضوء على لوحة العدادات يجب القيام بنفخ الإطار ذات الضغط المتخفض بأسرع وقت ممكن وفقاً لتوصية الشركة المصنعة. وإذا لزم الأمر، إستبدل الإطار بالإحتياطي وتوجه إلى مركز صيانة للقيام بالإصلاحات اللازمة. وبعد تصليح الإطار وتعبئته بالهواء إلى الضغط المناسب، يجب أن ينطفئ ضوء المؤشر.

نوعان يختلفان بطريقة عملهما

نظام مراقبة ضغط الإطارات

هناك نوعان مختلفان من الأنظمة المستخدمة اليوم على السيارات وهي  Direct TPMS و Indirect TPMS. ويستخدم Direct TPMS الأكثر إنتشاراً مستشعراً مركباً في كل عجلة لقياس ضغط الهواء. وعندما ينخفض الضغط بنسبة 25٪ عن المستوى الموصى به من قبل الشركة المصنعة، ينقل المستشعر هذه المعلومات بطريقة لاسلكية إلى نظام الكمبيوتر في سيارتك الذي يطلق ضوء مؤشر لوحة القيادة.

أما نظام Indirect TPMS الأقل إنتشاراً يعمل مع مستشعرات سرعة العجلات في نظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS). وإذا كان ضغط الإطار منخفضاً، فسوف يدور الإطار بسرعة مختلفة عن الإطارات الأخرى. يتم الكشف عن هذه المعلومات بواسطة نظام الكمبيوتر في سيارتك، مما يؤدي إلى تشغيل ضوء مؤشر الإطارات لوحة القيادة.

اطارات اطارات السيارة معلومات ميكانيكية شرح تكنولوجيا السيارات
loaing icon