قصة صورة السيارة التي أصبحت رمزا لتقديم نظام ABS إلى العالم

لقد مر نحو 45 عامًا منذ أن قدمت مرسيدس بنز وشركة بوش نظام المكابح المانعة للانغلاق وتحديداً في الفترة من 22 إلى 25 أغسطس 1978، ليصبح هذا النظام الذي حمل اسم ABS متاحًا في سيارة مرسيدس الأس كلاس الجديدة آنذاك (الطراز 116) وذلك ابتداء من نهاية عام 1978. وكانت هذه الصورة أعلاه الأشهر انتشارا عندما نتكلم عن نظام ABS. 

أبرز نظام أمان في السيارات

نظام abs

إذاً تم تركيب هذا النظام بشكل خاص في السيارة للحفاظ على التوجيه حتى في ظل الكبح الطارئ، إضافة إلى تجنب قفل العجلات. تم تطوير النظام من قبل شركتي مرسيدس بنز وبوش وتم تقديمه قبل 45 عامًا بالضبط على مسار الاختبار في مصنع دايملر بنز في أونترتوركهايم.

يشرح كتيب يعود تاريخه إلى أربعة عقود مبدأ نظام ABS إذ يشير إلى أن نظام الفرامل المانعة للانغلاق يستخدم جهاز كمبيوتر لمراقبة التغير في سرعة دوران كل عجلة أثناء الكبح. فإذا تباطأت السرعة بشكل كبير عند الكبح على سطح زلق وتعرضت العجلة لخطر القفل، يقدم الكمبيوتر تلقائيًا بتقليل ضغط الفرامل، كيف؟

يقوم النظام بتحريك الفحمات بشكل جد سريع على الهوبات، مما يؤدي إلى فرملة العجلة ولكن من دون قفلها. تتكرر هذه العملية لمرات عدة وخلال ثوانٍ. حتى عند التعامل مع الأسطح الرطبة والجليدية والثلجية، يوفر نظام الـ ABS أقصى قوة كبح ممكنة، مما يجعل السيارة قابلة للتوجيه في أي وقت.

من 1979 حتى اليوم

نظام abs

ظهر نظام ABS لأول مرة مع سيارة مرسيدس أس كلاس سلسلة الطراز 116، بحلول نهاية عام 1979، وقد كان، في ذلك الوقت، خيارًا إضافيًا ما يعني بالتأكيد كان لا بد من دفع مبلغ إضافي من المال للحصول عليه. وبعد مرور عامين فقط، أصبح النظام متوفر اختياريًا في كل سيارة ركاب تحمل شعار مرسيدس.

وفي العام 1992، أصبح نظام ABS من المعدات القياسية لجميع سيارات مرسيدس-بنز. أما اليوم، يعتبر نظام ABS من انظمة السيارة القياسية لكل السيارات في جميع أنحاء العالم.

لكن تاريخ نظام المساعدة هذا يعود إلى زمن بعيد. ففي عام 1953، تقدم هانز شيرينبيرج، رئيس قسم التصميم في شركة مرسيدس بنز آنذاك، بطلبٍ للحصول على براءة اختراع لنظام لوقف قفل عجلات السيارة أثناء الكبح.

وبعد عقد من الزمن، بدأ قسم التطوير المتقدم العمل على نظام التحكم الإلكتروني الهيدروليكي في الفرامل. وفي عام 1966، قامت مرسيدس وبالتعاون مع شركة هايدلبرغ المتخصصة في الإلكترونيات، والتي استحوذت عليها شركة بوش فيما بعد بتطوير نظام الـ ABS لتقديمه في السيارات لاحقاً.

مرسيدس وأنظمة الأمان

نظام abs

ولأن مرسيدس تهتم بسلامة السائق والركاب في آن معاً، تبع نظام ABS أنظمة جديدة ومفيدة مثل نظام التحكم في الانزلاق (1985)، وبرنامج الثبات الإلكتروني ESP (1995)، ونظام مساعدة الفرامل BAS (1996)، ونظام تثبيت السرعة التكيفي DISTRONIC (1998). كل هذه الأنظمة المفيدة تعتبر البوابة الأساسية لنظام السلامة الوقائية PRE-SAFE  اليوم.

هذا وتريد مرسيدس في يومنا هذا تحقيق قيادة خالية من الحوادث بحلول عام 2050، من خلال مفهوم أطلقت عليه عبارة "الرؤية صفر". الهدف الرئيسي لمفهوم "الرؤية صفر" من مرسيدس بنز هو تحقيق صفر وفيات على الطرق بحلول عام 2050 وخفض عدد الوفيات والإصابات الخطيرة الناجمة عن حوادث المرور إلى النصف بحلول عام 2030 مقارنة بعام 2020.

اقرأ أيضاً: قصة صورة: العالم يشهد على اول بورشه حقيقية ألهمت الـ911

مرسيدس Mercedes قصة صورة
loaing icon