فحمات السيارة اعراض تلفها وطريقة استبدالها

تمتلء السيارة بالعديد من القطع الميكانيكية والكهربائية التي تقوم بتكوين العديد من الأنظمة التي توفر عملية قيادة سلسة، وأحد هذه الأنظمة هو نظام المكابح والذي يتكون من جزء مهم هو الفحمات والمسؤولة عن إيقاف الإطارات، ونتعرض من خلال المقالة أبرز المعلومات حول فحمات السيارة أعراض تلفها وأسعار تغييرها.

فحمات السيارة

وتمتلك فحمات السيارة أسماء مختلفة كذلك مثل القماشات وتيل الفرامل، حيث أنها هي الجزء الواقع بين الهوبات والكاليبر، ويوجد للفحمات أنواع متعددة تشمل الفحمات العادية المعدنية وفحمات السيراميك وفحمات السيمي ميتاليك التي تُستخدم في سيارات السباق.

كيف اعرف ان الفحمات خربانه

شهذا بالإضافة إلى اتصال فحمات السيارة بمستشعر خاص يخبرك عن طريق علامات شاشة العدادات أنها تحتاج إلى التغيير في أقرب وقت، وبذلك لا تحتاج للاعتماد على سماع صوت محدد من المكابح فقط، وهو الأمر الذي يوفر عليك الكثير من العناء.

فحمات السيارة

وبجانب هذه العلامات الواضحة إلا أن هناك بعض العلامات الأخرى والتي تتضمن:

  • سماع  صوت صرير أثناء الضغط على مكابح السيارة

  • انحراف السيارة يميناً أو يساراً أثناء القيادة عند استخدام المكابح، وإيجاد صعوبة بالسيطرة عليها

  • هبوط دواسة المكابح عن مستوى موقعها بالسيارة، مقارنة بدواسة البنزين

  • الشعور بأن دواسة المكابح أصبحت أكثر صلابة من السابق، وأنك تحتاج للضغط بقوة حتى تستجيب السيارة إلى الوقوف.

  • الشعور باهتزازات متسارعة عند الضغط على دواسة المكابح.

تغيير فحمات السيارة

وهو أمر هل للغاية، حيث ستقوم بالذهاب للمختص ويقوم بفكها وتركيب الجيدة ولكن عليك الانتباه إلى نوع الفحمات المستخدمة للتأكد من الحصول على فحمات السيارة الأصلية والمناسبة لك.

ويمكن بسهولة التفريق بين فحمات السيارة الأصلية والتجارية، حيث ستلاحظ ميل في السيارة عند استخدام المكابح أو عدم توقف السيارة بشكل مباشر بعد الضغط على المكابح مقارنة بالسابق، كما أن فحمات السيارة غير الأصلية عادة ما تنتج صوت صفير مزعج عند استخدامها، بجانب صدور رائحة كريهة مثل رائحة الاحتراق.

فحمات السيارة

سعر فحمات السيارة

أما عن أسعار فحمات السيارة فهي تختلف بناء على نوع الفحمات وكذلك نوع السيارة وسنة الصنع، ويمكن السؤال دائماً عن الأسعار لدى وكالات الصيانة المختلفة.

اقرأ أيضًا: ما هي عيوب فحمات السيراميك؟

معلومات مقال
loaing icon