قصة صورة أول كاميرا خلفية في العالم منذ السبعينيات.. شركتان فعلاها

نرى في الصورة اعلاه أول كاميرا خلفية على سيارة بويك سنتوريون في عام 1956، هذه السيارة النموذجية التي جاءت بخطوط مستقبلية فضلاً عن أنها صنعت من البوليستر.

فكرة غريبة في خمسينيات القرن الماضي

الكاميرا الخلفية

إن هذه الميزة كانت غريبة حقاً في العام 1956، هذا وتضمنت السيارة النموذجية شاشة تواجدت وسط الكونسول الوسطي تُظهر للسائق المساحة الموجودة خلف السيارة من خلال كاميرا تلفزيونية موضوعة في الجزء الخلفي.

إذاً تعتبر السيارة النموذجية بويك سنتوريون Buick Centurion لعام 1956 أول مركبة مزودة بأول نظام كاميرا للرؤية الخلفية معروف في العالم. تتباهى سنتوريون بكاميرا مثبتة فوق صندوقها الذي يأتي على شكل حرف V، في حين تُظهر شاشة تلفزيون صغيرة مدمجة في لوحة القيادة ما يتواجد في الخلف. هذا الإعداد المستقبلي حينها صممه مصمم السيارات تشاك جوردان، وهو يهدف إلى القضاء على النقاط العمياء وإحداث ثورة في الرجوع للخلف.

ومع ذلك، فإن التكنولوجيا في ذلك الوقت كانت مقيدة. كان نظام الكابلات الضخم الذي يربط الكاميرا بالشاشة بمثابة كابوس لوجستي، إضافة إلى ذلك، بقيت فعالية الكاميرا نفسها محاطة بالغموض، فلا يوجد دليل على أنها كانت تعمل بالشكل المطلوب.

على الرغم من أن نظام الكاميرا في بويك سنتوريون لم يدخل حيز الإنتاج مطلقًا، إلا أن إرثه ما زال حيًا وهو الذي دفع شركات السيارات للابتكار في هذه الصناعة.

فولفو تتبع بويك بعد 16 سنة

الكاميرا الخلفية

في عالم السيارات، غالبًا ما ترتبط فولفو بالابتكارات في مجال السلامة. لكن رحلة الشركة نحو الريادة في هذا المجال بدأت منذ عقود، مع سيارات مثل فولفو VESC لعام 1972، التي قدمت ميزات رائدة مثل الكاميرات الخلفية. لم تكن VESC سيارة عادية. لقد كانت مفهومًا تجريبيًا تم تصميمه لإظهار أحدث ابتكارات السلامة من فولفو.

إذاً بعد ستة عشر عامًا من سيارة بويك سنتوريون وبالتحديد في عام 1972، قدمت فولفو سيارة الأمان التجريبية VESC  والتي تعد بمثابة مختبر حقيقي لاكتشاف أمور تتعلق بالسلامة. ومع هذه السيارة سلطة الشركة السويدية الضوء حول نواياها فيما يتعلق بالفرامل المانعة للانغلاق ABS والوسائد الهوائية. إلا أن أبرز الأمور التي ظهرت في السيارة وبالتحديد فوق المصد، وجود كاميرا خلفية. فقد تم تركيب كاميرا مقاس 6.5 ملم من شركة ميتسوبيشي إليكتيك بين المصابيح الخلفية، من شأنها تقديم صورة بالأبيض والأسود على شاشة صغيرة تقع في الجزء العلوي من الكونسول الوسطي.

هذه السيارة المميزة من فولفو تم عرضها في معرض جنيف للسيارات عام 1972.

اقرأ أيضاً: أذهلتنا منذ 1996: مرسيدس اخترعت سيارة بكاميرا وعصا تحكم للقيادة

فولفو بويك قصة صورة
loaing icon