Eskimi DSP Pixel

قصة صورة: أول سيارة دخلت إلى البحرين

كل عاشق للسيارات يهوى اكتشاف تفاصيل عن تاريخ السيارات، على سبيل المثال ما هي اول سيارة وصلت الى بلده، ونوعها وتاريخ صناعتها وغيرها. وكما كل بلاد العالم، للدول العربية تاريخ مع السيارات، مثل اول سيارة وصلت الى امارة ابو ظبي، لذا سنتطرق الى تاريخ جميل في البحرين لنكتشف ما قصة أول سيارة دخلت هذه البلاد؟!

تاريخ السيارة في البحرين

في بداية القرن الماضي، بدأت البحرين تشهد تطوراً كبيراً، واستمر لعقود الى حين بداية اكتشاف النفط الذي جعل منها، إلى جانب دول الخليج عامة، من ابرز الدول في المنطقة.

كما هو معلوم، ان عالم السيارات كان اساسياً في تطور المجتمعات وتسهيل التنقل، وبخاصة في المنطقة، فلولا السيارات، لكان من الصعب استخراج النفط والمحروقات وغيرها، فكانت البداية في البحرين في العام 1914 مع وصول اول سيارة الى البلاد.

بعد ان دخلت اول سيارة الى الكويت في العام 1911 بثلاث سنوات، والتي عرفت بـ" الفيل الأول"، كان للبحرين الدور لتدخل او سيارة إليها على يد الشيخ عبدالله بن عيسى آل خليفة. جلب الشيخ عبدالله سيارة من نوع كينغ أميريكية الصنع والتي كانت تصنع تحديداً في ديترويت، وكان لها رواجاً كبيراً في تلك المرحلة من الزمن، كما إنها دخلت عن طريق الهند.

تطور مذهل

أول سيارة دخلت إلى البحرين صورة 2

قبل دخول اول سيارة الى البلاد، كان سكانها يستخدمون الدواب والجمال والخيول للتنقل، تماماً مثل ما كان الحال قبل دخول اول سيارة الى السعودية والبلدان العربية الأخرى. وإلى جانب الدواب استخدمت الدراجات الهوائية التي كانت منتشرة في تلك الفترة، وعرفت بإسم "خيل إبليس"، فالدراجات الهوائية دخلت منذ عام 1893 إلى البحرين، وقد استخدمها الأجانب في التنقل، ومن بعدها تعلم قيادتها سكان البلاد لتنضم لوسائل التنقل المعتمد.

بعد دخول اول سيارة الى البلاد، بدأت تكر المسبحة، فدخلت السيارة الثانية، والتي كانت تعود للشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، وكانت من ماركة أوفرلند الأمريكية، وقد أحضر الشيخ معها سائقاً من الهند، نظراً لأن قيادة السيارة لم تكن رائجة في ذلك الوقت، ومع دخول عدد اكبر من السيارات الى البحرين، اصبحت الحاجة لتعلم القيادة تكبر ففي عهد الحاكم الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، أرسل مجموعة من البحرينيين لتعلم القيادة في الهند.

إقرأ أيضاً: قصة صورة: دودج باور واجن التي كان لها الفضل في اكتشاف النفط في السعودية

loaing icon