Eskimi DSP Pixel

قصة صورة: تعرف إلى الفيل أول سيارة دخلت الى الكويت

في بدايات القرن الماضي، بدأت السيارات تنتشر عالمياً لتصبح من اهم وسائل النفل المعتمدة بالنسبة للإنسان. وكما كل دول العالم، بدأت السيارات تدريجيا تدخل الى الدول العربية، فقد رأينا اول سيارة تدخل المملكة العربية السعودية وكيف وصلت الى هناك، ولكن ماذا عن الكويت وما هي اول سيارة دخلت الى أراضيها؟!

تاريخ السيارات في الكويت

قصة صورة أول سيارة دخلت الى الكويت صورة 2

قبل وصول السيارات كانت وسائل التقل الشهيرة في المنطقة هي العربات التي تجرها الدواب، إضافة إلى الجمال والأحصنة وغيرها، كما انه في البعض المناطق كان يعتمد القطار كوسيلة للسفر، ولكن بعد فترة ظهرت السيارات وانتشرت بسرعة فائقة، واستفادت من التطور التكنولوجي لتتطور أكثر وأكثر ونرى اليوم النماذج الرائعة من السيارات الحديثة.

ولكن للكويت تاريخ مهم في عالم السيارات، إذ إن أول سيارة وصلت إلى الجزيرة العربية كانت متجهة إلى الكويت، وكان ذلك في العام 1911 أي قبل دخول أول سيارة إلى ابو ظبي في الإمارات، وقبل دخول السيارات إلى السعودية أيضاً.

نوع السيارة

كما نرى بالصور، كانت السيارات في تصميمها أشبه بالعربات التي تجرها الخيول من حيث التصميم ولكن الفرق انها كانت مزودة بالمحرك، وهذا بالفعل ما كانت عليه اول سيارة دخلت الى الكويت والتي كانت من نوع مينيرفا المصنوعة في بيلجيكا.

بدأت مينيرفا في التصنيع من عام 1902 واستمرت لغاية 1938، وقد كانت هذه العلامة التجارية تعتبر من السيارات الفخمة في ذلك الوقت، فضلاً عن انها دخلت بعدها في مجال صناعة المركبات العسكرية.

لمن تعود أول سيارة؟!

قصة صورة أول سيارة دخلت الى الكويت صورة 3

دخلت اول سيارة الى الكويت من نوع مينيرفا كهدية من التاجر الكويتي الشهير قاسم الإبراهيم الى المغفور له الشيخ مبارك الصباح، وقد كان الأول يعمل ما بين الكويت والهند وقرر ان يقدمها كعربون احترام للشيخ.

كان يطلق على هذه السيارة لقب الفيل، نظراً لضخامة تصميمها وصوت محركها القوي، أما أول من قاد هذا "الفيل"، والذي يعد اول من قاد سيارة في تاريخ الكويت، كان المرحوم علي بن حسين الخنفر الذي سافر إلى الهند خصيصا لكي يتعلم قيادة السيارات في ذلك الوقت.

رغم وصول السيارة عام 1911 إلا أنه لم يصدر اول شهادة قيادة إلا بعد 9 سنوات، وبعد ذلك، بدأ التجار استيراد السيارات بشكل تدريجي وانتشرت السيارات بشكل كبير تحديداً في الأربعينيات واعتمدها المواطنون للتنقل والسفر!

إقرأ أيضاً: قصة صورة: دودج باور واجن التي كان لها الفضل في اكتشاف النفط في السعودية

loaing icon