قصة صورة: أكثر المشاهد رعبا في فورمولا 1 تم تصويره مباشرة على الهواء

لا شك ان عالم سباقات السيارات مليء بالمغامرات التي توثق احياناً بصور لا تغيب عن البال مثل قصة صورة الصراع بين فورد وفيراري في الستينات في احد السباقات وغيرها من الأحداث المذهلة. ولعل عالم فورمولا 1 له حصة كبيرة في أحداث مهمة خلدها التاريخ فما قصة مشهد تزويد سيارة فورمولا 1 بالوقود الذي لا يمكن ان ينساه عشاق هذه الرياضة؟!

حادث سباق ألمانيا 1994

على غرار ما يحصل من حوادث في السباقات مثل الحادث الذي قفزت فيه السيارة بشكل لولبي أذهل العالم، حصل حادث ذات مرة في سباق فورمولا 1 في ألمانيا عام 1994 ووثّقته الصور فبات في صلب تاريخ الرياضة. الغريب في هذا الحادث انه لم يحصل بين سيارة وأخرى أو أثناء السباق، بل عند التقف لتعبئة الوقود!

ما كان يجب أن يكون نقطة توقف عادية بالنسبة إلى فريق بينيتون وتحديداً مع السائق جوس فيرستابين تحول إلى كارثة عندما تم رش البنزين من خرطوم التزود بالوقود واشتعل الوقود في السيارة.

لحظات مباشرة من الرعب

أكثر مشهد في فورمولا 1 شهرة للتزود بالوقود صورة 5

تم تصوير هذه اللحظة على الهواء مباشرة وكانت تعرض على شاشة التلفزيون في ذلك الوقت، لكن المشهد الأبرز في تلك الحادثة، والذي تحول إلى صورة مشهورة عالميًا، كان لعضو طاقم حفرة بينيتون بول سيبي وهو وسط السنة اللهب يحاول الهروب.

وصل فريق بينيتون إلى ألمانيا، عقر دار مايكل شوماخير، لخوض السباق المهم لذلك الموسم، وكان شوماخر يأمل في أن يصبح أول ألماني يفوز بسباق الجائزة الكبرى على أرضه، لكنه كان يعلم أنه سيكون أمرًا صعبًا. في البداية بدأ السباق بشكل طبيعي، واللفة تلو الأخرى إلى حين اللفة 15.

اللحظات الأخيرة قبل الحادث

أكثر مشهد في فورمولا 1 شهرة للتزود بالوقود صورة 2

في اللفة 13، انطلق شوماخر إلى الحفر في أول محطة للتزود بالوقود، والتي اكتملت دون مشاكل. بعد جولتين جاء دور زميله فيرستابين.

توقع فيرستابين ان يكون دخوله إلى الـ"بيت ستوب" طبيعي، ففتح خوذته للحصول على بعض الهواء النقي بسبب الحرارة العالية والتعرق اثناء السباق الحماسي.

الحادث الناري

أكثر مشهد في فورمولا 1 شهرة للتزود بالوقود صورة 4

ولكن فجأة رأى الوقود يسيل من الخرطوم فلوح بيده للمسؤولين عن تزويد السيارة بالوقود لكنه لم يلحق، فاشتعلت النيران بثواني قليلة فاضطر لتحرير الحزام والخروج من السيارة بينما النيران تحاوطه من كل مكان.

المشكلة كانت مع بول سيبي الذي كان مسؤولاً عن تغيير الإطارات، الذي كان يدير ظهره على المسؤول عن تزويد الوقود، وكان كل تركيزه على الإطار فرشّ من الخلف بالوقود واشتعلت به النيران. اعتقد سيبي بالبداية انه رش ماءً فاسغرب ليجد بعدها النار تندلع بسرعة البرق.

تداعيات الحادث

أكثر مشهد في فورمولا 1 شهرة للتزود بالوقود صورة 3

هلع الشبان إلى الماء لغسل وجوههم، وكان عليهم إزالة السيارة بسرعة قصوى ليدخل شوماخر لصيانة سيارته التي كان تعاني من مشكلة في المحرك، فعالجوا الموضوع بسرعة باستخدام انابيب الإطفاء ونزلوا إلى غرف الطبابة.

تعرض عدد من افراد الفريق، وهم سيمون مورلي وواين بينيت وبول سيبي، لحروق في وجوههم إضافة إلى إصابة آخرين بحروق طفيفة، ولعل سيمون كان الأكثر تضرراً إلا أن كل الإصابات عولجت بشكل سريع من قبل الطاقم الطبي. وبقيت هذه الحادثة من ابرز الحوادث ومن اللحظات التي لا تنسى في عالم فورمولا 1.

إقرأ أيضاً: من هم المارشال ؟ وما وظيفتهم في عالم فورمولا 1؟

فورمولا 1 أخبار السيارات Formula one قصة صورة
loaing icon