بالفيديو: حادث قفزت فيه السيارة بشكل لولبي أذهل العالم

بعض الصور لا تنسى، أكانت إيجابية أو سلبية، ومن بينها صور حوادث سيارات لا تغيب عن البال، مثل اول 5 حوادث سيارات سجّلت في التاريخ مثلاً أو صور حوادث في سباقات معينة. هذه الصور طُبعت في أذهان عشاق عالم المحركات، ولكن حادث بيتر دومبريك والفقزة اللولبية التي قام بها قد تكون أشهرها، فما قصة هذه الصورة؟!

بيتر دومبريك والمسيرة

قصة صورة حوادث مرسيدس في Le Mans 1999 والقفزات اللولبية صورة 5

تمتع بيتر دومبريك بمسيرة مهنية متنوعة وناجحة للغاية في رياضة السيارات، حيث حطم الأرقام القياسية في صعوده سلم المبتدئين قبل أن يتقدم إلى سباقات التحمل في الدرجة الأولى.

على الرغم من ذلك، بعد عقدين من الزمن، لا يزال إسمه مرتبطًا في الغالب بحادث تصادم مذهل أجبر مرسيدس على إجراء تغييرات في تصميم سيارات Le Mans إلى الأبد.

دخول دومبريك إلى عالم Le Mans

قصة صورة حوادث مرسيدس في Le Mans 1999 والقفزات اللولبية صورة 2

في عام 1999، إنضم دومبريك إلى مجموعة سيارات مرسيدس الرياضية ليقود سيارة مرسيدس سي ال ار في سباقات Le Mans، وهذا ما شكل تحول مصيري وخطوة حاسمة في مسيرته المهنية.

لم يكن دومبريك يملك الخبرة في سباقات Le Mans قبل المنافسة التي إشتهرت بالحادث الذي حصل حين إنقلبت السيارة رأساً على عقب، فقد كان تركيزه على عالم الفورمولا 1 وسباقات من هذا القبيل. وهذا ما إعترف به بعد سنوات من الحادث في إحدى مقابلاته.

قصة الحادث

قصة صورة حوادث مرسيدس في Le Mans 1999 والقفزات اللولبية صورة 3

تعرض زميل دومبريك مارك ويبر لحادثتين قبل السباق، أحدهما في التصفيات مساء الخميس، والآخر في التحضيرات يوم السبت، وكانت المخاوف تتزايد بشكل كبير في معسكر المرسيدس وفريق العمل.

كانت اسباب هذه الحوادث تتعلق بالتصميم "الأيروديناميكي" للسيارات، ولم يكن الأمر محصوراً فقط في سيارة مرسيدس بل كانت مشكلة واجهتها فرق عدة.

السبب يعود لأن السيارة سباق تستخدم زاوية سلبية، حيث الجزء الأمامي من السيارة يكون اقل ارتفاعاً من الجزء الخلفي قليلا، هذا إضافة إلى أن المساحة الأمامية للسيارة كبيرة أكبر، وكل ذلك يهدف لتوليد طاقة أكبر، ولكن سلبياته كانت بأنه يسبب هذه "القفزة اللولبية" عند ارتفاع السرعة بشكل كبير على طريق مستقيم.

بعد الحادثين قام فريق المهندسين بإعطاء التعليمات لدومبريك قبل السباق، والنقطة التي ركز هؤلاء عليها هي عدم الإقتراب من السيارات الأخرى. ولكن دومبريك لم يكن يعرف ما المقصود بالإقتراب، وفي أي مدى يعتبر إقتراباً وما هي المسافة التي يتكلم عنها هؤلاء؟!

دومبيريك يطير

قصة صورة حوادث مرسيدس في Le Mans 1999 والقفزات اللولبية صورة 4

كان دومبريك في المركز الثالث حين تعرض للحادث، وعكس زميله الذي رست سيارته في الحلبة، خرجت سيارة دومبريك عن المسار وإرتطمت بالأشجار بعد أن إرتفعت وتقلبت في الهواء، في حادث كاد أن يودي بحياته.

لحسن حظ دومبريك إنه استطاع أن يخرج من هذا الحادث على قيد الحياة، مع العلم أن ما حصل في ذلك اليوم جعل هذه السباقات تتبع معايير سلامة جديدة حماية لحياة السائقين.  ولكن تبقى سباقات Le Mans برغم خطورتها واحدة من أجمل السباقات في عالم المحركات، فمن ينسى قصة صراع فورد وفيراري الشهيرة في سباقات سباق Le Mans 24 Hours لعام 1966؟

إقرأ أيضاً: حادث فظيع بين سيارة بي ام دبليو وقطيع من الغزلان

مرسيدس Mercedes سباقات أخبار السيارات سيارات مصفحة قصة صورة فيديو سترايف
loaing icon