صح ام خطأ: القير الاوتوماتيك يخرب اكثر من القير العادي

لكي تتمكن سيارتك من الانتقال من نقطة معينة إلى نقطة أخرى، فإنها تحتاج إلى ناقل حركة. ويسمح ناقل الحركة للمركبة بتغيير التروس، وبالتالي نقل الطاقة من المحرك إلى محور القيادة بأكثر الطرق فعالية. بعد كل شيء، كل من ناقل الحركة العادي والأتوماتيكي لهما مزايا وعيوب فريدة، وحيث قد يكون كل واحد مثاليًا في موقف ما، فقد ينتهي به الأمر إلى أن يكون غير مجدٍ في موقف آخر. لكن هل علبة السرعات الأتوماتيكية التي تنتشر حالياً على أغلب السيارات أفضل من العادية، وهل هي تتعطل أكثر؟

مزايا أكثر

علبة السرعات الأوتوماتيكية

توفر علبة السرعات الأوتوماتيكية مزايا أكثر من عمليات النقل اليدوي في العديد من المجالات الرئيسية. فهي أسهل في الاستخدام وأقل تقييدًا يدويًا، بحيث يتم تعليم معظم السائقين الجدد أن الطريقة الأكثر أمانًا للقيادة هي إبقاء كلتي يديه على عجلة القيادة في جميع الأوقات.

كذلك إن علبة السرعات الأوتوماتيكية أفضل للمناطق الجبلية وأسهل للاستخدام في حركة المرور الكثيفة. من جهتها، علبة السرعات اليدوية هي كفاءة أفضل في استهلاك الوقود، ومن المعروف أن ناقل الحركة اليدوي يوفر للسائقين ما بين 5٪ و 15٪ من تكاليف الوقود.

في سياق متصل تعتبر علبة السرعات الأوتوماتيكية أقل احتمالية للسرقة كون القير لا يمكن فكه إلا إذا وجد المفتاح الأصلي للسيارة. لكن هنالك أيضًا من يعتبر أنه هناك جيلًا كاملًا لم يتعلم أبدًا النقاط الدقيقة لعملية النقل اليدوي. هذا يعني أنه إذا قرر لص السيارة أن يفحص سيارتك عن كثب استعدادًا لسرقتها ، فهناك فرصة جيدة إلى حد ما أن مجرد وجود ناقل حركة يدوي سيكون كافياً لردع المجرم.

أعطال أكثر

علبة السرعات الأوتوماتيكية

بما أن علبة السرعات الأوتوماتيكية هي أكثر تعقيداً وتعتمد على كثير من القطع الميكانيكية والكهربائية، بالطبع هنالك إحتمال أكبر في ان تتعطل هذه القطع مع مرور الوقت أو عند القيادة العنيفة.

كذلك تتطلب علبة السرعات الأوتوماتيكية صيانة أثر مثل تغيير الزيت والجوانات وفي بعض الحالات الصمامات الداخلية وخريطة علبة السرعات.

وكما ذكرنا، مع وجود مجموعة متنوعة من أجزاء العمل، تعتبر عمليات النقل التلقائية في علبة السرعات الأوتوماتيكية أكثر تعقيدًا من اليدوية وغالبًا ما يستغرق إصلاحها وقتًا أطول للميكانيكيين، مما يكلف السائق في النهاية المزيد من التكلفة بمرور الوقت. في المقابل تتطلب سيارات ناقل الحركة اليدوي القليل جدًا من الصيانة، وعادة ما تكون الصيانة والإصلاحات أقل تكلفة بشكل ملحوظ.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: نظام إدخال الهواء البارد يعطي قدرة حصانية أكبر للسيارة

 

 

أخبار السيارات نصائح ميكانيكية معلومات ميكانيكية صح أم خطأ
loaing icon