صح أم خطأ: لا يمكن قيادة أي سيارة بعد غرقها في المياه

يمكن لمعظم السيارات أن تتعامل مع المياه العميقة لبضع دقائق، ونقصد بالمياه العميقة تلك التي لا يزيد عمقها عن 50 سم. ولكن البقاء في المياه العميقة لفترات طويلة من الوقت يعتبر أمراً مضراً جداً للسيارة. أما إذا غرقت جزئياً أو بالكامل، فسوف تتضرر السيارة وتحتاج إلى إصلاحات كبيرة قد تفوق سعرها.

خطوات مهمة

سيارات غارقة

الخطوة الأولى قبل تشغيل السيارة بعد غرقها في المياه هي تنظيف كل الطين والأوساخ. وإذا وصلت المياه إلى أسفل باب السيارة فقط، فقد يكون المحرك آمنًا.

في هذه الحالة، قد تحتاج إلى تنظيف الأرضية والمفروشات والإطارات والجانب الخارجي فقط. لكن تحلى بالصبر الكافي لفحص جميع الزوايا والشقوق. فيمكن أن تتسبب مياه الفيضانات في إتلاف أي جزء إذا ظل هناك لفترة طويلة.

مع ذلك، إذا غطت المياه الغطاء، يجب عليك تعيين ميكانيكي للتحقق مما إذا كان المحرك والمكونات الأخرى ذات الصلة لا تزال تعمل أم لا. يحتاج الخبير إلى فحص المحرك ونظام التوجيه المعزز ونظام الكبح وخط الوقود والأجزاء الأخرى. بعد ذلك، تحتاج إلى معرفة ما إذا كان هناك تلف في النظام الكهربائي عندما كانت السيارة تحت الماء. ومن الآمن دائمًا إحضار كهربائي لإلقاء نظرة عليه. والأجزاء الأخرى التي تحتاج إلى فحص شامل هي الإطارات، ووحدة البطارية، وأنبوب العادم، وأقفال الأبواب والنوافذ، والمكونات الثانوية الأخرى.

افحص المحرك

غرق السيارة

تتمتع السيارات الحديثة بمانع تسرب جيد عند كل مفصل، لإبعاد العناصر الخارجية عن المحرك. ولكن إذا بقيت السيارة مغمورة بالمياه لبضعة أيام أو أكثر، فسوف يدخل الماء داخل المحرك، وسيتعين عليك تغيير بعض الأجزاء. وفي بعض الأحيان، قد تتجاوز تكلفة الإصلاح تقريبًا من قيمة السيارة الحالية. وتذكر أنه إذا حاولت تشغيل المحرك ودخل المزيد من الماء، فإن المشكلة ستزداد سوءًا. لذلك إفحص المحرك جيداً قبل تشغيله.

في الخلاصة

غرق السيارة

بعد غرقها بالمياه، يمكن بدء تشغيل بعض السيارات من المحاولة الأولى وقيادتها. والأمر هنا يعتمد على شدة الغرق ومدته. لكن لا يجب أن تفعل ذلك بنفسك، لأنه سيكون تشغيل المحرك دون فحص جميع المكونات وإجراء التنظيف اللازم خطوة خطيرة. فمن الصعب معرفة مدى الضرر المحتمل، وهل السيارة آمنة للقيادة، أم أن الضرر الداخلي أشد مما يظهر على السطح.

وهنا لا بد من الإشارة إلى إن إعادة السيارة المغمورة بالمياه إلى الحياة ليس بالأمر المستحيل. ولكن هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها. لذلك، من الأفضل الاتصال بأحد الخبراء للحصول على المشورة قبل تجربة أي شيء بنفسك. سيكون من الأفضل التخلي عن تلك السيارة إذا تجاوزت تكاليف الإصلاح قيمتها.

اقرأ أيضًا: خطوات يجب أن تقوم بها بعد غرق سيارتك بالرمال

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية معلومات ميكانيكية صح أم خطأ
loaing icon