اطارات السيارات ابرز المعلومات 2022

الإطارات هي الجزء الوحيد من السيارة الملامس للأرض، وهي تقوم بحمل السيارة كاملة مهما بلغ حجمها، ومن هنا تنبع اهميتها وضرورة اختيار الإطار الأفضل والأنسب للسيارة. لا يجب أن نغفل عن العناية بالإطار وعلى المحافضة عليه من أجل قيادة آمنة.

اطارات السيارات

إطار السيارة ببساطة هو عبارة عن قرص دائري من المطاط مركب على طوق معدني. يعود الفضل في إختراعه إلى الطبيب البيطري الإيرلندي جورج بويد دانلوب سنة 1888. طبعا الإطارات الحديثة ليست بهذه البساطة في التصنيع. فبخلاف المطاط قد يحتوي الإطار على مزيج من حوالي 200 مادة أخرى وبكميات مختلفة حسب نوعية الإطار والوضيفة التي صنع من أجلها. هذه المواد المكونة للإطارات هي التي تحدد خصائصه. كمثال الإطارات المعدة للسيارات التي صممت للقياد في الطرق الوعرة مختلفة في التركيبة عن إطارات سيارات السباق أو الشاحنات ذات الحمولة العالية. المادة الرئيسية للإطار هي المطاط وهو الذي يوفر المرونة اللازمة. لكن نجد معه طبقات معدنية لضمان الصلابة ولمقاومة الإحتكاك والإهتراء والعوامل الأخرى التي قد يتعرض لها الإطار. وهي عادة تكون في شكل أسلاك او أنسجة منغمسة داخل المطاط.

نصائح للحفاظ على اطارات السيارات

الحفاظ على سلامة إطارات سيارة هو أحد الأمور الهامة التي يجب عليك الانتباه لها للحفاظ على أمنك الشخصي أثناء القيادة، وهاكم بعض النصائح التي يجب عليكم الانتباه لها للحفاظ عليها:

  1. تفحّص حالة الإطارات الأربعة بشكل منتظم بحثاً عن علامات تضرر واضحة أو تآكل غير عادي، بحثاً عن علامات تضرر واضحة أو تآكل غير عادي.
  2. تحقّق من ضغط الإطارات على الأقل مرة واحدة في الشهر حينما تكون "باردة" أي أنه يجب أن تكون السيارة في حالة وقوف ولم تتم قيادتها لمدة ساعتين على الأقل أو عند قيادتها لمسافة لا تتجاوز 3 كم، من أجل الحصول على قياسات دقيقة.
  3. تأكد من ضبط توازن العجلات بالشكل الصحيح، حيث يجب ضبط توازن الإطارات بشكل محترف لدى أخصائي إطارات معروف في السوق لتجنب تآكل الإطارات بشكل متفاوت وسابق لأوانه.
  4. قم بفحص محاذاة العجلات من قبل فنيين مختصين، ففي كثير من الأحيان، عند قيادة السيارة على جسم كبير أو الاصطدام بالرصيف أو حفرة في الطريق، تختل محاذاة العجلات.
  5. قم بفحص إطارات السيارة لدى تاجر إطارات معتمد ومعروف في حال وجود ثقب في أحد الإطارات.
  6. عند التبديل الدوري للإطارات، التزم بتوصية مصنع المركبة، فمن خلال استبدال الإطارات ونقلها من الأمام إلى الخلف عادةً مرة واحدة كل 5,000 كلم، تتحسن درجة التآكل في الإطارات الأربعة.
  7. احرص على مراقبة أجزاء التعليق، حيث يمكن أن يتسبب ممتص الصدمات في حال كان قديماً أو مهترئاً بتآكل الإطارات بوتيرة أسرع ويؤثر على قدرة السائق على التحكم بالسيارة.
  8. تجنب الحمولة الزائدة في سيارتك، حيث تؤدي إلى زيادة تآكل الإطارات واستهلاك الوقود، وهي تؤثر سلباً على قدرة السائق في التحكم بالسيارة، وتزيد مسافة كبح الفرامل.

معاني رموز إطارات السيارات

نوعية إطار السيارة:

P هذا الحرف يعني أن الإطار من نوع P-Metric, أي انه مصنع لعربات الركاب. هذا غالبا ما يكون في السيارات الخفيفة, سيارات السبورت , سيارات البيكاب و بعض الشاحنات الخفيفة. إذا كنتم لا تعرفون الفروقات بين هذه الأنواع بإمكانك قرائة هذا المقال التفصيلي عن أنواع السيارات.

T تعني وقتي,  أي أن هذا الإطار معد للإستعمال عند الحاجة فقط كعجلة الإحتياط مثلا. عند تغيير العجلة مثلا بسسب ثقب. بإمكانكم إستعمال هذا الإطار ثم تغييره بالأصلي عند إصلاحه.

LT يشمل هذا النوع الشاحنات الخفيفة.

C هذا الرمز دلالة على أن الإطار معد للشاحنات التجارية ذات الحمولة الكبيرة.

تركيبة إطار السيارة:

R إطار مكون من طبقات أنسجة غير مائلة.

D إطار مكون من طبقات أنسجة مائلة.

انفجار اطارات السيارات المفاجئ

لا قدر الله وفي حال انفجار اطار السيارة بشكل مفاجئ أثناء القيادة فإن أهم ما يمكنك القيام به هو تجنب استخدام المكابح والمحافظة على السيارة بنفس المسار دون تغييره أو محاولة الخروج عن الطريق أو تصحيحه بقوة أكثر من اللازم، ببساطة دع المركبة تتباطأ تدريجياً دون تدخل منك.

انفجار اطار السيارة عند قيادتها بسرعة تزيد على 100 كم/س قد يكون قاتلاً، ولكن التصرف الصحيح وردة الفعل المناسبة قد يساعدانك على الوصول إلى بر الأمان.

اقرأ ايضا: سيارات يمتلكها دي كابريو لا تشبه أي مجموعة أخرى بينها الأسطورة كونتاش

معلومات مقال
loaing icon