غرقت سيارتك وهي متوقفة.. لا تتجاهل ما عليك ان تفعله خطوة بخطوة

يمكن أن يؤدي الغمر بالمياه إلى إحداث فوضى في السيارة، خاصة في محركها ونظامها الكهربائي وداخلها. وتذكر أنه يمكن أن تتعرض السيارة التي تعرضت للتلف بسبب الفيضانات إلى مشاكل بعد شهور أو حتى سنوات من وقوع الحدث. وإذا تم غمر سيارتك في الماء أكثر من نصف عجلاتها، اتبع هذه الخطوات التالية لإنقاذها:

حدد مدى عمق غمر السيارة

عادةً ما يترك الطين والحطام خطًا مائيًا على داخل السيارة وخارجه أيضًا. إذا لم يرتفع الماء فوق قاع الأبواب، فمن المحتمل أن تكون سيارتك على ما يرام. أما إذا وصلت المياه إلى أسفل لوحة القيادة فهذا يعني أضرار فادحة. لكن لا تفتح الأبواب كي لا تدخل المياه إلى السيارة.

غرق السيارة

لا تحاول تشغيل السيارة

قد تؤدي محاولة بدء تشغيله إلى إتلاف السيارة بشكل لا يمكن إصلاحها. ومن الأفضل سحب السيارة دون تشغيلها إلى ميكانيكي.

ابدأ في تجفيف الجزء الداخلي

إذا دخلت المياه داخل السيارة، سينمو العفن بسرعة. ابدأ بفتح الأبواب والنوافذ ووضع المناشف على الأرض لامتصاص الماء. لكن يجب أن تخطط لاستبدال أي شيء تبلل، بما في ذلك السجاد وحصائر الأرضية وألواح الأبواب وبطانات المقاعد والمفروشات.

غرق السيارة

افحص الزيت ومنظف الهواء

إذا رأيت قطرات ماء في مقياس العمق أو كان مستوى الزيت مرتفعًا، أو إذا كان فلتر الهواء به ماء، فلا تحاول تشغيل المحرك. قم بقطرها إلى ميكانيكي لتنقية المياه وتغيير السوائل.

افحص جميع السوائل الأخرى

عادةً ما تكون أنظمة الوقود في السيارات ذات الطراز الحديث محكمة الغلق، ولكن قد تحتاج بعض السيارات إلى تنظيف أنظمة الوقود الخاصة بها. ويجب فحص زيت المكابح والتوجيه وخزانات سائل التبريد بحثًا عن التلوث.

غرق السيارة

افحص جميع الأنظمة الكهربائية

إذا بدا المحرك على ما يرام لبدء التشغيل، فتحقق من كل شيء كهربائي. المصابيح الأمامية وإشارات الإنعطاف وتكييف الهواء والستيريو والنوافذ والمقاعد، وحتى المصابيح الداخلية. وإذا لاحظت أي شيء خاطئ قليلاً، بما في ذلك طريقة عمل السيارة أو تغيير ناقل الحركة، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة كهربائية. اصطحب السيارة إلى ميكانيكي ليكشف عليها ويصلحها.

تحقق حول العجلات والإطارات

قبل محاولة تحريك السيارة، ابحث عن حطام عالق حول العجلات والمكابح وأسفل الهيكل.

اقرأ أيضًا: إعرف أكثر: أمور مهمة في المحرك يمكنك كشفها بكل سهولة قبل شراء سيارة مستعملة

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon