صح أم خطأ: الكبح المستمر يقلل من نطاق السيارة الكهربائية على الطريق السريع

هنالك العديد من العوامل التي تؤثر على نطاق السيارة الكهربائية، من بينها طريقة القيادة. لكن ماذا عن تأثير الفرملة المستمرة على نطاق السيارة الكهربائية؟ وهل يمكن لأنظمة الكبح المتجدد وإستعادة الطاقة أن تؤثر على نطاق السيارة الكهربائية؟

الكبح المتجدد

الكبح المتجدد

يعد الكبح المتجدد ميزة رائعة للمركبات الكهربائية التي توفر الطاقة الحركية في السيارة المتحركة إلى البطارية أثناء الكبح. ولولا الكبح المتجدد، لكانت هذه الطاقة قد فقدت بشكل دائم على شكل حرارة في نظام الفرامل. ومع ذلك، احذر من التأثيرات السيئة للكبح المتجدد، خاصة بالنسبة للنطاق على الطرق السريعة.

المبدأ الأكثر أهمية

الكبح المتجدد

لتحقيق أقصى مدى على الطرق السريعة، فإن المبدأ الأكثر أهمية هو الحفاظ على السرعة. ويمكن أن تتسبب الفرملة العدوانية عن غير قصد في تباطؤ دورة التسريع، ما يؤدي إلى عدم الكفاءة.  فأثناء إبطاء السرعة، فإنك تقلل من الطاقة الحركية للسيارة، وستفقد أيضًا ما يقرب من ثلث الطاقة في عملية التجديد. كذلك ستفقد الطاقة أيضًا أثناء التسارع مجدداً.

استخدام مثبت السرعة

الكبح المتجدد

بطبيعة الحال، إذا أردت الحفاظ على السرعة، فمن الأفضل استخدام مثبت السرعة فقط. وهذا صحيح بالفعل إذا كنت تسير على طريق سريع مسطح. من ناحية أخرى، إذا كان الطريق السريع يتجه صعودًا وهبوطًا، وهو ما يحدث غالباً، فإن نظام التحكم في السرعة يتصرف مثل دورة التسارع والتباطؤ، الأمر الذي سيقلل من نطاق السيارة الكهربائية.

في الخلاصة

الكبح المتجدد

يعد التسارع الذي يتبعه التباطؤ أو العكس مستهلكًا كبيرًا لطاقة البطارية، وبالتالي فإن الحفاظ على السرعة هو أفضل استراتيجية.

في السياق عينه، يعمل نظام التحكم في السرعة الديناميكي على التضاريس المتموجة تماماً مثل دورة التسارع والتباطؤ ويجب تجنبه.

وتذكر ان السيارة الكهربائية المتحركة عبارة عن بطارية من الطاقة الميكانيكية. لذلك قم بالقيادة بحيث لا تقوم أبدًا بزيادة طلب أي طاقة منها. في الوقت يجب أن نكون منطقيين في تطبيق ذلك، مع الوضع في الإعتبار أن السلامة تتفوق على الكفاءة دائمًا.

والمبدأ المذكور أعلاه ينطبق أيضًا على السيارات الهجينة بحيث وتكون التأثيرات أكثر دراماتيكية نظرًا لانخفاض كفاءة البطارية من جهة ومحرك الإحتراق الداخلي من جهة ثانية.

اقرأ أيضًا: كيف تتم عمليات نقل السرعات في السيارات الكهربائية؟

سيارات كهربائية نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية صح أم خطأ
loaing icon