صح أم خطأ: السيارات الكهربائية تكلفك أكثر أثناء قيادتها من سيارات الوقود

أدى ارتفاع أسعار الكهرباء وإنخفاض أسعار الوقود نسبياً في أوائل عام 2023 إلى تغيير الحسابات حول ما إذا كانت سيارت الوقود أو الكهرباء هي الخيار الأكثر اقتصاداً. لكن من الناحية العملية، يمكن لسائقي السيارات الكهربائية شحن سياراتهم بسعر أرخص، إذا أخذوا في الاعتبار الخصومات المتاحة للشحن خارج أوقات الذروة، والحسومات على تركيب أجهزة الشحن، وغيرها من الحوافز.

نتائج تحليل

وقود السيارات

أظهر التحليل الذي أجرته مجموعة أندرسون الاقتصادية، وهي شركة استشارات للسياسة العامة مقرها في لانسينغ بولاية ميشيغان الأميركية، أنه في النصف الأول من عام 2023، بالنسبة لمعظم فئات المركبات، ستكون تكلفة القيادة لمسافة ميل بالكهرباء أكبر من تكلفة القيادة بالوقود.

على سبيل المثال، استخدم أصحاب السيارات متوسطة الحجم والكروس أوفر التي تعمل بالوقود ما قيمته 11.08 دولاراً من الوقود للقيادة لمسافة 160 كلم، بينما دفع أصحاب المركبات الكهربائية 12.62 دولاراً لشحن سياراتهم لقطع نفس المسافة إذا قاموا بشحنها في المنزل. وقفز السعر إلى 16.10 دولاراً للسائقين الذين يستخدمون أجهزة الشحن العامة.

كيفية حساب التكلفة

وقود السيارات

من الناحية العملية، قد يتمكن أصحاب السيارات الكهربائية من الحصول على تكاليف أقل مما أظهره بحث أندرسون. في حين أن أرقام أندرسون تأخذ في الاعتبار تكلفة تركيب نظام الشحن المنزلي، إلى جانب التكاليف الأخرى مثل الضرائب وتكلفة التنقل إلى محطات الوقود أو الشحن، فإنها تفترض أن جزءًا صغيراً فقط من السائقين يحصلون على كهرباء أرخص مما يمكن أن يتحمله العديد من مالكي المركبات الكهربائية.

على سبيل المثال، تسمح العديد من شركات المرافق لأصحاب المركبات الكهربائية بشحن سياراتهم بأسعار مخفضة للغاية طوال الليل وفي أوقات أخرى خارج أوقات الذروة، وتقدم حسومات لتركيب أجهزة شحن منزلية. كما أن العديد من الشركات المصنعة للسيارات الكهربائية تقدم شحناً مجانياً للسيارات المشتراة حديثاً.

وتنظر دراسة أندرسون بشكل منفصل في التكلفة الدولارية لشحن المركبات الكهربائية على أساس أوقات الشحن والأجور النموذجية بالساعة. وفي حسابات أندرسون، دفع سائق السيارة الكهربائية الفاخرة 401.50 دولاراً شهرياً إذا كان يشحن في الغالب من أجهزة الشحن التجارية، في حين أن أولئك الذين زودوا سياراتهم الفاخرة بالبنزين أنفقوا أقل بـ 33 دولاراً على محطات الوقود.

وتعتبر دراسة أندرسون أيضًا لمحة سريعة عن الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار الكهرباء، وانخفض البنزين من الفترة الأخيرة. وفي كل مرة يتغير فيها سعر الوقود والكهرباء، تتغير أيضًا الحسابات حول ما إذا كان من المنطقي مالياً التحول إلى الكهرباء. وعندما ارتفعت أسعار الوقود في عام 2021، أظهرت بيانات أندرسون أن المركبات الكهربائية أرخص.

انتقد مدونو السيارات الكهربائية الإصدارات السابقة من تقرير أندرسون إيكونوميكس لإدراج هذا المقياس في الحسابات الإجمالية، بحجة أن أصحاب السيارات الكهربائية الذين عادة ما يقومون بشحنها في المنزل بين عشية وضحاها لا يزعجون أنفسهم كثيراً.

وفي الواقع، أظهرت الدراسات السابقة أن السيارات الكهربائية توفر مبالغ كبيرة على المدى الطويل. وحسبت دراسة أجرتها وزارة الطاقة الأميركية عام 2020 أن مالكي السيارات الكهربائية يوفرون 14500 دولار من تكاليف الوقود على مدار 15 عاماً من قيادة السيارة الكهربائية بدلاً من السيارة التي تعمل بالوقود.

في الخلاصة

وقود السيارات

يواجه بعض أصحاب السيارات الكهربائية الآن تكاليف أعلى لتشغيل سياراتهم مقارنةً بملء نظيراتها التي تعمل بالوقود، لكن إذا قمنا بحساب التكاليف بطريقة معينة. ويتضمن ذلك معرفة عدد المرات التي يسافروا فيها بعيداً عن المنزل، وقدرتهم على تركيب شاحن منزلي والاعتماد عليه، وتكاليف الشحن التجاري ومدى توفره، وأي ضرائب على الطرق مفروضة على سائقي المركبات الكهربائية في البلد الذي يعيشون فيه.

لذلك إحتساب التكاليف يعتمد على البلد وسعر الوقود والضرائب ومدى توفر الكهرباء وسعر الكليووات في الساعة. لذلك قم باحتساب كل ذلك وقفاً للأسعار والقوانين المعتمدة في بلدك وستحصل على الإجابة النهائية.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: نظام أوفر درايف في السيارة يوفر الوقود

سيارات كهربائية نصائح نصائح للقيادة أخبار السيارات صح أم خطأ
loaing icon