كيف تتم عمليات نقل السرعات في السيارات الكهربائية؟

تشهد السيارات الكهربائية (EV) ارتفاعًا ملحوظاً في المبيعات، حيث تستثمر كل شركة سيارات تقريبًا في بديل للطاقة النظيفة. لسوء الحظ، هذا يعني أن أجزاء مثل خزانات الوقود والمضخات وأنابيب العادم أصبحت من بقايا الماضي.

ولكن التحول إلى السيارات الكهربائية قد يمثل أيضًا نهاية جزء آخر من السيارة، وهو ناقل الحركة متعدد السرعات.

ناقل حركة أحادي السرعة

ناقل حركة أحادي السرعة

تستخدم السيارات الكهربائية ناقل حركة أحادي السرعة، مما يعني أنه لا يوجد سوى ترس واحد يمكن استخدامه. فعندما تجلس في السيارة الكهربائية لأول مرة، ستلاحظ أن هناك شيئًا ما ناقصًا في ناقل الحركة، خاصة إذا كنت معتادًا على القيادة باستخدام ناقل الحركة اليدوي.

وبدلاً من ذلك، لن ترى إلا الوضع القياسي مثل Park وReverse  وNeutral وDrive . إنه مثل ناقل الحركة الأوتوماتيكي بدون التروس الإضافية.

مع العلم أن بعض الشركات حاولت جلب إحساس ناقل الحركة التقليدي إلى سياراتها الكهربائية، حيث قدمت Hyundai نظام N E-Shift إلى Ioniq 5 N بينما تقدم السيارة الكهربائية الجديدة من تويوتا ناقل حركة يشبه اليدوي. ولكن في نهاية المطاف، لا يزال كلاهما هو ناقل الحركة الفردي القياسي للمركبة الكهربائية. لكن هذا يطرح السؤال: كيف يعمل ناقل الحركة في السيارات الكهربائية؟

طريقة نقل السرعة

ناقل حركة أحادي السرعة

مع محرك الاحتراق التقليدي، يتعين عليك زيادة عزم الدوران مع تبديل التروس لتحقيق مستويات أعلى من القوة. لكن هذا ليس هو الحال مع السيارات الكهربائية لأنها تنتج على الفور مقدارًا ثابتًا من عزم الدوران، مما يؤدي إلى توزيع هذه القوة مباشرة على العجلات

  • عندما تضغط على دواسة الوقود، ترسل بطارية السيارة الكهربائية الطاقة إلى المحرك الكهربائي، الذي يقوم بعد ذلك بتدوير ناقل الحركة أحادي السرعة
  • عندما يدوران معًا، يعمل المحرك وناقل الحركة جنبًا إلى جنب لدفع السيارة الكهربائية للأمام
  • عندما تسير في الاتجاه المعاكس، يدور المحرك الدوار للخلف، مما يلغي الحاجة إلى ترس عكسي فعلي

وللتوضيح، يدور محرك الاحتراق الداخلي حوالي 7000 دورة في الدقيقة، في حين يمكن للمحرك الكهربائي أن يدور 20000 دورة في الدقيقة. ولهذا السبب تتسارع المركبات الكهربائية بشكل أسرع بكثير من السيارات ذات محركات الاحتراق، حيث يمكنها الوصول إلى الطاقة القصوى للمحرك بمجرد الضغط على دواسة الوقود.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث إذا قمت بقيادة سيارتك الكهربائية عبر الماء؟

loaing icon