ماذا يحدث إذا قمت بقيادة سيارتك الكهربائية عبر الماء؟

الماء هو موصل للكهرباء، ومع كل هذه التكنولوجيا الكهربائية الموجودة تحت غطاء المحرك، فإن فكرة إغراق محرك مكونات السيارة الكهربائية يمكن أن تكون مثيرة للقلق.

الحقيقة هي أنه لا يُنصح أبدًا بالقيادة في مياه أعمق من 10 سم لأي نوع من السيارات، ناهيك عن السيارة الكهربائية. فإذا غمرت المياه السيارة، يمكن أن تتضرر الأجزاء العاملة في السيارة بشكل لا يمكن إصلاحه. ولكن ماذا يحدث أثناء قيادة السيارة الكهربائية في الماء مثل المطر أو غسيل السيارات؟ وما مدى عمق المسطحات المائية الآمن لقيادة سيارتك الكهربائية من خلالها؟

قيادة السيارة الكهربائية عبر الماء

سيارات كهربائية

من البرك والأمطار إلى مغاسل السيارات، تعتبر هذه البيئات الرطبة آمنة تمامًا لقيادة سيارتك الكهربائية. وتتمتع جميع الشركات المصنعة للسيارات الكهربائية بميزات أمان لضمان عدم وصول الماء إلى المكونات والأجزاء الحساسة في السيارة الكهربائية.

ومن الآمن أيضًا شحن سيارتك الكهربائية أثناء المطر. فالدوائر الكهربائية والهندسة المعمارية للسيارة الكهربائية معزولة ومغلقة تمامًا. وهذا يمنع حدوث ماس كهربائي أو الصعق الكهربائي في الظروف الجوية القاسية.

كما أنها تخضع لاختبارات الخوض وهي مصممة لتحمل ضغط الماء العالي من جميع الزوايا. ومع ذلك، تنطبق نفس القواعد على السيارات الكهربائية مثل السيارات الأخرى، حيث لا ينبغي قيادتها في مياه يزيد عمقها عن 10 سم.

قيادة سيارة تسلا عبر الماء

سيارات كهربائية

انتشرت إحدى تغريدات إيلون ماسك على نطاق واسع عندما قال "نحن بالتأكيد لا ننصح بذلك، ولكن الموديل S يطفو بشكل جيد بما يكفي لتحويله إلى قارب لفترات قصيرة من الزمن، على أن يكون الدفع عبر دوران العجلات.

وفي الواقع، ظهرت مقاطع فيديو لسيارات تسلا وهي تطفو فوق مياه الفيضانات العالية في كازاخستان والصين، مما دفع المعجبين إلى الإشارة إليها بمودة باسم "وضع القارب" للسيارة. في حين أن هذا يعد مؤشرًا إيجابيًا على مدى إغلاق المكونات الانتقائية لسيارة تسلا، إلا أنه لا يُنصح بقيادة سيارة كهربائية عبر المياه المرتفعة.

في الخلاصة

سيارات كهربائية

من الآمن قيادة السيارة الكهربائية في المطر، وفي البرك، وفي مغاسل السيارات. وعلى الرغم من أن جميع ماركات وموديلات السيارات الكهربائية ستتمتع بأعماق خوض متفاوتة، إلا أنه لا يُنصح عمومًا بقيادة السيارة عبر المياه التي يزيد عمقها عن 10 سم. ومن المهم التأكيد أن جميع بطاريات ومكونات السيارة الكهربائية معزولة ومغلقة مما يعني أنها لن تتضرر نتيجة التعرض للماء الخفيف.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: السيارات الكهربائية تكلفك أكثر أثناء قيادتها من سيارات الوقود

loaing icon