صح أم خطأ: السيارات الكهربائية تحتوي على محولات حفازة

مع بيع أكثر من 10 ملايين سيارة تعمل بالكهرباء في جميع أنحاء العالم العام الماضي مقارنة بـ 120 ألف سيارة فقط قبل عقد من الزمن، فمن الطبيعي أن يكون لدى الناس أسئلة حول السيارات الكهربائية. وبالنسبة للكثيرين، فإن معرفة المزيد عن المنتج هو الخطوة الأولى في عملية الشراء، ولهذا السبب تتعلق بعض عبارات البحث الأكثر شيوعاً على الإنترنت مؤخراً بالسيارات الكهربائية.

واستناداً إلى اتجاهات المبيعات الحالية، من المتوقع أن تتجاوز مبيعات السيارات الكهربائية 50% من إجمالي مبيعات السيارات بحلول عام 2030. وأحد الأسئلة الشائعة بين المهتمين بتكنولوجيا المركبات الكهربائية يتعلق بالمحولات الحفازة.

ما هو المحول الحفاز؟

المحول الحفاز

تم اختراع المحولات الحفازة في فرنسا في أواخر القرن التاسع عشر، وهي عبارة عن أجهزة مصممة لجعل تفاعلات الاحتراق أكثر نظافة وأقل تلويثاً للبيئة. واليوم، يتم تركيب المحولات الحفازة في أغلب السيارات، وأيضًا في الحافلات والقطارات والشاحنات.

وتعمل المحولات الحفازة على تخفيض الانبعاثات السامة الناتجة عن تفاعل الاحتراق في المحركات، بحيث تقسم جزيئات الغاز غير المرغوب فيه إلى أبخرة أقل خطورة. وتم تحسين المحولات الحفازة وتحديثها على مر السنين، إلى حين تقديم وكالة حماية البيئة الأمريكية عام 1975 قوانين انبعاثات أكثر صرامة.

وفي الوقت الحاضر تطورت المحولات الحفازة، وأصبحت إجبارية في بعض البدان، وحتى أنه في بعض السيارات يوجد أكثر من محول حفاز، وخاصة في السيارات التي تحتوي على أكثر من منفذ عادم واحد. وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه في حالة إزالة المحول الحفاز لن تمر السيارة فحص الميكانيك بسبب الإنبعاثات التي ستخرج من العادم.

هل تحتوي السيارات الكهربائية على محولات حفازة؟

المحول الحفاز

بما أن السيارات الكهربائية لا تحتوي على محركات احتراق، فإنها لا تنتج أي انبعاثات. ولهذا السبب ليس لديها محولات حفازة. أما السيارات الهجينة التي تستخدم الوقود والكهرباء فتحتوي على محولات حفازة.

يذكر أنه أحد أسباب نمو شعبية تكنولوجيا السيارات الكهربائية بسرعة هو أن عوامل الصيانة والانبعاثات هي الأفضل. فالسيارات الكهربائية لا تحتاج إلى تغيير الزيت والفلتر، بالإضافة إلى الصيانة الروتينية الأخرى التي تتطلبها السيارات التقليدية التي تعمل بحرق الوقود.

اقرأ أيضًا: ماذا يحصل لو قدت سيارتك بدون محول حفاز؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية صح أم خطأ
loaing icon