ما هي السيارات الأكثر والأقل احتمالًا لسرقة المحولات الحفازة الخاصة بها؟

بشكل عام، يميل السارقون إلى الاستيلاء على السيارة بشكل كامل، إلا أن عدداً منهم قد يقدم على سرقة قطعة مهمة جداً من السيارة وهي "المحول الحفاز" او الكاتالايزر، لذلك تعالوا نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى سرقة هذه القطعة وكيفية حمايتها.

لماذا يرغب أي شخص في سرقة المحول الحفاز؟

المحول الحفاز

يهدف المحول الحفاز إلى تنقية غازات العادم السامة التي تنبعث من المحرك، وعادةً ما يتم توضيبه تحت المركبة قبل العازل الصوتي لنظام العادم. يحتوي المحول الحفاز على قطعتين من السيراميك مع هيكل شكله على شكل خلية صغيرة، هذا ويتم تغطية جوانب الخلايا بالمعادن الثمينة وهي البالاديوم والروديوم والبلاتين.

تمر الغازات الساخنة المتكونة من أكسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون عبر الخلايا وتتفاعل مع سطح المعادن. هنا تنقسم المركّبات السامة وتعاود التفاعل مع بعضها مجددًا بفضل التفاعل الصادر من المعادن وتطلق النيتروجين والأوكسجين وثاني أكسيد الكربون في أنابيب العادم.

يعتبر البلاديوم هو الأكثر جاذبية للصوص، حيث يبلغ سعره حوالي 2000 دولار للأونصة وقد وصل مؤخرًا إلى ما يقرب من 3000 دولار. البلاديوم أغلى من الذهب. في المتوسط، يحتوي المحول على ما يصل إلى 0.1 أوقية من البلاديوم ويمكن بيعه مقابل 300 دولار في السوق السوداء.

من السهل نسبيًا إزالة المحول الحفاز من السيارة كما أنه بالنسبة للسارق المتمرس، قد يستغرق ذلك أقل من دقيقتين. يمكنك أن تلاحظ على الفور ما إذا كان المحول مفقودًا من خلال الصوت المتغير للمحرك، حيث ينتج عنه ضجيج غريب. يمكن أن تعمل سيارتك بشكل جيد من دون المحول الحفاز، ولكن سيتعين عليك تحمل الأصوات العالية.

السيارات الأكثر والأقل استهدافًا لسرقة المحولات

المحول الحفاز

من غير المرجح أن تكون السيارات الأمريكية مثل جيب وكرايسلر وفورد ودودج وشيفروليه مستهدفة لأن لديها محولات أقل قيمة، كما تحد نيسان ومازدا وسوبارو وهيونداي من كمية المعادن الثمينة المستخدمة في تصميمات المحول الحفاز. هذا وتستخدم بعض الشركات على استخدام محولًا من نوع مختلف الذي ليس له أي قيمة للصوص.

في بعض المركبات، تقل احتمالية تعرض المحولات للسرقة نظرًا لوقوعها بالقرب من المحرك وليس في نهاية نظام العادم.

إذا تم تصنيع السيارة قبل عام 1974، فإنها لا تحتوي على محول حفاز، كما لا تحتوي السيارات الكهربائية أيضًا على محولات لأنها لا تصدر أي انبعاثات. إضافة إلى ما ذكرنا، كل مركبات محركات الديزل مدرجة أيضًا في القائمة الآمنة لأن محولاتها لا تحتوي على معادن ثمينة.

أما المركبات الأكثر جاذبية لصائدي المحولات الحفازة فهي الشاحنات وسيارات الدفع الرباعي، بخاصة تويوتا تاكوما وهوندا سي ار في وفورد اف 250، ذلك أن محولاتهم قريبة من العادم، ومن السهل الدخول تحت السيارة بسبب ارتفاعها عن الارض، هذا وتتمتع السيارات الهجينة مثل تويوتا بريوس بمعايير أعلى لتنظيف الانبعاثات السامة، لذا فإن محولاتها أغلى ثمناً ويستهدفها اللصوص في المقام الأول.

لا تصنع جيب، وكرايسلر، وفورد، ودودج، وشيفروليه، ونيسان، ومازدا، وسوبارو، وهيونداي محولات من معادن ثمينة، وهي أقل عرضة للسرقة. أودي، بي إم دبليو، فولكس واجن وبعض موديلات هوندا لها محولات كجزء من المحرك، مما يجعل من الصعب قطعها.

السيارات الأقدم التي تم إنتاجها بعد عام 1974 تحتوي أيضًا على المزيد من المعادن داخل المحولات الحفازة، أما السيارات السوبر مثل لامبورجيني وفيراري فمن الصعب سرقة محولاتها بسبب انخفاضها عن الأرض.  

كيف تحمي سيارتك من سرقة محولها الحفاز؟

يعد المحول الحفاز أحد القطع المهمة في السيارة، وليس من الجيد تركه من دون حماية أو مكشوفًا للغاية بحيث لا يتمكن اللصوص من انتزاعه.

  • أوقف سيارتك في مرآب أو موقف سيارات خاص، وحاول تجنب مواقف السيارات الخالية من الحراس أو الشوارع المظلمة التي تخلو من الكاميرات
  • استخدم منبه السرقة واضبطه حتى يتفاعل مع الاهتزاز

اقرأ أيضاً: وضعنا العملاقين الألمانيين بوجه بعضهما: بي إم M Next مقابل مرسيدس C111

نصائح معلومات حقائق
loaing icon