كل ما يجب ان تعرفه عن روبوتاكسي من تسلا

تتصدر فكرة السيارات الذاتية القيادة عناوين الأخبار منذ عقود، وتعتبر شركة تسلا بقيادة إيلون ماسك من رواد هذا المجال. هذا ويأتي برنامج "روبوتاكسي" كآخر ابتكار للشركة الأمريكية، حيث تسعى إلى تحويل مفهوم سيارات الأجرة ذاتية القيادة إلى حقيقة واقعة. دعونا نستكشف ماهية روبوتاكسي وتأثيره المحتمل على عالم النقل.

ماذا يعني روبوتاكسي؟

روبوتاكسي

يتكون مصطلح "روبوتاكسي" من كلمتين: "روبوت" و "تاكسي" وهو يشير إلى سيارات الأجرة التي ستقوم بتوصيل الركاب من نقطة إلى أخرى بشكل مستقل، ومن دون الحاجة إلى سائق بشري خلف المقود. تعتمد هذه الرؤية على تقنية القيادة الذاتية المتطورة التي تتيح للسيارات إدراك محيطها، والتنقل في الطرقات، واتخاذ قرارات قيادة آمنة.

إذاً تسلط شركة تسلا الضوء على خدمة نقل الركاب التي تعمل بنظام Robotaxi والتي يمكن الاستفادة منها عن طريق تطبيق هاتف ذكي محتمل يمكن استخدامه لاستدعاء سيارة أجرة من دون سائق.

تتخيل تيسلا مستقبلاً تتفاعل فيه مع خدمة روبوتاكسي من خلال تطبيق على الهاتف الذكي كما ذكرنا. وبمجرد تحديد وجهتك، ستقوم خوارزميات تيسلا بربطك بأقرب سيارة روبوتاكسي متاحة، وستتوجه السيارة إليك، وتنقلك إلى وجهتك المحددة بشكل آلي تمامًا.

تسلا ترفع سقف التحدي

روبوتاكسي

هذه ليست المرة الأولى التي نسمع فيها عن أسطول Tesla Robotaxi وما قد يكون قادرًا عليه. تخطط الشركة للتنافس مع أكبر خدمات نقل الركاب في العالم وتدعي أن المالكين سوف تجني سياراتهم المال لهم، وهذا ما يعرف بـ "شبكة تسلا"، وقد حددت الشركة الأمريكية موعدًا محددًا للكشف عن Robotaxi في 8 اغسطس من العام الجاري.

هذا وكانت شركة تسلا قد عرضت صور جديدة تكشف عن الشكل الذي قد يبدو عليه تطبيق طلب سيارات الأجرة لـ Robotaxi. هذه الصور توضح مدى إمكانية تحسين التطبيق بشكل لا يصدق، مع عرض تفاصيل مثل المناخ الداخلي وتتبع المركبات في الوقت الفعلي وميزات أخرى.

الفوائد المحتملة لسيارات الأجرة ذاتية القيادة

روبوتاكسي

  • الراحة والرفاهية: تخيل القدرة على استدعاء سيارة أجرة في أي وقت من النهار أو الليل ومن دون الحاجة إلى القلق بشأن توفر السائقين أو التعامل مع الازدحام المروري
  • تحسين السلامة المرورية: يعتقد البعض أن تقنية القيادة الذاتية قادرة على تقليل الحوادث الناتجة عن الأخطاء البشرية على الطرقات
  • زيادة سهولة الوصول: يمكن أن توفر سيارات الأجرة ذاتية القيادة خيارات تنقل مهمة للأشخاص الذين يعانون من صعوبات في القيادة، مثل كبار السن أو ذوي الاحتياجات الخاصة

اقرأ أيضاً: هل صحيح أن مركبة بنظام L2 يمكن أن تكون مؤذية بدل مفيدة؟

تسلا سيارات ذاتية القيادة Tesla شرح تكنولوجيا السيارات
loaing icon