هل صحيح أن مركبة بنظام L2 يمكن أن تكون مؤذية بدل مفيدة؟

الآن بعد أن أصبحت المركبات ذاتية القيادة (كليًا وجزئيًا) أمرًا مهماً في مجتمعنا، بدأ الكثير من السائقين يطرحون بعض الأسئلة المتعلقة بهذا النوع من المركبات، لاسيما هؤلاء الذين يقودون مركبة تتمتع بنظام L2.

العين ليست موجهة دائماً إلى الطريق

تكنولوجيا السيارات

إن L2 عبارة عن ميزات حديثة في السيارة مثل التحكم التكيفي في السرعة، تسريع أو إبطاء السيارة بناءً على تدفق حركة المرور،، والتحذير من مغادرة المسار، والكشف عن النقطة العمياء، والمساعدة في ركن السيارة، ونظام الطوارئ المستقل للكبح...

وسلّط بحث جديد كشف النقاب عنه الدكتور فرانشيسكو إن بيوندي من جامعة وندسور بكندا، ومختبر الأنظمة البشرية الضوء على موضوع لم يتم اختباره إلى حد ما يتعلق بقدرتنا على الانتباه إلى القيادة الفعلية عندما نكون خلف عجلة قيادة سيارة تتمتع بتقنية L2.

بشكل عام، تم اختبار مجموعة واسعة من جوانب سلوك السائق ووظيفته، على مدار 80 دقيقة أثناء القيادة اليدوية في سيارة تيسلا موديل 3 لعام 2022 مع تتبع كل تقلب معدل ضربات القلب وثباته، وحجم حدقة العين ومعدل وميض النظرات على الطرق الوعرة في هذه الدراسة.

أثناء تشغيل L2، كما كانت فترات النظرة الفردية إلى شاشة اللمس الخاصة بالمركبة أطول ما يعني أن العين لم تكن موجهة دائماً على الطريق، مما يشير إلى أنه تم تشتيت انتباه السائق بعيدًا عن المسار لفترة أطول من المعتاد.

الضغط الذهني والجسدي

تكنولوجيا السيارات

خلال هذه الدراسة، تم تحديد كافة مجالات الاهتمام داخل سيارة تسلا موديل 3. وهنا، تم تسجيل وتحديد أربعة مجالات اهتمام هي: المرايا الجانبية، ومرآة الرؤية الخلفية، ولوحة العدادات، والزجاج الأمامي، وهو القسم الأكثر أهمية. كما وجرى الانتقال بعد ذلك إلى جلسة تدريب قصيرة للمشاركين فيما يتعلق بالوظائف المختلفة للمعدات التي يرتدونها خلال الاختبار، والوظائف التي يتم تتبعها، ليُصار بعد ذلك إلى التوجه إلى الطريق السريع.

عند معالجة البيانات، أظهرت النتائج أن العمل العقلي والبدني أعلى قليلاً في التشغيل اليدوي L0 في السيارة مقارنة بالقيادة L2، مما يظهر مستويات مرتفعة من الجهد والضغط الذهني. الجزء التالي من البيانات يوضح إجمالي وقت الرؤية على الطريق. فعلى عكس قيادة مركبة L0، فإن سائقي L2 يرفعون أعينهم عن الطريق بمقدار الضعف. هذا جنون، بخاصة عندما نعتبر أن حادث سيارة يمكن أن يحدث في جزء من الثانية.

جاذبية نظام المعلومات والترفيه

تكنولوجيا السيارات

إن توزيع الاهتمام في هذه الحالة ذهب إلى نظام المعلومات والترفيه وإلى نظام تحديد المواقع العالمي GPS، أما الاهتمام بالمجالات الأساسية، مثل المرايا الجانبية والرؤية الخلفية، لم يتغير في الغالب. بشكل عام من الضروري أن يبقى السائق متيقظاً في السيارة حتى ولو كانت مزودة بـ L2 ذلك أن نسبة عدم عمل النظام بالشكل المطلوب منه ليست معدومة على الاطلاق.

اقرأ أيضاً: أحدهم فعلها.. تويوتا كامري مستعملة أفضل لي من فورد موستنج

تكنولوجيا السيارات
loaing icon