بالفيديو: قصة شركة تسلا التي غيّرت اللعبة في عالم السيارات الى الابد

من تسلا رودستر الى موديل اس الى تسلا موديل اكس كيف شقت هذه الشركة الفتية طريقها الى القمة ووضعت سيارتها على لوائح اسرع سيارات العالم. تعرف على شركة تسلا في هذه الحلقة الجديدة من ذا باكيارد.

تسلا: تاريخ الشركة

تسلا: تاريخ الشركة

تأسست تسلا في عام 2003 بواسطة رواد الأعمال الأمريكيين مارتن إبرهارد ومارك تاربنينج، حيث عرفت حينها باسم تسلا موتورز. ويعود اسم تسلا إلى العالِم الصربي-الأمريكي نيكولا تسلا، المخترع والفيزيائي والمهندس الكهربائي والمهندس الميكانيكي الذي اشتهر لإسهاماته في تصميم نظام التيار المتردد.

كان هدف شركة تسلا الرئيسي وقت تأسيسها هو تصميم وتطوير وتصنيع سيارة رياضية كهربائية، حيث كان إبرهارد مديرها التنفيذي فيما أصبح تاربنينج مديرها المالي، ليتم جمع التمويل اللازم لها من مصادر متعددة، والتي كان أبرزها أحد مؤسسي باي بال، ايلون ماسك، والذي ساهم باستثمارات قيمتها أكثر من 30 مليون دولار بالشركة الناشئة، ما مكّنه من أن يصبح رئيس مجلس إدارتها في عام 2004. 

سيارات تسلا

سيارات تسلا

تقدم تسلا عدة طرازات أبرزها موديل s ، وهي سيارة تسلا الفاخرة الرائدة بفئة السيدان. كذلك هنالك تسلا موديل 3 التي قاربت أن تكون السيارة الكهربائية الأكثر شعبية في العالم، فهي تقدم تصميم مستقبلي فريد من نوعه مع مستوى عالي من الفخامة والرقي بالخارجية والداخلية.

تقدم تسلا أيضًا طراز X الاس يو في الفاخرة التي تأتي مع أبواب أجنحة النورس الخلفية المميزة التي تفتح للأعلى والتي تحمل اسم موديل اكس، مع مدى يصل إلى 560 كم وتسارع 0-100 كم/س خلال 2.8 ثانية بالنسخة عالية الأداء، مع سرعة قصوى 261 كم/س و3 صفوف من المقاعد ومن اكثر سيارات تسلا شعبية.

ايلون ماسك: قصة رجل ناجح

ايلون ماسك: قصة رجل ناجح

يعرف ايلون ماسك اليوم بكونه مؤسس شركة تسلا الشهيرة للسيارات الكهربائية، وذلك بجانب عدة شركات أخرى تعمل بشكل مماثل على تحقيق طفرات تكنولوجية في مختلف المجالات. وبدأت قصة ثروة ايلون ماسك بعد مغادرته جنوب إفريقيا عام 1988، حيث كان يعيش هناك مع والديه، حيث امضى بعدها بضع أعوام في كندا يعمل في سلسلة من الوظائف الفردية في جميع أنحاء البلاد، وهنا نجده قد باع الخضراوات وحمل صناديق الحبوب ثم تعلم كيفية قطع جذوع الأشجار بسلسلة منشار في مقاطعة فانكوفر، وبعد زيارة إلى مكتب للبطالة وجد أن أعلى أجر لوظيفة مناسبة له كانت تنظيف غرفة الغلي  في مطحنة الخشب بشكل شاق أثناء ارتداء بدلة خطرة مقابل 18 دولارًا في الساعة، وهو ما كان أجر كبير للغاية 1989. وبمرور الوقت أسس ايلون ماسك تعاون مع شقيقه كيمبال في افتتاح Zip2 ، وهي الشركة التي قدمت الخرائط والدلائل إلى الصحف على الإنترنت.

بعد ذلك استثمر ماسك 12 مليون دولار في تأسيس موقع X.com في أوائل عام 2000، حيث اندمجت X.com مع منافستها Confinity لاحقاً، وتم تغيير اسم الشركة إلى PayPal. بعد ذلك قبلت PayPal عرض eBay للشراء في يوليو 2002. وبعد إتمام الصفقة البالغة قيمتها 1.5 مليار، حصل ايلون على 180 مليون دولار.

اقرأ أيضًا: بالفيديو: ماذا يعني ان تجلس في اسرع اس يو في فخم في العالم؟ استون مارتن دي بي اكس 707

 

 

تسلا Tesla طرازات كهربائية ذا باكيارد
loaing icon