خلقت سخطاً.. كيف ستكون سيارات فورمولا 1 في 2026؟

كشف الاتحاد الدولي للسيارات (FIA)، الهيئة الحاكمة للفورمولا 1، عن مجموعة اللوائح "المرنة والتنافسية والأكثر أمانًا واستدامة" والتي سترافق هذه الرياضة اعتبارًا من عام 2026 وما بعده. هذا وستعمل اللوائح الديناميكية الهوائية المنقحة جنبًا إلى جنب مع قواعد وحدة الطاقة الجديدة، والتي تشمل زيادة طاقة البطارية واستخدام الوقود المستدام بنسبة 100٪.

تطوير جيل جديد من السيارات

فورمولا 1

تم وضع اللوائح الفنية المعدلة من قبل الاتحاد الدولي للسيارات، وقد تم للكشف عنها في مونتريال قبل سباق الجائزة الكبرى الكندي. ومن المقرر أن يتم التصديق على لوائح 2026 من قبل المجلس العالمي لرياضة السيارات في 28 يونيو.

هذا وقال نيكولاس تومبازيس المدير الفني للاتحاد الدولي للسيارات: "من خلال هذه المجموعة من اللوائح، سعى الاتحاد الدولي للسيارات إلى تطوير جيل جديد من السيارات التي تكون على اتصال تام مع الحمض النووي للفورمولا 1 أي سيارات خفيفة وسريعة للغاية ورشيقة ولكن أيضًا تظل في طليعة التكنولوجيا. ولتحقيق ذلك عملنا على تحقيق ما أطلقنا عليه مفهوم "السيارة الذكية".

اضاف تومبازيس "في قلب هذه الرؤية توجد وحدة طاقة مُعاد تصميمها تتميز بتقسيم أكثر توازناً بين الطاقة المستمدة من عنصر الاحتراق الداخلي والطاقة الكهربائية. ومن ناحية الهيكل، تمكنا من تقليل حجم ووزن السيارة بمقدار 30 كجم مما أدى إلى الحصول على سيارة أكثر ديناميكية. إضافة إلى ذلك، نقدم ميزتين جديدتين مثيرتين لتعزيز السباق، الديناميكيات الهوائية النشطة لتحقيق سحب منخفض للغاية على الطرق المستقيمة ونظام التجاوز اليدوي الذي سيوفر للسائقين دفعة من طاقة البطارية عند الطلب عندما يكونون قريبين بدرجة كافية من السيارة التي أمامهم".

يردف تومبازيس "تم تصميم اللوائح الفنية للفورمولا 1 لعام 2026 من الاتحاد الدولي للسيارات، كي تكون المركبات المشاركة أخف وزنًا وأكثر قوة وأكثر تركيزًا على مهارات السائق، لتوفير سباق أقرب بين السائقين، وزيادة المنافسة بين الفرق وتحسين المشهد. إضافة إلى ذلك، اخترنا مكونًا كهربائيًا أعلى لوحدة الطاقة، وسيارة أكثر كفاءة بشكل عام، وأنواع وقود مستدامة بالكامل، كجزء من سعينا نحو مستقبل أكثر استدامة لرياضتنا".

ماذا قال محمد بن سليم؟

فورمولا 1

وقال رئيس الاتحاد الدولي للسيارات محمد بن سليم: "اليوم، يحدد الاتحاد الدولي للسيارات مستقبلًا مثيرًا للغاية لقمة رياضة السيارات من خلال إطلاق مجموعة جديدة شاملة من اللوائح لبطولة الفورمولا 1 لعام 2026 وما بعدها"، مضيفاً: " الآن، ومع لوائح الهيكل التي توفر سيارات أخف وزنًا وأكثر رشاقة تتميز بحلول ديناميكية هوائية مبتكرة، قمنا بإنشاء مجموعة من اللوائح المصممة ليس فقط لتحسين السباق ولكن أيضًا لجعل البطولة أكثر جاذبية. إن السمات الرئيسية للوائح فورمولا 1 لعام 2026 هي تكنولوجيا الاستدامة والسلامة المتقدمة".

وحدات الطاقة

فورمولا 1

وفي حين انخفضت طاقة الوحدة الهجينة من 550-560 كيلو واط إلى 400 كيلو واط، فقد ارتفع عنصر البطارية بشكل ملحوظ من 120 كيلو واط إلى 350 كيلو واط - أي زيادة بنسبة 300٪ تقريبًا في الطاقة الكهربائية. هذا ستتم مضاعفة كمية الطاقة التي يمكن استعادتها أثناء مرحلة الكبح إلى 8.5 ميجا جول في كل لفة.

في حين أن وحدات الطاقة الحالية للفورمولا 1 هي بالفعل الأكثر كفاءة في العالم، في إطار سعي الفورمولا 1 وسعي الاتحاد الدولي للسيارات للوصول إلى صافي الكربون الصفري بحلول عام 2030، فإن وحدات الطاقة لعام 2026 ستعمل بالوقود المستدام بالكامل.

إضافة إلى ذلك سيكون هناك استخدام أكبر للطاقة الكهربائية في وحدات 2026 مع التحول نحو توزيع الطاقة الكهربائية بنسبة 50% والحرارية بنسبة 50%.

السيارة بشكل عام

فورمولا 1

وفي محاولة لإنشاء سيارات فورمولا 1 أكثر مرونة، تم تخفيض الحد الأقصى لقاعدة العجلات بمقدار 200 ملم بينما تم خفض العرض بمقدار 100 ملم. هذا وتم تخفيض الوزن أيضًا، حيث من المقرر أن يبلغ الحد الأدنى لوزن السيارة 768 كجم، بانخفاض 30 كجم عن نظيراتها اعتبارًا من عام 2022.

إضافة إلى ما ذكرنا، سيبقى حجم عجلات بيريللي مقاس 18 إنش التي تم تقديمها في عام 2022 قائمًا، في حين تم تقليل عرض الإطارات الأمامية بمقدار 25 ملم والخلفيات بمقدار 30 ملم مقارنة بالجيل السابق من السيارات.

سيتم أيضاً طرح أنظمة الديناميكية الهوائية النشطة الجديدة كلياً، والتي تتضمن أجنحة أمامية وخلفية متحركة ما سيسمح بسرعات أكبر في المنعطفات، هذا وقام الاتحاد الدولي للسيارات بمراجعة قواعد هيكل الاصطدام الأمامي، حيث قدم تصميمًا على مرحلتين للتخفيف من مخاطر الانفصال، كما أصبحت قواعد الاقتحام الجانبي أكثر صرامة، بينما تم تحسين الحماية حول السائق ومنطقة خلية الوقود.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثر الطقس على فرق الفورمولا 1 وسائقيها؟

فورمولا 1 سباقات
loaing icon