لماذا لا يوجد وسائد هوائية في سيارات فورمولا 1؟

جميع السيارات على طرقنا مزودة بوسائد هوائية. في الواقع، تم تجهيز السيارات الحديثة بالكثير من الوسائد الهوائية، حيث ينتشر عشر منها حول مقصورة الركاب. لكن في رياضة المحركات وخاصة فورمولا 1، لا نجد الوسائد هوائية منتشرة في كل مكان. فلماذا لا تتناسب مع سيارات السباق التي من المرجح أن تتعطل وبسرعات أعلى بكثير من السيارات العادية ؟

ما هي الوسادة الهوائية ؟

وسائد هوائية فورمولا 1 خارجي

الوسادة الهوائية الموجودة في عجلة قيادة سيارتك هي مجرد كيس من النايلون ينتفخ عندما تكتشف المستشعرات وقوع تصادم كبير، أي ما يعادل الاصطدام بجدار بسرعة حوالي 16-24 كيلومتراً في الساعة.

ينتج انفجار غاز النيتروجين الساخن عن طريق الجمع بين مواد كيميائية مثل أزيد الصوديوم، وهي مادة خطيرة للغاية إذا قمت بخلطها مع الماء، وتركها تلامس المعدن أو من المؤسف أن تستنشقها، ونترات البوتاسيوم، و تنتفخ الحقيبة إلى حوالي 5 psi في 20-30 مللي ثانية. إنها لا تختلف عن معزز الصواريخ، وتتجه الوسادة نحو الوجه بسرعة 320 كيلومتراً في الساعة. لهذا السبب يمكن أن يكون مؤلمًا بعض الشيء، على الرغم من أنه أقل إيلامًا من وجه مصطدم بعجلة القيادة.

لما لا تحتاج سيارات فورمولا 1 إليها؟

وسائد هوائية فورمولا 1 احزمة

تم تصميم عجلة القيادة أو الوسادة الهوائية المُثبَّتة على لوحة العدادات لإبطاء سرعة جسمك (نسبيًا) بشكل تدريجي وإيقافه عن القذف في كل ما هو خلف الكيس. سائق فورمولا 1 محكم بالفعل بشدة بحيث لا يوجد خطر من اصطدامه بعمود التوجيه. كان هناك خطر من أن ينطلق رأس السائق غير المقيد إلى الأمام في حالة وقوع حادث، مما يتسبب في كسر قاعدي قاتل محتمل، ولكن إدخال جهاز HANS (دعم الرأس والرقبة) في عام 2003 قلل من هذا الخطر أيضًا.

بدون أحزمة المقاعد، لن تكون قيادة سيارة فورمولا 1 أكثر خطورة فحسب، بل ستكون شبه مستحيلة - يمكن لهذه السيارات أن تسحب 5 جرامات تحت الكبح، وبدون الأحزمة، سيتم تحريك السائقين مقابل عجلة القيادة في الزاوية الأولى. أحزمة الأمان في سيارات فورمولا 1 عبارة عن وحدات من ست نقاط  تتحمل قوة تصل إلى 1.5 طن في التصادم ؛ في الواقع، نجا السائقون من ذروة تباطؤ السرعة البالغة 75 جرامًا في العقد الماضي، مما يعني أن أحزمة الأمان كانت تمنع رجلاً يزن خمسة أطنان فعليًا. هذه الأحزمة مصنوعة من البوليستر والتيتانيوم خفيفة الوزن، وهي قوية جدًا بالفعل.

لما الوسادة الهوائية قد تشكل خطرًا على سيارات فورمولا 1؟

وسائد هوائية ففورمولا 1

إن مستشعرات الوسادة الهوائية في السيارة التي تسير على الطريق معقدة للغاية - لأن مقياس التسارع العقل الرقمي للوسادة الهوائية يخبرنا أن هناك تأثيرًا ما. يأخذ المعالج الدقيق قراءات من عدة مقاييس تسارع وأجهزة استشعار للضغط، ويقارنها بالمعلومات المبرمجة مسبقًا، قبل أن يقرر ما إذا كان سيتم إرسال إشارة تنشيط إلى الوسادة الهوائية. كل هذا يمكن أن يحدث في أقل من 10 مللي ثانية بعد بدء الحادث.

تكمن مشكلة سيارات الفورمولا 1 في أنها يمكن أن تتلقى الكثير من الصدمات أثناء السباق، كما أن خطر تشغيل الوسادة الهوائية عن طريق الخطأ كبير. فكر في عواقب انفجار الوسادة الهوائية في وجه لويس هاميلتون وهو يضرب الرصيف بقوة بسرعة 240 كيلومتراً في الساعة. حتى بعد أن يفرغ من الهواء، لا يزال هناك كيس نايلون فارغ يرفرف حوله لإخفاء رؤيته، وربما يتسبب في نشوب حريق.

إقرأ ايضاً: قصة صورة: يوم طارت سيارة فورمولا عن الأرض وغطت على أخرى

فورمولا 1 سباقات أخبار السيارات Formula one
loaing icon