أولها منذ أكثر من 100 عام: حقائق كثيرة قد لا تعرفها عن السيارات الكهربائية

تعتبر السيارات الكهربائية اليوم من أبرز المركبات على الاطلاق لاسيما وأنها صديقة للبيئة كما أن الدول أصبحت تعتمد عليها بشكل كبير. لكن ماذا تعرف عن هذا العالم؟

السيارات الكهربائية ضرورة

سيارات كهربائية

هذا وكانت السيارات الكهربائية في فترة سابقة لا تزال تمثل قطاعًا متخصصًا يهتم بشكل أساسي بالمشترين المهتمين بالبيئة والذين يبحثون عن بديل لسيارات السيدان وسيارات الدفع الرباعي السائدة التي تستهلك كميات كبيرة من الوقود، كما أنه حتى عام 2021 بلغت مبيعات السيارات الكهربائية 6.6 مليون وحدة على مستوى العالم، أي أكثر من ثلاثة أضعاف حصتها في السوق مقارنة بعامين سابقين فقط.

هذا ومن الضروري أن تعلموا أيضاً أن العلامات التجارية التي تجنبت في السابق فكرة الطاقة الكهربائية لم يكن لديها خيار سوى تطوير سياراتها الكهربائية لمواكبة السوق. فقبل بضعة أشهر، وعلى سبيل المثال، أعلنت شركة لوتس البريطانية لصناعة السيارات الرياضية عن أول سيارة كروس أوفر كهربائية، وهي Eletre.

مع زيادة مبيعات السيارات الكهربائية بوتيرة قياسية، إضافة إلى أن بعض البلدان باتت تهدف إلى حظر السيارات الجديدة التي تعمل بالوقود بحلول نهاية العقد، فمن المهم أكثر من أي وقت مضى أن يكون المستهلكون على دراية بماهية السيارة الكهربائية.

ما هي السيارة الكهربائية؟

سيارات كهربائية

إن مصطلح "السيارة الكهربائية" ليس واضحًا تمامًا كما قد يبدو في البداية. إنه مصطلح شامل يغطي مجموعة من المحركات من السيارات الهجينة الخفيفة إلى السيارات الكهربائية البحتة إلى المركبات الكهربائية التي تعمل بالبطارية. ولتعقيد الأمور أكثر، لا تستخدم بعض الأسواق مصطلح "السيارة الكهربائية" على الإطلاق، حيث تشير الصين، أكبر سوق للسيارات في العالم ، إلى السيارات ذات الطاقة الجديدة أو NEV، هذا ويغطي مصطلح NEV كلاً من السيارات الهجينة والمركبات الكهربائية بالكامل.

السيارات التي يشار إليها على أنها سيارات هجينة في الولايات المتحدة سيكون لها على الأقل وسيلتان للدفع. في المقابل، فإن السيارة التي يشار إليها بالكهرباء عادة ما تستخدم الكهرباء فقط كمصدر للطاقة هذا ويفضل الأمريكيون السيارات الكهربائية النقية، والتي شكلت 73.1٪ من إجمالي سوق السيارات الكهربائية في عام 2021.

البدايات

سيارات كهربائية

تم تطوير أول سيارة كهربائية بدائية في أواخر القرن التاسع عشر، وتم طرح أول سيارة كهربائية متاحة للعملاء في الولايات المتحدة في عام 1890، وبحلول عام 1900، ذكرت وزارة الطاقة الأمريكية أن حوالي ثلث المركبات على الطرق الأمريكية كانت كهربائية.

ومع ذلك، لم يستمر هذا النجاح طويلاً، حيث أدى وصول طراز T من إنتاج هنري فورد بكميات كبيرة في عام 1908 إلى تحديد مصير هذه الموجة الأولى من المركبات الكهربائية. كانت سيارة فورد متاحة بسعر 650 دولارًا بحلول عام 1912 في حين أن متوسط ​​تكلفة السيارة الكهربائية كان 1750 دولارًا. أدى ذلك إلى تدفق هائل للمبيعات لشركة Ford Motor Company، مما سبب بسرعة إلى خنق الطلب على السيارات الكهربائية الباهظة الثمن.

في نصف القرن العشرين، تم التخلي تمامًا عن تطوير المركبات الكهربائية لصالح محرك الاحتراق، حيث كان الوقود رخيصًا، وكان الاقتصاد يتحسن. ثم، في السبعينيات، أجبرت أزمة النفط صانعي السيارات على إعادة التفكير في استراتيجياتهم. هنا ظهرت موجة جديدة من السيارات الكهربائية. وغني عن القول، أن هذه السيارات الصغيرة الكهربائية لم تنجح أبدًا، ومع مرور الثمانينيات، استقرت أسعار الوقود، ووضعت المركبات الكهربائية مرة أخرى خلف السيارات التي تعمل بالوقود. استغرق الأمر حتى عام 1996 حيث تم إنتاج عدد قليل من السيارات الكهربائية لكن وبعد فترة عادت المركبات الكهربائية إلى التنحي جانباً لبضع سنوات أخرى.

العصر الحديث

سيارات كهربائية

بحلول أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، استعادت فكرة السيارة الكهربائية قوتها وسط ارتفاع أسعار النفط والمخاوف بشأن التأثير البيئي للسيارات التي تعمل بالبنزين. كانت السيارات الهجينة في صعود، بقيادة تويوتا بريوس والتي سرعان ما اكتسبت موطئ قدم في السوق بعد إطلاقها في عام 1997. في عام 2008، أطلقت شركة ناشئة غير معروفة تدعى Tesla أول سيارة كهربائية بالكامل لها، رودستر، إيذاناً ببداية ما سيصبح أحد أعظم قصص نجاح صناعة السيارات في القرن الحادي والعشرين.

كان سر Tesla هو أنها نجحت في فعل ما تمكن القليل من صانعي السيارات الآخرين من القيام به: لقد جعلت السيارات الكهربائية رائعة. أدى الضجيج حول إطلاق الطراز S إلى ضمان بيع السيارة بشكل ممتاز، كما أن نجاح هذه السيارة ترك الشركات المصنعة التقليدية تتدافع للحاق بتسلا. وعلى مدى السنوات التالية استمر العديد من أكبر صانعي السيارات في العالم في إطلاق نطاقاتهم الخاصة من السيارات الكهربائية والهجينة.

المشكلة البيئية مع المركبات الكهربائية

سيارات كهربائية

تشير وكالة حماية البيئة إلى أن إحدى المشكلات الرئيسية الحالية المتعلقة بالمركبات الكهربائية هي أن عملية تصنيع السيارة الكهربائية التي تخلق حاليًا بصمة كربونية أكبر من تلك الخاصة بالمركبة التي تعمل بالوقود. ومع ذلك، على مدى عمر السيارة، أظهرت الدراسات التي استشهدت بها وكالة حماية البيئة أن السيارات الكهربائية أقل تلويثًا من السيارات التي تعمل بالوقود. هناك مشكلة حالية أخرى تتعلق بالتكنولوجيا التي تقف وراء السيارات الكهربائية وهي أن حزم البطاريات لا تزال باهظة الثمن بحيث يتعذر استبدالها.

حتى مع التحديات التي تواجه صناعة السيارات الكهربائية، فمن الواضح أن هناك بعض المكاسب الكبيرة للتحول إلى الطاقة الكهربائية من محركات الاحتراق الداخلي. مع تكرير عمليات التصنيع وزيادة حجم شبكة الكهرباء فإن الفوائد البيئية لقيادة سيارة كهربائية ستنمو فقط. ولكن بالنظر إلى مدى سرعة تطور التكنولوجيا ، لا يوجد سبب للاعتقاد بأن العديد من المشكلات الحالية في صناعة السيارات الكهربائية لن يتم حلها خلال العقد المقبل أو نحو ذلك.

سواء أصبحت السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات هي المعيار الصناعي، أو استمرت السيارات الهجينة في إثبات كونها مفيدة بين المحركات التقليدية والعصر الجديد منها، فمن شبه المؤكد أن السيارات الكهربائية ستصبح أكثر شيوعًا خلال السنوات القليلة المقبلة. هذا وأشار الاتحاد الأوروبي إلى أنه يخطط لحظر سيارات البنزين والديزل بحلول عام 2035، وقد تعهدت المملكة المتحدة بالفعل بحظرها بحلول نهاية هذا العقد.

اقرأ أيضاً: أبرز خمس ميزات أعجبتنا في سوبارو امبريزا 2024

سيارات كهربائية أخبار السيارات حقائق
loaing icon