قد تصل إلى أكثر من 4 كيلوجرامات.. لما يخسر سائقو فورمولا 1 الوزن في السباق؟

سائقو فورمولا واحد ليسوا مجرد أشخاص يقودون سيارات سريعة في دوائر سباقات فورمولا 1 مرهقة للأعصاب، ففي المتوسط​، يمكن لسائق فورمولا 1 أن يفقد حوالي 4 كجم من الوزن خلال سباق واحد، ولكن لماذا؟ 

سبب فقدان الكثير من الوزن

فورمولا 1 وزن خارجي

يعد السباق الذي يستمر لمدة ساعتين في مكان مضغوط شاقًا للغاية للسائقين وأثبتت خلطة متنوعة من الحرارة الشديدة والرطوبة والقيادة لمدة ساعتين أنها مهمة صعبة. 

في كل سباق نهاية أسبوع، يمر المتسابقون بتحديات بدنية شديدة للمنافسة. يغطى المتسابقون أنفسهم بملابس ذات طبقتين مقاومة للحريق، وبدلة داخلية، وبدلة السباق فوقها.

علاوة على ذلك، لحماية رؤوسهم، يرتدون الأقنعة وخوذات التصادم. بعد ذلك، يرتدي كل منهم جوارب تحت أحذية السباق وقفازات في أيديهم. يغطي المتسابقون أنفسهم من الرأس إلى القدمين لحماية أنفسهم من الحوادث الكارثية.

قمرة القيادة في سيارة فورمولا 1 في يوم عادي قد تصل إلى حوالي 45 إلى 50 درجة مئوية. ومع ذلك، في الأماكن ذات الرطوبة العالية، قد ترتفع درجة الحرارة في قمرة القيادة. بينما في الظروف البيئية العادية عندما تتراوح درجة حرارة قمرة القيادة بين 40 إلى 45 درجة، يميل المتسابق إلى فقدان ما يصل إلى 2 إلى 3 كيلوجرامات. في حين أنه في درجات الحرارة البيئية الشديدة، يخسر المتسابق حوالي 4 إلى 4.5 كيلوغرامات.

تحضير السائقين للسباقات

فورمولا 1 تمرين

يساعد مدربو المتسابقين في تطوير نمط جدولهم الزمني وفقًا لمكان سباقات نهاية الأسبوع. علاوة على ذلك، يتم ضبط ساعة الجسم وفقًا للوقت القياسي للمكان لسباق الجائزة الكبرى المحدد في التقويم.

كما يقوم المدربون بجعل سائقيهم يدفعون أنفسهم إلى هذا الحد بحيث يضمنون أن السائق يبذل قصارى جهده على الحلبة. علاوة على ذلك، يمر كل متسابق بحالة ذهنية صعبة جداً حيث يؤثر الانزعاج الجسدي على الحالة النفسية والعقلية يضًا، على الرغم من وجود كمية من السوائل من وقت لآخر أثناء السباق، إلا أن ذلك لا يتناسب مع كمية الماء التي يفقدونها من خلال التعرق في قمرة القيادة، مما يتسبب في مزيد من الجفاف الشديد.

إقرأ ايضاً: لماذا تخرج الشرارات من سيارات فورمولا 1؟

فورمولا 1 سباقات أخبار السيارات Formula one
loaing icon