جائزة اليابان الكبرى: ماكس فيرشتابين بطل العالم للمرة الثانية في سباق مثير للجدل

بعد سباق مليء بالأمطار الغزيرة والأحداث الغريبة والمثيرة انتهت جائزة سوزوكا الكبرى في اليابان بفوز ساحق لسائق ريد بل ماكس فيرشتابين ليتوّج بطل العالم للمرة الثانية على التوالي في ظروف مثيرة للجدل للمرة الثانية ايضاً.

حادث كارلوس ساينز وقصة الرافعة

بيير غاسلي رافعة

تمّ إيقاف سباق سوزوكا بعد لفّتين فحسب بسبب الأمطار الغزيرة التي تسبّبت في العديد من الحوادث في اللفّة الافتتاحية. وتعرّض كارلوس ساينز الإبن لحادث في المنعطف الـ 12 ما أدى إلى اعتماد سيارة الأمان في مرحلة أولى، قبل أن يتم التلويح بالعلم الأحمر.

لكن قبل عودة جميع السيارات إلى خطّ الحظائر خلف سيارة الأمان، دخل جرّارٌ إلى الحلبة عند المنعطف الـ 12 للعمل على سيارة ساينز. وكان غاسلي آخر السائقين المتجاوزين لتلك الرافعة.

وفي ظلّ تذكر الجميع لما حدث مع جول بيانكي في سباق جائزة اليابان الكبرى 2014 عندما اصطدم برافعة مماثلة أدّت إلى وفاته لاحقًا، انتشر شعور كبير بعدم الارتياح بين السائقين حول ما حدث. كان بيير غاسلي غاضبًا للغاية حيال تواجد تلك المركبة على المسار في الوقت الذي لا تزال فيه سيارات الفورمولا واحد على الحلبة.

فيرشتابين بطل العالم للمرة الثانية

ماكس فيرشتابين بطل العالم

سيطر فيرشتابن على مجريات السباق بعد الاقتصار على لفتين في البداية إحداهما خلف سيارة الأمان بسبب الحوادث والأمطار الغزيرة، ليُحقّق فوزًا مستحقًا بعد عبوره خطّ النهاية بفارق 26 ثانية عن أقرب ملاحقيه. وضمن بذلك الهولندي فوزه الـ 12 هذا الموسم والـ 31 في مسيرته في الفورمولا واحد.

بالرغم من عدم قطع 75 بالمئة من مسافة السباق الكاملة، تم منح النقاط الكاملة، وذلك لأن القوانين تنص على أن النقاط غير الكاملة تُمنح في حال توقف السباق مع العلم الأحمر ولم يُستأنف، لكن في هذه الحالة تم استئناف السباق، وبالتالي تم منح النقاط الكاملة للسائقين. وذهب المركز الثاني على المسار إلى شارل لوكلير الذي عانى بشكلٍ كبيرٍ بعد سلسلة من اللفّات الجيّدة الأولى، لكنّ تلقيه لعقوبة لقاء خروجه عن المسار في المنعطف الأخير وبقائه أمام سيرجيو بيريز تسبّب في تراجعه إلى المركز الثالث خلف المكسيكي.

أحرز فيرشتابن لقبه الثاني في ظروف غريبة اليوم الأحد، حيث لم يعلم بأنّه تُوّج باللقب إلّا أثناء اللقاء التلفزي بعد السباق. وجاء ذلك على إثر توجيه إدارة السباق عقوبة 5 ثوانٍ إلى شارل لوكلير سائق فيراري لكسبه أفضليّة بخروجه عن المسار في اللفّة الأخيرة ضمن معركته مع سيرجيو بيريز. واحتفل فيرشتابن باللقب مع ميكانيكييه في خطّ الحظائر المغلق بعد أن علم أنّه تُوّج باللقب، لكنه سُمع إثر ذلك وهو يقول بأنّه لا يعتقد بأنّه تُوّج باللقب أثناء تواجده في مع لوكلير وبيريز في الغرفة.

ريكاردو خارج فورمولا 1 

دانيال ريكاردو خارجي

في حين أنّ اسمه لم يُطرح بكثافة بالنسبة لأيٍ من المقعدين اللذين تمّ تأكيدهما اليوم السبت بتوجّه بيير غاسلي إلى ألبين وضمّ نيك دي فريز إلى ألفا تاوري، اعترف ريكاردو بأنّه لن يُشارك في البطولة في الموسم المقبل.

ويُتفهّم أنّ ريكاردو لن يحصل على دور السائق الاحتياطي لمرسيدس. وقال الأسترالي اليوم السبت في سوزوكا: "'كنت على علمٍ بأنباء غاسلي. علمت بالمحادثات منذ فترة، وعلمت أنّهم مهتمّون بيير. لنقل أنّني كنت متجهّزًا لذلك، ليست مفاجأة". وقال: "كنّا نحاول شقّ طريقنا وتحديد الخطوة التالية. لكن أعتقد بأنّ الحقيقة الآن أنّني لن أتسابق في البطولة العام المقبل". ثمّ تابع: "أعتقد بأنّنا سنعمل على ضمان العودة في 2024. أعتقد بأنّه ستكون لدينا فرصٌ أفضل حينها".

إقرأ ايضاً: يزن اللاعب وزنه بعد كل سباق: قواعد لم تسمع عنها في فورمولا 1

فورمولا 1 سباقات أخبار السيارات Formula one
loaing icon