بالفيديو سيارة الحلم من بورشه: سباق ولكن للطرقات

في بعض الأحيان قد تظن أنك رأيت وجربت كل شيء ولا شيء يمكن أن يفاجئك، ولكن بورشه دوما على استعداد لتغيير نظرتك ومفاجأتك في كل مرة بسيارة الحلم، ولكن هذه المرة سيارة بتقنيات السباق بكل معنى الكلمة واسرع من الجيل السابق. إنها بورشه 911 جي تي 3 بجيلها الجديد 992 للمرة الأولى.

كل ما عليك فعله هو مشاهدة هذا الفيديو المجنون لتقدر بالفعل لماذا سميتها السيارة الحلم.

محرك سباقات

واجهة بورشه 911 جي تي 3

اخذنا بورشه جي تي 3 الى جبل جيس في الإمارات نظرا أولا لروعة المكان في الصباح الباكر، وأيضا لطرقاته المتعرجة والمنعطفات الحادة التي تسمح اختبار هذه السيارة الى اقصى حدوده كسيارة سباق للطرقات العامة.

لنبدأ بهذا التصريح، محرك بورشه جي تي 3 هو نفسه محرك جي تي 3 – أر وهو نفسه محرك 911 جي تي 3 Cup دون أي تغيير ميكانيكي. بالتالي، محرك سيارات السباق موجود في سيارة طرقات فهل يمكن ان لا تسميها سيارة الحلم ولكن ذلك ليس كل شيء.

المحرك هو 4.0 ليتر مسطح من 6 أسطوانات بقوة 510 حصان و470 نيوتن متر أي بـ10 احصنة إضافية عن النسخة السابقة وهنا لم استطع المقاومة بل أيضا اتجهت نحو طريق مستقيم لأختبر الانطلاقة السريعة لهذه السيارة من صفر الى مئة ب3.4 ثواني، ولم تخيب ظني ابدا بانطلاق من العمر.

 وسيأتي بعض الخبراء ويقولون لي نبيل لقد اختبرت بورشه 911 تيربو أس بتسارع اكثر من جي تي 3؟ والجواب هنا نعم إنما شعور دورات المحرك اللامتناهية التي تأخذها من محرك التنفس الطبيعي، تعطي شعورا مختلفا فتخيل ان القير الثاني يبقى يصدر قوة حتى سرعة 130 كلم بالساعة وعداد الدورات بـ9000 دورة من بورشه تصرخ بكل جوارحها. إنه الحلم بحد ذاته.

سيارة السباق ليست فقط محرك

أمام بورشه 911 جي تي 3

بورشه ليست صانع سيارات عاديًا وجي تي 3 ليست سيارة عادية من بورشه ومحرك سباق ليس فقط ما جعل هذه السيارة سيارة سباق بل أيضا نظام تعليق من عالم السرعة، فنظام التعليق هو من سيارة بورشه 911 RSR الرابح في سباقات لومان الشهيرة بصعوبة التحمل، وليس ذلك فقط بل كل قطعة ميكانيكية مهما كانت صغيرة أتت من عالم السرعة لتتحمل جنون سائق بورشه جي تي 3 الجديدة.

أضف الى ذلك نظام انعطاف الإطارات الخلفية (Rear Wheel Steering)  و E-LSD والعديد من أنظمة التعليق الخاصة في سيارات بورشه لتقدم لنا السيارة أداءً مذهلًا لم اكن اتوقعه صراحة خلال تجربتي لهذه السيارة الحلم من بورشه على منعطفات جبل جيس الخيالية، طبعا يجب ان تشاهد الفيديو لترى كمية المرح والجنون والأدرينالين التي تؤمنها. 

عناصر السباق

خلفية بورشه 911 جي تي 3

نظام تعليق ومحرك سباق ولكن ذلك ليس كافيا لبناء سيارة الحلم او حتى لأخذ الأداء إلى كوكب آخر، فقد قررت بورشه أيضا إصدار هذه السيارة بخيار قير عادي لمزيد من المتعة، اما القير الموجود في سيارتنا فهو اوتوماتيكي PDK من سبع سرعات. وهنا سؤالك الطبيعي لماذا 7 سرعات بينما بورشه تملك تكنولوجيا 8 سرعات؟

الجواب سهل، أولا لأنك بمحرك تنفس طبيعي مع دورات محرك تصل الى 9000 دورة في الدقيقة بالتالي قد لا تحتاج حتى قير ثالث، وثانيا لتخفيف الوزن الآتي من ثقافة سيارات السباق.

وتخفيف الوزن ليس فقط في القير بل أيضا في الزجاج الخفيف الوزن ونظام العوادم من ستينلس ستيل خفيف الوزن وحتى استعمال الكاربون فايبر في غطاء الصندوق الأمامي، وأيضا في المقاعد وغيرها من الأماكن في السيارة ليصل وزن السيارة بالكامل الى 1435 كلغ فقط بالرغم من انها اعرض من السيارات العادية وتملك العديد من ميزات الراحة في القيادة اليومية، باعتقادي مهندسو بورشه أبدعوا في هذه النقطة.

كل ما ذكرنا وأكثر اخذ بورشه جي تي 3 الى عالم السرعة بقوة لدرجة ان رقمها في حلبة نوربورغرينغ 6:59.927 أي أقل من سبع دقائق وهذا بحد ذاته حلم وسرعة قصوى تصل الى 318 كلم بالساعة.

وأخيرا لا تكتمل سيارة السباق دون نظام مكابح أيضا من عالم السباق قياس 408 ملم من كاربون سيراميك وإطارات خاصة لهذه السيارة لتكتمل الصورة من الناحية الميكانيكية، ببساطة انها بورشه 911 جي تي 3 سيارة السباق الحلم للطرقات العامة.

 لم تنته القصة بعد

طبعا لم تنته القصة، فالمنظر الخارجي لهذه السيارة هو بحد ذاته قصة مع العديد من مميزات السباق، السيارة عريضة مع جناح خلفي مدروس بطريقة ان يدفع الهواء الى الأسفل عند الحاجة لتماسك أفضل وفي نفس الوقت يساهم بقص الهواء لمزيد من الايروديناميكية على السرعات العالية، وأيضا قياس الإطارات المهول بقياس 20 انش في الامام و21 انش في الخلف وحتى هذا ليس كافيا فالسيارة أيضا مجهزة بفتحات وحركات ايروديناميكية وكاربون فايبر ومظهر هجومي في كل تفاصيلها، لتكون بذلك بالفعل سيارة الحلم وحتى هذا لم يكن كافيا لبورشه بل تدخل فرع Exclusiv Manufactur ليضيف على الحلم المزيد والمزيد.

فنجد لونًا ازرق خاصًا Gulf Blue بقيمة 10,000 دولار وعلى فكرة هناك أكثر من 100 لون لتختار منها لونك الخاص وان لم تجده فيمكنك حتى اختيار لونك وتصنيعه وتسميته باسمك وأيضا إضافة شعارات باللون الفضي على السيارة وتسويد الانارة الامامية والخلفية. 

إضافة إلى ذلك، حركات مختلفة من التخصيص كاللون الأزرق على الجنوط والأسود على غطاء الفرامل الذي عادة ما يكون احمر او أصفر والعديد من التفاصيل ان اردت ان اسردها كلها لن ننتهي بمقال ولا حتى مقالين.

مقصورة سباق وأكثر

مقصورة بورشه 911 جي تي 3

طبعا تكلمنا الكثير عن عناصر السباق الميكانيكية وحتى عن التصميم الخارجي إنما في الداخل الشعور مختلف مع مقاعد رياضية من الكاربون فايبر وفي الخلف قفص حماية ليكتمل سيناريو السباق من كل النواحي حتى أنه يمكن طلب السيارة مع حزام بست نقاط ونظام إطفاء الخاص بالسباق وحتى قاطع الكهربائي لتكون كاملة لا ينقصها سوى سائق يتجرأ فقط.

نقطتان لا يمكن إلا والتوقف عندهما وهي شكل مسكة القير الشبيهة بالقير العادي وأيضا استعمال مواد Race-Tex وهي شبيهة بالاكنتارا انما خاصة ببورشه وهنا أيضا تدخل Exclusiv Manufactur بداخلية Shark Blue بقيمة 20630 درهمًا اماراتيًا والعديد من التخصيصات الأخرى.

قيادة يومية

لن اطيل أكثر اذ اعتقد بأن الفكرة وصلت انما عوالم القيادة اليومية في هذه السيارة لا يمكن عدم ذكرها خاصة أن السيارة هي للقيادة اليومية.

بالرغم من أن المقاعد رياضية فهي يمكن تعديلها كهربائيا وأيضا تملك السيارة نظام تعليق قابلًا للتعديل مما يعطيك راحة خلال القيادة في النمط المريح وأيضا تملك السيارة قدرة على حفظ مناطق التي تريد ان ترفع بها مقدمة السيارة في حال وجود مطب او دخول الموقف وغيرها لتحافظ على سيارتك بعدية عن الخدوش.

وفي نفس الوقت تحافظ على ايروديناميكية في السرعات العالية وكملاحظة أخيرة تلخص السيارة أن بورشه جي تي 3 لا تملك نمط قيادة سبورت بلاس كسيارات بورشه بل النظام يدعى Track أي الحلبة.

إقرأ أيضا تجربة أول نسخة جي تي اس على جيل بورشه 911 الجديد

بورشه تجارب القيادة Porsche أخبار السيارات
loaing icon