أول نسخة جي تي اس على جيل بورشه 911 الجديد: السيارة الحلم

لنبدأ من المكان الصحيح، كل سيارة بورشه هي سيارة الحلم وخاصة إذا كانت 911 ولكن اليوم نختبر أول جي تي اس على الجيل الجديد لـ911 وهو 992 ذات التصميم الرائع الذي يجمع بين عراقة التصميم التقليدي لسبعينيات بورشه وحداثة التصميم المستقبلي لهذه السيارة الأيقونية.

تلفت الانتباه

تجربة قيادة بوشه كاريرا 911 جي تي اس 2022

أعتقد بأنني تقريبا قدت معظم السيارات الرياضية في السوق حاليا ولكن سيارات بورشه دائما لها حصة الأسد فيما يتعلق بلفت الانتباه ان كان على الطريق السريع او حتى في الشوارع المزدحمة.

سيارتنا اليوم هي 911 كاريرا جي تي اس 2022 التي باعتقادي كان لها وقع مختلف على عيون المارة، لعل ذلك يعود الى لونها الأصفر الرائع مع اللمسات السوداء في المقدمة او حتى على السقف او الجنوط قياس 20 انش في الامام و 21 انش في الخلف او حتى الخلفية الرياضية وأيضا المرأة الكاربون فايبر التي لها وقعها الخاص.

وبرأيي أيضا ان 992 وهي الجيل الجديد من 911 لديها سحر خاص ان كان في الخطوط على غطاء المحرك او في الانارة الامامية وحتى الخلفية الجديدة. والأهم من ذلك، هو تصميم السيارة الانسيابي بين العريض من الامام والأكثر عرضا في الخلف حتى ان هذا التصميم ينعكس على المفتاح ذات نفس التصميم كأنه السيارة وحتى ان مفتاحنا اتى باللون الأصفر، فهل يعقل ان لا تلفت الانتباه؟

السيارة الحلم حتى من الداخل

داخلية بوشه كاريرا 911 جي تي اس 2022

ربما قضيت وقتًا أتأمل السيارة من الداخل كما الخارج أكثر مما قضيت وقتا في القيادة (طبعا هذا ليس صحيحا فالقيادة في هذه السيارة متعة لا توصف) ولكن الفكرة ان المقصورة الداخلية هي برأيي المقصورة ذات التصميم الكامل، وينعكس ذلك بقوة في المقاعد الرياضية الجذابة وحتى المريحة، والتي تحضنك بقوة كما في سيارات السباق دون ان تزعجك.

اما في المشهد العام، فحدث ولا حرج، مقاعد جلدية سوداء بتطريزات صفراء وعداد السرعة أيضا يحمل في طياته اللون الأصفر مع شعار جي تي اس، وحتى ان فتحات التكييف يتداخل في شفراتها اللون الأصفر ، كل ذلك من دون الدخول في تفاصيل الالكنتارا والخشب والمواد الفخمة على كامل المقصورة وعداد حزمة الكرونو باللون الأصفر وحتى حزام الأمان يأتي بلون السيارة.

تكنولوجيا ولمسات جديدة في مقصورة بورشه 911 جي تي اس

تكنولوجيا بوشه كاريرا 911 جي تي اس 2022

غير التصميم الرائع، وضع جيل 992 على جي تي اس لمساته بقوة مع مسكة القير الجديدة وحتى تصميم الشاشة وإلغاء معظم الازرار في الكونسول الوسطي، وأعطاها موقعًا أفض لسهولة التحكم خاصة في صوت العادم والتراكشن وغيرها، والهدف راحة السائق والركاب في سيارة بورشه وعملانية القيادة.

أيضا تأتي المقاعد مبردة ومدفأة إذ يمكنك أن تتحكم بالبرودة والتدفئة ليس لكل راكب فقط بل أيضا في المقعد، حيث تزيد حرارة مسند الظهر وتخفف حرارة المقعد كل على حدة.

اما تكنولوجيًا فنظام بورشه للمعلومات والترفيه يعتبر برأيي من الأفضل عالميا إذ أضافت بورشه لأول مرة في 2022 نظام اندرويد اوتو، بعد ان كانت فقط ابل كار بلاي وطبعا لا داعي لذكر النظام الصوتي او الشحن اللاسلكي وحتى ابل كار بلاي لاسلكي، لأنه يعتبر من المسلمات في هكذا مستوى من السيارات الحلم.

شخصية رياضية بقوة وراحة القيادة اليومية

بوشه كاريرا 911 جي تي اس 2022 من الخارج

لنبدأ من نظام التعليق الذي برأيي هو العامل المؤثر في الراحة خلال القيادة اليومية. هنا ابدعت بورشه بنظام تعليق هوائي متغير مع أنظمة تعليق وتكنولوجيا من عالم اخر ، يعطيك في نفس الوقت شعور القمة في شخصيتي بورشه 911 ان كان من الناحية الرياضية او من ناحية الراحة في القيادة اليومية.

ليس ذلك فقط بل ان اكثر ما يزعج سائق السيارة الرياضية هو حاجته الى رفعها في كل مرة يدخل على مطب او حتى على كراج منزله او عمله، ولكن بورشه كاريرا 911 جي تي اس أتت بنظام يحفظ موقع رفع السيارة ويعمد الى رفعها تلقائيا في كل مرة تصل فيها الى هذه النقطة.

كل ذلك في ميل، وقوة المحرك في ميل آخر، علما بأن جي تي اس ليست طبعا اسرع بورشه 911 بل تأتي بين كاريرا أس وتيربو أس لتكون الحل الوسطي بين الجنون والهدوء ان كان هناك هدوءًا في سيارات بورشه الرياضية.

بورشه كاريرا 911 جي تي اس تأتي مجهزة بدفع كلي او خلفي، ولكن سيارتنا اليوم هي دفع خلفي أي متعة اكثر في القيادة. ومع أن الدفع الكلي اسرع واكثر دقة خاصة على المنعطفات، انما أنظمة التعليق التي اشدنا بها في راحة القيادة اليومية هي نفسها تتدخل لتخفض مقدمة السيارة وتعطيك قدرة مناورة رائعة وتحكم ولا أروع على المنعطفات وفي الحلبات.

اما المحرك فهو خلفي بستة أسطوانات مزدوج التيربو بسعة 3.0 ليتر بقوة 480 حصانًا أي اكثر بـ30 حصانًا عن كاريرا اس والنسخة السابقة من جي تي اس مع قوة عزم 570 نيوتن متر تساهم بانطلاق السيارة من صفر الى مئة ب3.3ـ ثواني مع سرعة قصوى 311 كلم بالساعة.

قوة بورشه أيضل هي في الايروديناميكية مع جناح خلفي متحرك والأهم نظام نقل العزم Torque Vectoring من بورشه الذي ينقل العزم من اليمين الى اليسار وفي نسخة الدفع الكلي من الامام الى الخلف، لتنطلق كالصاروخ مع قير من ثماني سرعات PDK وحتى تتماسك بقوة على المنعطفات السريعة.

وكي تعيش تجربة السيارة الحلم، إنتقل الى نمط القيادة سبورت بلاس وانطلق بقوة. وان كنت محظوظا وسيارتك بحزمة الكرونو اضغط على زر السعادة في المقود وتمتع بـ20 ثانية من الجنون.

إقرأ أيضا: أبرز الفروقات بين النسخة السابقة والجديدة من بورشه جي تي أس

بورشه تجارب القيادة Porsche 911
loaing icon